الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البابا تواضروس يحاضر حول "الدعوة الكهنوتية" بمركز لوجوس في وادى النطرون

صدى البلد

بدأ المعهد القبطي للتدبير الكنسي والتنمية (COPTICAD)، في مركز لوجوس بالمقر البابوي في دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، دورة متخصصة في علوم الإدارة الكنسية والتفكير المخطط لـ 35 كاهنًا.

وألقى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية المحاضرة الافتتاحية بعنوان (الدعوة الكهنوتية عظمة وبهاء). 

دورة في التدبير الكنسي 


يشارك في تقديم محاضرات وورش العمل بالدورة التي تستمر حتى يوم 17 من شهر أبريل الجاري،  أساتذة معهد التدبير الكنسي بقيادة عميد المعهد الأستاذ الدكتور مجدي لطيف.  

أقرأ أيضا | بسبب كورونا.. المناسبات الكنسية القادمة بدون حضور شعبي بالإسماعيلية

ولأهمية مثل هذة الدورات، بدأ عقد مثيلات لها مع مجموعات مختلفة من الرهبان والكهنة بهدف تجويد العمل الرعوي والإداري في خدمة الكنيسة القبطية، بعد أن خاضها، قبيل سيامتهم الأسقفية، الآباء الأساقفة السبعة الجدد الذين سيموا في مارس الماضي، وكذلك مجموعات من الآباء الكهنة الذين تمت سيامتهم خلال السنوات القليلة الماضية.


كان قداسة البابا تواضروس الثاني قد سام 19 كاهنا منذ شهر للخدمة في عدة كنائس بالقاهرة والإسكندرية والأقصر وإفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب كهنة جدد من ايبارشيات البحيرة ومراكز الشرقية والبحر الأحمر.  


من ناحية أخرى، قدم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية خالص العزاء لنيافة الأنبا توماس أسقف إيبارشية القوصية ومير ولمجمع كهنة الإيبارشية، في نياحة الأب المبارك القمص صموئيل فرج الله، ويلتمس عزاءً سمائيًا لشعب كنيسته ولأسرته المباركة، طالبًا لنفسه البارة النياح والراحة، النصيب والميراث مع جميع المقدسين.


ورحل عن عالمنا اليوم الأب القمص صموئيل فرج الله كاهن كنيسة القديس مار يوحنا المعمدان بالقوصية، التابعة لإيبارشية القوصية ومير، عن عمر قارب 70 سنة، بعد خدمة كهنوتية دامت لحوالي 23 سنة.


وأقيمت صلوات تجنيزه اليوم بحضور نيافة الأنبا توماس أسقف الإيبارشية، وعدد من الآباء الكهنة، وولد الأب الراحل في الثاني والعشرين من أبريل 1951 وسيم كاهنًا في 1998 ونال القمصية عام 2012.


من ناحية أخرى، أعلنت إيبارشية الإسماعيلية للأقباط الأرثوذكس إقامة المناسبات الكنسية القادمة بدون حضور شعبي بسبب الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد، على أن تقام الصلوات بحضور الأباء الكهنة وعدد محدود من الشمامسة. 


وذكر بيان صادر عن إيبارشية الإسماعيلية برئاسة نيافة الأنبا سارافيم أسقف الإيبارشية أنه نظرا لدخولنا في الموجة الثالثة لفيروس كورونا المستجد وحرصا على سلامة الجميع فبالنسبة للمناسبات الكنسية القادمة أيام جمعة ختام الصوم وأحد الشعانين وخميس العهد والجمعة العظيمة وقداس عيد القيامة المجيد تكون الصلوات قاصرة على الأباء الكهنة والشمامسة فقط .
 

لوجوس -
لوجوس -