الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

من هي العجوزة .. تعرف على أصل حكاية أشهر أحياء الجيزة

مسجد العجوزة
مسجد العجوزة

يعد حي العجوزة من أشهر أحياء جمهورية مصر وبالتحديد أشهر أحياء محافظة الجيزة هو حي عرف عنه على مر الزمان أنه حي من من الأحياء السكنية الراقية على الرغم من تمركزه في وسط المدينة إلا أن شوارع الحي تتميز بالهدوء والمساحات الكبيرة فى الشوارع بالإضافة إلى بعض الأشجار والتى تضيف لمسة فنية وجمالية فى الحي.


ولكن لماذا سمي هذا الحي بهذا الاسم وهل هناك قصة لهذه التسمية؟

 

يرجع سبب التسمية والمنسوب إلى سيدة عجوزة إلى "نازلي هانم" بنت سليمان باشا الفرنساوي، وسليمان باشا هو چوزيف انتيلمى سيف ولد عام 1788 في مدينة ليون بفرنسا وجاء إلى مصر مع الحملة الفرنسية وبقي بها واعتنق الإسلام، وكان القائد العام للجيش المصري في عهد الخديوي عباس ويرجع له الفضل فى تكوين الجيش المصري.

 

وكان لسليمان باشا ابنة تدعي نازلي وقد تزوجت من "شريف باشا" والذى كان رئيس وزراء مصر ومن أغنى أغنياء مصر حيث كان يملك العديد من مساحات الأراضي.

 

اقرأ أيضا :اللي يعوزه البيت يحرم على الجامع .. حكاية مثل يقوله المصريون بشكل خاطئ
 

وامتلك شريف باشا قطعة كبيرة من الأرض تقدر مساحتها بنحو 30 فدانا في تلك المنطقة، وكان يتمنى أن  يبني جامعا كبيرا على النيل قرب كوبري الجلاء، لكنة توفي  قبل ما يحقق هذه الأمنية.

 

وأرادت زوجته الوفية أن تحقق حلم زوجها والذى لم يستطع إكماله، فقررت نازلى أن تبنى الجامع في نفس المكان الذي كان يريده، وكانت قد بلغت عامها 90 فى ذلك الوقت إلا أن السن والعمر لم يكن عائقا أمامها وأخذت فى الجد فى بناء المسجد والوقوف مع العمال وهم يباشرون عمله فى تشديد البناء.

 

وقد أطلق الناس عند مشاهدتهم نازلي وهى تهم فى البناء على الرغم من كبر عمرها إلى أن تم الانتهاء من المسجد إلى أن يطلقوا على المسجد لقب مسجد العجوزة كناية عن نازلي، وصار كل من حوله ينسب إليها وبمرور الوقت أصبحت المنطقة كلها تنسب إليها، ومن هنا جاءت تسمية المنطقة بحي العجوزة.