الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السعودية

السعودية تتخذ قررات هامة بشأن أداء العمرة والصلاة فى رمضان

مكة المكرمة
مكة المكرمة

قال اللواء زايد الطويان قائد قوات أمن العمرة فى السعودية، إن هناك العديد من الأوامر صدرت من القيادة لتسهيل إجراءات أداء العمرة  والصلاة فى المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف لهذا العام فى ظل وجود جائحة كورونا التى مازالت  يعاني منها جميع دول العالم، ولكن تسهيلًا على المسلمين والمعتمرين والمصلين تم الموافقة على إقامة العمرة وتسهيل المهمة فى ظل إجراءات احترازية وشروط محددة لضمان سلامة المعتمرين.


 


 

وأضاف الطويان خلال مؤتمر صحفى له اليوم، أن الخطة العامة لتأمين وحماية المعتمرين، صدرت من وزارة الداخلية والجهات التنفيذية، مضيفًا أن قوات أمن العمرة جاهزة لتنفيذ ما يطلب منها من مهام وتنفيذ الخطة المعتمدة.


 


 

وهنأ الطويان الأمة الإسلامية جميعًا بحلول شهر رمضان الكريم، وحضر المؤتمر مساعد قوات أمن العمرة لشؤون مسجد الحرام وساحاته ومساعد قوات أمن العمرة لشؤون أمن الطرق .


 


 

ومن جهته قال مساعد قوات أمن العمرة اللواء محمد الأحمدي ، إن منظمة الصحة العالمية أشادت بإجراءات المملكة التى اتخذت فى مواجهة جائحة كورونا، وقالت إنها أفضل مثال للتعامل مع هذه الجائحة، مضيفًا أن قيادة مسجد الحرام قامت بإعداد خطة اعتمدت وارتكزت على عدة محاور رئيسية وأمنية وإنسانية وصحية .


 


 

ولفت إلى أن هذه الخطة تهدف إلى الحفاظ على الأمن فى المسجد الحرام من خلال تكثيف تواجد رجال الأمن الرسميين والسريين،  وكذلك تفعيل الدور النسائي ومراقبة تحركات ضيوف المملكة عبر المراقبة الالكترونية عن طريق مركز معلومات فى المسجد الحرام، من خلال الكاميرات المنتشرة فى كافة أرجاء المسجد الحرام .


 


 

وأوضح أن الخطة لها هدف رئيسي، وهو أداء المعتمرين والمصلين لعبادتهم وفقًا للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.


 


 

وأكد الأحمدى على عدة نقاط للسماح بالوصول للمسجد الحرام، أولا يجب ان يكون حاملًا لتصريح بالدخول، ثانيًا عدم السماح بالوصول إلى المسجد إلا عبر مراكز التجمع فى مراكز السيارات، من خلال اربع مواقف، ومنها إلى المحطات الداخلية على ساحات المسجد الحرام مثل ساحة "باب على" "ومحطة جبل الكعبة" ومحطة باب الملك.


 


 

وأشار إلى انه تم تحديد مسارات للمعتمرين وأخرى للمصلين، لافتًا  إلى أنه تم تحديد مسارات خاصة للطرق المؤدية من وإلى المسجد الحرام وكذلك فى الساحات والطواف والسعي، وتم وضع ملصقات لأداء الصلاة لضمان التباعد الجسدي حفاظًا على سلامة ضيوف المملكة.


 


 

وأردف أن الوزارة وضعت نصب عينيها أمن وسلامة المعتمرين وخدمتهم والقائمين على حمايتهم ضمن أولوياتهاالقصوى .