الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حكاية قبطي بالدقهلية يصنع فوانيس رمضان منذ 30 عام (فيديو)

فوانيس
فوانيس

سنظل دائما نسيجا وطنيا واحدا وشركاء الكفاح، فرح وحزن على أرض هذا الوطن، مسلم ومسيحى "واحد"، فالمسلم يشارك المسيحى أعياده ومراسمه الدينية، وكذلك المسيحى يشارك المسلم فى كل مناسبة دينية، خاصة شهر رمضان الكريم، حيث نجد مسيحيين يفطرون أحيانا مع المسلمين والمسلمين يشاركون المسيحيون أعيادهم.

 

وداخل مدينة المنصورة، اشتهر عم "إبراهيم" مسيحي، ببيع الفوانيس منذ ٣٠ عاما وأحبه المسلمون، واعتادوا على شراء الفوانيس منه، حيث ارتبط لسنوات عديدة بهذه الفوانيس وأصبحت هى مرتبطة به.

 

يروى عم إبراهيم سعد إبراهيم ، ٦٣ عاما، قصته مع الفوانيس قائلا: “أحببت العمل منذ سنوات وعملت فيه، أقوم بييع الفوانيس وإصلاحها، وأقوم بصناعة فوانيس على هيئة ألعاب أطفال، الكل هنا يعرفنى ويشترى منى فوانيس رمضان”.

 

وعن أسعار الفوانيس هذا العام قال: "الأسعار لم تزد عن العام الماضى وعندى فوانيس فى متناول الجميع، أسعار تبدأ من ١٠ جنيهات حتى٤٠٠ جنيه، وأيضا عندى فوانيس "حبل" والإقبال عليها كبير وثمنها ٤٠ جنيها، أما الفوانيس الكبيرة فتباع للمحلات والمطاعم وسعرها يتخطى الـ ٤٠٠ جنيه".

 

وواصل: "اشتغلت فى بيع الفوانيس منذ أن كانت بالشمع والبلاستيك، والآن فوانيس النغمات والرسومات وأصبحت محلية، كنا فى الماضى نستوردها من الصين واعتمدنا على المحلى، الخشب الذى يتم تصنيع الفانوس من خلاله، وأحمد الله على ما أنا فيه من حب كل من يعرفنى، ولى زبائنى الذين اعتادوا الشراء منى، دائما نحن والمسلمين قلب واحد نحيا على أرض مصر الحبيبة، أفراحنا وأحزاننا واحد وسنبقى دائما هكذا".