الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تفاصيل برنامج شيخ الأزهر في شهر رمضان 2021.. فيديو

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

نشرت صفحة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، برومو برنامج "الإمام الطيب" لشيخ الأزهر خلال شهر رمضان المبارك.

ويتحدث شيخ الأزهر، عن التشدد والتقصير، مؤكدا أن كلاهما قبيح ومذموم لأنهما يمثلان خروجا عن الوسط وهو العدل.

وقال شيخ الأزهر، إن المشكلة ليست في الفقه والشريعة وإنما في الكسل الذي أصيبت به أمتنا.

وأكد أن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه.

خطة الأزهر في رمضان

ويشارك علماء الأزهر خلال شهر رمضان، في برنامج مكون من 30 حلقة تذاع على قناة “سي بي سي”، تشمل 15 حلقة فتاوى دينية، و15 أخرى قضايا شرعية، بواقع ربع ساعة لكل حلقة.

كما يشارك علماء الأزهر، في برنامج مكون من 30 حلقة على التليفزيون المصري، يشترك فيه كل من الدكتور ابو اليزيد سلامة والدكتور محمود الهواري والدكتور حسن يحيي، والثلاثة من علماء الأزهر الشريف، لمناقشة عدد من القضايا الفقهية والإفتائية والشرعية كل حلقة 15 دقيقة.

كما سيقدم الأزهر الشريف، خلال شهر رمضان، بثا مباشرا لصلاتي العشاء والتراويح من الجامع الأزهر يوميا وحملات دعوية وفيديوهات فقهية وافتائية يوميا على صفحة الأزهر الشريف على فيس بوك .

ويتعاون الأزهر الشريف، مع عدد من الوسائل الإعلامية في تسجيل حلقات فتاوي رمضانية طوال شهر رمضان.

خطة الجامع الأزهر في رمضان

كشف الشيخ هاني عودة، مدير الجامع الأزهر، عن تفاصيل خطة الجامع الأزهر في شهر رمضان المبارك.

 

وقال عودة في تصريح لـ “صدى البلد”، إن صلاة التراويح في الجامع الأزهر، لن تتجاوز 30 دقيقة وستكون 8 ركعات فقط بالإضافة إلى ركعتين شفع وواحدة وتر.

 

وأضاف أنه لن يتم عقد أي جلسات مباشرة أو محاضرات أو دروس خلال شهر رمضان، والجامع الأزهر سيكون للصلاة فقط، كما لن يتم فتح دورات المياه وومنوع دخول المأكولات إلى الجامع كما لن يسمح بإقامة احتفالات مباشرة.

 

وأشار إلى أنه سيتم إقامة مقرأة إلكترونية،في كل يوم جزء في تمام الساعة الرابعة عصرا لمدة ساعة، منوها بأن المقرأة ستقرأ الحزب الأول من الجزء،برواية الإمام حفص، والحزب الثاني برواية أخرى.

 

وأكد أن عقد المجالس العلمية والحديثية سيكون مستمرا طوال العام، والحلقات والدروس العلمية، وستكون عبر البث المباشر لصفحة الجامع الأزهر، كما سيتم بث برنامج معلومة في 5 دقائق لتبسيط المعلومات للناس والتوضيح لطلاب العلم، خلال شهر رمضان ، يوميا على صفحة الجامع الأزهر.

خطة مجمع البحوث الإسلامية في رمضان

أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن تنفيذ خطة توعوية شاملة خلال شهر رمضان المبارك؛ حيث يتم تنفيذها إلكترونيًا من خلال موقع المجمع على بوابة الأزهر الإلكترونية، وعبر صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر وتليجرام"، وبرامج التواصل الأخرى ومنها "زووم وتيمز"، وبمشاركة وعاظ وواعظات الأزهر الشريف.


وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد، إن خطة التوعية بالمجمع خلال شهر رمضان المبارك للعام الحالي وفي ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم، تنفذ من خلال مجموعة من المحاور المهمة، كما يتم تقديم المحتوى الخاص بها باللغتين العربية والإنجليزية ليستفيد منها المسلمون غيرالناطقين بالعربية، وتستهدف تحقيق أكبر قدر من الوصول للجمهور، لتحقيق الاستفادة الكاملة من التوعية.
 

وأضاف عيّاد، أن المحور الأول يتعلق بالتوعية المجتمعية خلال الشهر الكريم خاصة وأن الناس في هذا الشهر لديهم الاستعداد الكامل لاستقبال الرسائل التي يمكن أن تغير حياتهم إلى الأفضل، حيث يقوم هذا المحور على نشر مجموعة من الخواطر الدعوية التي توجّه رسائل مباشرة ومختصرة ومرتبطة بحياة الناس، وتقدم هذه الرسائل مكتوبة، ومسموعة ومرئية يشارك فيها وعاظ وواعظات الأزهر، كما تركز هذه الرسائل على استعادة القيم الأخلاقية والمهجورة في المجتمع، ودعم جانب الإحساس بالمسئولية المجتمعية في الحياة، وتخاطب تلك الرسائل فئات عمرية مختلفة من أفراد المجتمع كالأطفال والشباب وكبار السن والمرأة بما يتناسب مع احتياجات كل فئة، لافتًا إلى أن هناك سلاسل علمية مهمة ستقدم في هذا الشأن.
 

وأشار الأمين العام إلى أن المحور الثاني: يتمثل في تنفيذ مجموعة من الأمسيات الدينية والتي تنفذ عبر المنصات الإلكترونية كبديل للأمسيات المباشرة التي كانت تنفذ من قبل في مراكز الشباب والنوادي خلال موسم شهر رمضان، ويحاضر فيها نخبة من علماء الأزهر الشريف، لتحقيق رسالة الأزهر ودور دعاته في الحفاظ على وعي المجتمع بمختلف فئاته، خاصة فئة الشباب ممن هم في حاجة مستمرة إلى من يأخذ بأيديهم ويحافظ على عقولهم من العبث بها والتلاعب بمستقبلهم، ويوضح لهم ما التبس عليهم من مفاهيم ترتبط بشئون حياتهم ارتباطًا مباشرًا.
 

وأوضح عياد أن المحور الثالث: يتعلق  بالفتاوى؛ حيث ستقدم بأكثر من شكل يناسب اهتمامات الجمهور المتابع بش  كل يومي، وستعرض مكتوبة ومرئية من خلال فتاوى مسجلة لأعضاء لجان الفتوى الرئيسة، كما سيتم تحديد توقيت لاستقبال الفتاوى المباشرة والرد عليها، إلى جانب خدمة الفتاوى الإلكترونية المقدمة من خلال موقع المجمع، والتي تستهدف القضاء على الفتاوى الشاذة والمضللة خاصة في ظل الظروف التي نمر بها حاليًا، كما أن هذه الفتاوى سيرتبط بعضها بأحكام الصيام وربطه ببعض المستجدات التي تسأل عنها الناس في هذا الشأن، كما سيرتبط بعضها الآخر ببعض القضايا التي تشغل بال الناس.
 

وأكد الأمين العام أن المحور الرابع: وهو المحور التثقيفي ويستهدف التركيز على ضرورة استغلال الوقت في تحقيق منفعة شخصية من خلال القراءة وتنمية العقل، واستغلال وقت الصيام في أنشطة تعود على صاحبها بالنفع في الدنيا والآخرة، من خلال مساعدة الآخرين خاصة في ظل الظروف الحالية التي  نحتاج فيها إلى التعاون والتكافل والإحساس بالآخرين.
 

وتابع عيّاد  أن المحور الخامس: وهو محور المرأة ويعرض لجوانب تربوية وأسرية وفتاوى نسائية واستحضار بعض النماذج لسيدات من عهد الصحابة والتابعين والعصر الحديث ممن كان لهن دور مجتمعي مهم، فضلًا عن حلقات تحفيظ القرآن الكريم التي تنفذها الواعظات يوميًا عبر مجموعات تواصل إلكترونية، حيث يستهدف تيسير عملية التواصل بين واعظات الأزهر وبين الجمهور خاصة من السيدات عبر منصات التواصل الإلكتروني المختلفة وعلى مدار اليوم، لتلبية احتياجات هذه الفئة المهمة في المجتمع خاصة وأنه يقع عليهن أدوار متعددة تحتاج إلى معرفة مستمرة بكل القضايا الحياتية والمجتمعية والأسرية، بما يمكن هذه الشريحة من القيام بهذا الدور كما ينبغي فعليهن يقع عبء تربية وتأسيس الأبناء ممن يمثلون لبنة بناء المجتمع.
 

أما على مستوى المحور السابع، أوضح عيّاد أنه يتمثل في تقديم مجموعة من الدروس لوعاظ الأزهر في أوقات الصلاة في الجامع الأزهر وفي مدينة البعوث الإسلامية.
 

ومن المقرر أن يقدم المجمع هذا العام برنامجًا دعويًا بثلاثة لغات مختلفة هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وتوجه إلى المسلمين غير الناطقين بالعربية، وتقدم محتوى متنوع يشبع احتياجاتهم المعرفية.