الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أيرلندا توصي باتخاذ قرار عاجل ضد أحد لقاحات كورونا

تطعيمات كورونا تقي
تطعيمات كورونا تقي من أعراض المرض الخطرة

أوصت اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين في أيرلندا (NIAC) اليوم الإثنين، بأن يعطى لقاح أكسفورد أسترازينيكا ، فقط للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر .

 

ويقول التوجيه الجديد : "لا ينصح بلقاح Vaxzevria  المضاد لكورونا لمن تقل أعمارهم عن 60 عامًا بما في ذلك أولئك الذين يعانون من حالات طبية ذات مخاطر عالية جدًا أو عالية للإصابة بمرض COVID-19 الوخيم".

 

كما توصي اللجنة بعدم إعطاء جرعة ثانية من لقاح AstraZeneca "لأي شخص أصيب بجلطات دموية غير عادية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية بعد الجرعة الأولى".

 

ومع ذلك، فإن اللجنة تقول إن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا والذين يعانون من حالة طبية شديدة الخطورة، يجب أن يتلقوا جرعتهم الثانية، بعد 12 أسبوعًا كما هو مقرر.

 

في حين أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا والذين لا يعانون من حالة طبية شديدة الخطورة  يجب أن يخضعوا لفترة زمنية مجدولة بين الجرعات إلى 16 أسبوعًا "للسماح بمزيد من التقييم للفوائد والمخاطر مع توفر المزيد من الأدلة".

 

وتعليقًا على النصيحة الجديدة ، قالت رئيسة اللجنة الإيرلندية كارينا بتلر: "تدرك  اللجنة  الحاجة إلى الموازنة بين الفوائد الكبيرة لبرنامج التطعيم الوطني والمخاطر النادرة جدًا لهذه الأحداث المبلغ عنها. في حين أن هذه حالة نادرة للغاية ، يجب مراعاة حقيقة أنها تنطوي على مخاطر عالية جدًا للوفاة أو نتيجة وخيمة. نظرًا لأن مخاطر / فوائد لقاح  Vaxzevria، قد تختلف حسب العمر ، وبما أن لقاحات COVID-19 البديلة متوفرة ، 
وذكرت "جميع لقاحات COVID-19 المصرح بها: فايرز  وموديرنا وأسترازينيكا وجونسون، فعالة للغاية في منع دخول المستشفى وضد مرض  كوفيد19 وأعراضه الحادة".

 

وأضافت أن التطعيم بلقاح  AstraZeneca فعال للغاية ويقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض COVID-19 الحاد في جميع الفئات العمرية ".

 

يأتي قرار  اللجنة  عقب إعلان وكالة الأدوية الأوروبية أنها وجدت صلة محتملة بين اللقاح وحدوث جلطات دموية نادرة.