الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

غرامة 50 جنيها حال إلقاء نفايات القمامة أمام منازل الجيران

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ينتهج بعض الأشخاص سياسة غير سوية ، فنجدهم يتبعون سلوكيات خاطئة، من شأنها إلحاق الضرر بالإنسان ، سواء أكان ذلك فى محل العمل ، أم فى الشوارع العامة، أو حتى على جانب الأرصفة،ومواقف السيارات، إلى أن وصل الأمر إلقاءهم المخلفات و النفايات أمام منازل جيرانهم، والتى تكون أغلبها مغطاه بأغلفة المواد الغذائية،  و زجاجات المياه ، و المشروبات الغازية ، وكذا الأكياس البلاستيكيه ، وأعقاب السجائر، بالإضافه إلى المناديل ، والكمامات الطبية المستعملة، وهذا من شأنه أن يضر بصحة وسلامة كل من يقطن في هذا الحي، أو المدينة. 

 

ولعل الدافع و الرغبة من إلقاء القمامة؛ عادة ما يتم بدافع من المواطنين من عدم الإحترام للقانون، و تطبيقه فضلا عن الجهل و الغطرسة في السلوك، والاعتقاد بأن هنالك من سوف يقوم بتنظيف ما يخلفوه من فوضى.

 

و واجه قانون العقوبات، كل من يقوم برمي المخلفات والنفايات، أمام منازل الجيران، أو حتي بالأماكن العامة، وغيرها، حيث نصت المادة رقم ( 378 ) على أن :" يعاقب بغرامة لا تجاوز خمسين جنيهاً كل من ارتكب فعلاً من الأفعال الآتية:

 

1 _من رمى أحجاراً أو أشياء أخرى صلبة أو قاذورات على عربات أو سيارات أو بيوت أو مبان أو محوطات ملك غيره أو على بساتين أو حظائر.

 

2_ من رمى في النيل أو الترع أو المصارف أو مجاري المياه الأخرى أدوات أو أشياء أخرى يمكن أن تعوق الملاحة أو تزحم مجاري تلك المياه.

 

 

3_ من قطع الخضرة النابتة في المحلات المخصصة للمنفعة العامة أو نزع الأتربة منها، أو الأحجار أو مواد أخرى ولم يكن مأذوناً بذلك.

 

4_ من أتلف أو خلع أو نقل الصفائح أو النمر أو الألواح الموضوعة على الشوارع أو الأبنية.

 

 

5_ من أطفا نور الغاز أو المصابيح أو الفوانيس المعدة لإنارة الطرق، وكذا من أتلف أو خلع أو نقل شيئاً منها أو من أدواتها.

 

6_ من تسبب بإهماله في إتلاف شيء من منقولات الغير.

 

7_ من تسبب في موت أو جرح بهائم أو دواب الغير بعدم تبصره أو بإهماله أو عدم مراعاته للوائح.

 

8_ من ترك أولاده حديثي السن أو مجانين موكولين لحفظه يهيمون وعرضهم بذلك للأخطار أو الإصابات.

 

9_من ابتدر إنساناً بسب غير علني .