الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد فوزه بـ «النيل».. حسين مصطفى يوضح معايير الاختيار للجائزة

الدكتور حسين مصطفي
الدكتور حسين مصطفي موسى

أعرب الدكتور حسين مصطفى موسى خالد، أستاذ متفرغ بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، والحاصل على جائزة النيل فى العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة، عن سعادته بفوزه بالجائزة، وأكد أنه يعتز بها لأنها تعد بمثابة تكريم وتقدير  عن مشوار طويل تم بذله فى خلال أعوام كثيرة من البحث العلمي.

 

وقال الدكتور حسين مصطفى موسى خالد، إن جائزة النيل  تعد أعلى جائزة فى مجال العلوم التطبيقية .

 


وأوضح الدكتور حسين مصطفى، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، المعايير والضوابط التى جعلته يتمكن من الحصول على الجائزة، مشيرا إلى أنها تقاس بمعايير البحث لدى الباحث من بداياته فى ممارسة مهمته فى البحث حتى يتم ترشيحه إلى الجائزة.

 

وذكر أن معايير الاختيار تنقسم إلى ثلاثة أجزاء هي النشر الدولي، ويتم احتسابه بعدد الأبحاث الدولية التى تم تقديمها، ثم معيار معامل التأثير، وهو مدى مساهمة الأبحاث، وبعد ذلك يأتي عدد الاستشهادات في الأبحاث الخاصة بالباحث.

 

وأكد الدكتور حسين مصطفى أنه قدم 130 بحثا دوليا، وأن عدد الاستشهادات بأبحاثه العلمية وصل إلى خمسة آلاف استشهاد، وأن معيار معامل التأثير الخاص به هو 35.


 

وأضاف أن كل هذه المعايير والضوابط تأتى أيضا بجانب المؤلفات العلمية التى ألفها الباحث ولكن بشرط أن تكون من دور نشر دولية وعلمية وبراءات الاختراع.


ولفت إلى أن كل هذا بجانب الجوائز الدولية التى حصل عليها الباحث والمؤتمرات الدولية التى تم حضورها، ثم يأتي الدور على خدمة المجتمع من خلال مشروعات بحثية تطبيقية وعضوية لجان دولية ومحلية ذات قيمة في خدمة المجتمع.


وأعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى، أسماء الفائزين بجوائز الدولة (النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية)، والمرأة والرواد وشباب الباحثين الأفارقة لعام 2020.


وبلغ العدد الإجمالى للجوائز 76 جائزة بإجمالى 7 ملايين و700 ألف جنيه، وذلك في الدورة 77 لمجلس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، اليوم 11 أبريل 2021، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورئيس مجلس الأكاديمية، وبحضور جميع أعضاء المجلس من نواب الوزير ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية ونخبة من علماء مصر، وذلك بمقر الأكاديمية.