الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الإعلان عن منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة قبل 15 أبريل .. التطبيق من 1 مايو في 3 محافظات لمدة شهرين.. والتعميم 1 يوليو .. واستئناف البناء

اشتراطات البناء الجديدة
اشتراطات البناء الجديدة

-وزيرالتنمية المحلية:منظومة البناءالجديدة سهلة

  • التنفيذ  في محافظات الاسكندرية والقاهرة والجيزة

-استئناف البناء في المدن بداية من 15 ابريل للحاصلين على تراخيص

-توزيع الأدوار والمهام على كافة الجهات المشاركة فى المنظومة

تستعد الدولة للإعلان عن الاشتراطات الجديدة للبناء واستئناف أعمال البناء في المحافظات التى تم وقف البناء فيها وحدد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بدء تنفيذ اشتراطات البناء الجديدة في محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة لمدة شهرين ثم تعميمها على باقى المحافظات .

وسيتم الإعلان عن الاشتراطات الجديدة للبناء في مؤتمر صحفى قبل يوم 15 ابريل الجارى وستطبق  الاشتراطات البنائية بداية من 1 مايو القادم في المحافظات المذكورة سابقا.

ويوجد اكثر من جهة ستتولى إصدار التراخيص الجديدة للبناء المحليات والجامعات ووزارة الاسكان والهيئة الهندسية .

واستعدت وزارة التنمية المحلية لتطبيق المنظومة واكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، أن الدولة لا تسعى ولا ترضى بحدوث أى ضرر للمواطنين، بل إنها تهدف لضبط العمران، موضحاً أنه تم التوجيه باستئناف أعمال البناء فى القرى لأن وقف البناء شمل المدن فقط، وفى الوقت نفسه استمرت أعمال البناء فى جميع المشروعات القومية التى تنفذها أجهزة الدولة المختلفة على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن إجراءات التراخيص طبقا للمنظومة الجديدة للضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن المصرية، ستكون أسهل بكثير مما سبق، مضيفاً أنه تم تدريب كوادر الإدارة المحلية على استخدام البرنامج الجديد لاستخراج التراخيص، والتأكد من توافر اللوجيستيات اللازمة بالمراكز التكنولوجية.

وأشار اللواء محمود شعراوي، إلى أنه سيتم إطلاق نموذج تجريبي لإصدار التراخيص طبقا للمنظومة الجديدة، فى أحد المراكز التكنولوجية من أجل وضع البرنامج تحت الاختبار، ومعرفة أوجه القوة والقصور فى البرنامج، وسيكون ذلك تحت إشراف المحافظ بشكل مباشر.

واطمأن اللواء محمود شعراوى خلال اللقاء على تفهم وإدراك كوادر الإدارة المحلية التى شاركت فى الورش التدريبية التى نظمتها الوزارة بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة على تطبيق المنظومة الجديدة للتراخيص والاشتراطات البنائية الجديدة واستخدام البرنامج الجديد لاستخارج التراخيص  .

و أضاف وزير التنمية المحلية  أنه تم توزيع الأدوار والمهام على كافة الجهات المشاركة فى عملية تنفيذ المنظومة بحيث يكون لكل جهة دورها الذى تحدده المنظومة وتم توفير التدريب للعاملين التنفيذيين فى المحافظات والمراكز التكنولوجية والإدارات الجهات المشاركة على المنظومة الجديدة والتأكد من توافر اللوجيستيات اللازمة بالمراكز التكنولوجية.

وتابع  شهدت الفترة الماضية عدداً من اللقاءات والورش والبرامج التدريبية للكوادر والعناصر المشاركة فى تنفيذ المنظومة الجديدة فى مقار وزارتي الإسكان والتعليم العالى وتم إطلاع كل المشاركين على المهام الموكلة لكل الجهات ليكونوا على دراية كاملة بالاجراءات الجديدة للتيسير على المواطنين الراغبين فى الحصول على التراخيص الجديدة بحضور خبراء وقيادات من وزارات التنمية المحلية و التعليم العالي و الإسكان والمجتمعات العمرانية و الشركة المنفذة للمنظومة .

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم استكمال أعمال البناء للرخص السارية الموقوفة والتي تم فحصها من اللجان المختصة ووجدت مطابقة بداية من 15 أبريل 2021.

وأشار مدبولي إلى تنظيم مؤتمر صحفي قبل يوم 15 إبريل للإعلان عن بدء تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية بداية من 1 مايو 2021، على أن تتم الإشارة إلى الأهداف الأساسية لتطبيقها .

وسيتم البدء في تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة وكذا منظومة التراخيص الجديدة  واعادة البناء على المدن التي تم اختيارها للتطبيق التجريبى بداية 1 مايو 2021، لمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية بدايةً من 1 يوليو 2021.

ويتم استكمال ميكنة منظومة التراخيص بالكامل، على أن يتم البناء على ما قامت به وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية من تطوير للبنية التكنولوجية للمراكز التكنولوجية، لافتا انه تم توجيه جميع الجامعات المصرية باتخاذ اللازم نحو تسريع العمل في تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية.