الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الزراعة العضوية في مواجهة الكيماوي.. هل تُحقق مصر الحلم الصعب؟

الزراعة العضوية
الزراعة العضوية

تناول برنامج من سيزرع المليون، المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، والذي يقدمه الإعلامي شعبان بلال، موضوع الزراعة العضوية في مصر، وأنها تأتي في مواجهة الكيماوي.

 

في البداية قال الدكتور محمد فتحي سالم أستاذ الزراعة الحيوية بجامعة السادات، إن قانون الزراعة العضوية مصر صدر في فبراير لعام 2020، مضيفا أن هذا القانون به 21 مادة في هذا القانون وصدرت اللائحة التنفيذية له.


وأضاف سالم، في حوار للبرنامج، أنه اللائحة التنفيذية تكشف عن كيفية تفعيل قانون الزراعة العضوية في مصر، واللائحة تتضمن 7 أجزاء تنظم كل تفصيله في هذا الأمر، مؤكدا أن هذا القانون اختيار على المزارعين وليس إجباريا.

 

فيما قال الدكتور خالد غانم رئيس قسم البيئة بكلية الزراعة بجامعة الأزهر، إن قانون الزراعة العضوية في غاية الأهمية لثلاث قطاعات بمصر أولها قطاع الزراعة وصحة المواطن والاقتصاد الوطني، مضيفا أن في محور الزراعة ستوفر فرص عمل، وفي الصحة المواطن كونها لا تستخدم المبيدات أو كيماوي وبالتالي نوفر كثيرا على صحة المواطنين.

 

من جهتها علقت الدكتورة مايسة لطفي مدير مركز الزراعة العضوية، في مداخلة هاتفية، إن اللائحة التنفيذية لقانون الزراعة العضوية تنظم الزراعة العضوية في مصر، مؤكدة أن هذا القانون يحمي الغش فيما يخص الزراعات العضوية، وتمكن مصر من التصدير لدولة الاتحاد الأوروبي ولكل دول العالم.

من جانبه قال الإعلامي شعبان بلال، إن ملف الزراعة العضوية من أهم الملفات في مجال الزراعة والدولة تتجه لها حاليا ومعظم دول العالم، مضيفا أن الجهات السياسية توجه الجهات المسؤولة لكي يصدرون قانون الزراعة العضوية.