الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

برلماني يكشف فوائد إعفاء الأندية الشعبية من الضرائب

اعفاء الاندية من
اعفاء الاندية من الضرائب

أيد أحمد الشناوى عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، المقترح البرلماني بشأن اصدار تشريع باعفاء الاندية من الضرائب، قائلا:" مقترح جيد ولكن يجب تطبيقة على جميع الأندية وليس الأهلى والزمالك فقط".

 

قال "الشناوى" لـ"صدى البلد"، إن اغلب الدول المتقدمة حول العالم تقوم بإعفاء الأندية من الضرائب و برشلونة وريال مدريد خير دليل، لافتا الى أن  فكرة تخصيص جزء من حصة الأندية الكبرى في البث الفضائي لصالح الأندية الشعبية الأخري عظيمة وتساهم فى تنمية هذه الأندية بشكل كبير مما يؤدى الى نهوضها من جديد وزيادة النشاط الرياضى.

 

قال الدكتور محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن اللجنة لن تتخلي عن دعم الأندية الشعبية و تساندها بقوة لاستعادة مكانتها كواحدة من القوي الضاربة في الرياضة المصرية .

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ، اليوم الاثنين لاستعراض نتائج زيارتها لمحافظتي البحيرة والاسكندرية .


واكد رئيس لجنة الشباب والرياضة ، إن اللجنة ستعقد اجتماعا خلال الأيام القليلة المقبلة ، لبحث مساندة نادي الزمالك بناء علي الطلب الذي تقدم به النائب حازم إمام عضو اللجنة، متابعا :" نادي الزمالك من الأندية الشعبية الكبري التي يجب أن نساندها ".


وعلق النائب حازم علي الاسباب التي دفعته لطلب بحث دعم نادي الزمالك  من خلال لجنة الشباب قائلا :"  الأندية الشعبية تواجه مشكلات كبيرة فنادي  الزمالك والنادي الاهلي  يواجهان صعوبة كبيرة رغم قدرتهما علي تجاوزها ولكن باقي الاندية في دوامة كبيرة، قائلا :" الزمالك والأهلي بيعافروا  ".

 

وأشار إلى أن أبرز المشكلات التي تواجه الاندية الشعبية ، هي وجود معوقات كبيرة مثل  الضرائب والتأمينات والقيمة المضافة، لافتا الي انه يجب ان تتدخل لجنة الشباب لإعفاء الأندية الشعبية من الضريبة خاصة انها وراءها جماهيرية كبيرة وبها لاعبين كثر .

 

وأضاف النائب حازم :" لا يمكن النظر للأمر  بأنه موضوع مادي بحت  فالاندية الشعبية لديها جماهيرية والعائد علي الدولة أكبر من الأموال ويجب مساندة نادي  الزمالك  الذي يقع عليه ضغط كبير ماديا بسبب الضرائب والتأمينات ".

 

واقترح امام  إصدار تشريع باعفاء الاندية الجماهيرية الكبري من الضرائب مثل الأهلي والزمالك ، علي ان يتم تخصيص جزء من حصتهم في البث الفضائي لصالح الأندية الشعبية الأخري ، لدعم تلك الاندية وتعود الفائدة علي جميع الأندية التي تعاني .

 

وأكد أن ذلك المقترح ليس جديدا حيث أصدر البرلمان الإسباني في وقت سابق تشريع يعفي نادي ريال مدريد وبرشلونة من الضرائب ، وتم خصم نسبة من حصتهم في البث الفضائي وتم توزيعها علي باقي الأندية الشعبية الأخرى مثل خيتافي وغيرها .

 

وأشار إلى ان ذلك المقترح سيساهم في تجاوز الأندية الشعبية لأزماتها المالية ، وسيؤدي عائد البث الفضائي الذي يخصم منها في  وجود بنية تحتية تساعد  الاندية الشعبية متابعا :" يجب مساندة الأندية الشعبية  وتمييزها عن أندية الشركات .. ذلك المقترح سيجد مساندة من  الشعب المصري وسيكسب القرار شعبية كبيرة ".

 

وعلق النائب محمود حسين ،  رئيس لجنة الشباب ، علي امكانية تنفيذ ذلك المقترح متسائلا :" هل يجوز تمييز بين الأندية؟ ".

 

وهو ما عقب عليه النائب طارق سيد ، رئيس نادي الاولمبي ، بقوله القانون ينص علي اعفاء  الهيئات ذات النفع العام من الضرائب ، ولكن هيئة الضرائب  تدخلت ووضعت قواعد ضد القانون بان هناك انشطة تعفي واخري لا تعفي .


واوضح انه سيتقدم بطلب احاطة بسبب حصول الضرائب علي 5 ملايين جنيه من النادي الاولمبي ، تحت بند القيمة المضافة ، علي الرغم من عدم قيامه بتحصيل أي اموال نظير القيمة المضافة من مستثمري النادي.