الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اهتمام روسي بلقاء الرئيس السيسي بـ سيرجي لافروف أثناء زيارته القاهرة

الرئيس السيسي يستقبل
الرئيس السيسي يستقبل سيرجي لافروف

ألقت وسائل الإعلام الروسية، الضوء على الاجتماع الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة، مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف؛ حيث يجري الاخير زيارة إلى مصر.

وجرت محادثات موسعة بين لافروف وكبير الدبلوماسيين المصريين سامح شكري وزير الخارجية خلف أبواب مغلقة، وألقي وزيرا الخارجية، اللذان عقدا في وقت سابق اجتماعا على انفراد، كلمة في مؤتمر صحفي مشترك في وقت لاحق اليوم.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن موسكو مقتنعة بوجود حل لأزمة سد النهضة يضمن الحقوق المشروعة للدول الثلاث ، مصر والسودان وإثيوبيا.
وأضاف لافروف أن روسيا تدعم المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي كطريقة للتوصل إلى حل لنزاع سد النهضة.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية سامح شكري عقب محادثاتهما في القاهرة ، إن الأطراف الخارجية الأخرى لها دور تلعبه في حل نزاع سد النهضة من خلال خلق مناخ أفضل للمحادثات.

وتابع لافروف إن بلاده تدعم المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة لأن موسكو تؤمن "بالحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية".

واستطرد لافروف إن موسكو لا تسعى للعب أدوار أخرى في الوقت الحالي لأنها لم تتلق أي دعوة للتوسط في النزاع إلى جانب الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

في غضون ذلك، قال شكري إن مصر تعتقد أن روسيا لديها القدرة من خلال علاقاتها الثنائية مع مختلف أطراف النزاع حول سد النهضة على إقناع جميع الأطراف بضرورة التوصل إلى حل.

واضاف شكري إن مصر اعتمدت على مسار المفاوضات الأفريقي وتوجهت إلى الأمم المتحدة العام الماضي ، لكن هذا المسار ثبت عدم فاعليته بسبب الإجراءات والتعنت الإثيوبيين الأحاديين.

وتابع شكري إن مصر ترحب بأي تدخل روسي للمساعدة في دفع المحادثات المتوقفة.

واستطرد شكري: "نعتمد أيضًا على روسيا من خلال علاقاتها مع الدول الثلاث في النزاع وقدراتها ونظرًا لتأثيرها ومكانتها المرموقة دوليًا ، لدفع الأطراف المختلفة إلى الامتناع عن الأعمال الانفرادية".

وجدد شكري التأكيد على أن الإجراءات الأحادية الجانب التي اتخذها الجانب الإثيوبي وتعنتها أحبطت المفاوضات بشأن سد النهضة منذ عقد ، بما في ذلك المحادثات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي.

منذ عقد من الزمان ، تحاول مصر التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة خلال المفاوضات وأبدت مرونة كبيرة في هذا الصدد ، مع مراعاة المصالح السودانية والإثيوبية في محاولة لخدمة مصالح جميع الأطراف على قدم المساواة دون تقويض حصص المياه في مصر. وقال شكري إن دول المصب.

وأضاف أن حقوق المياه لدول المصب هي قضية وجودية ولا يمكن معالجتها من خلال المفاوضات بينما يتخذ أحد الطرفين إجراءات أحادية الجانب تقوض المفاوضات وتجعلها جوفاء.
يقوم لافروف بزيارة رسمية إلى مصر في إطار جولة في الشرق الأوسط، والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل لقاء شكري.

وأثناء وجوده في القاهرة يلتقي لافروف ايضا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.