الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الإفتاء تكشف حقيقة إفساد الصوم حال الكشف عند طبيب أسنان

صدى البلد

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، في بثها المباشر اليوم عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك تقول فيه السائلة: ما حكم الذهاب لطبيب الأسنان وقت الصيام ؟ وإذا شك المريض أنه بلع شيئا أثناء العلاج فما حكمه؟.

فأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن الذهاب إلى الطبيب في رمضان وقت الصيام جائز ولا شيء فيه بشرط ان يحاول الإنسان قدر المستطاع ألا يبتلع شيئًا مما يوضع في الفم.

وأوضح شلبي، أنه إذا تأكد الإنسان من ابتلاعه لشيء وهو واثق من ذلك فيكون صيامه غير صحيح، لكنه أكد أن مجرد الشك بعد الكشف فلا قيمة له، فلا يفطر الإنسان إلا إذا كان متأكدًا أن هناك شيئا ما وصل إلى جوفه.

هل خلع الأسنان في نهار رمضان يبطل الصوم؟..سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، وذلك عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. وأجابت دار الإفتاء، قائلة: إن خلع الأسنان للصائم جائز، ولا يبطل الصوم بذلك، إذا لم يدخل شيء إلى الجوف.


وأشارت إلى أن خروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر في الصوم، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم.قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إنه في حال قام الصائم بالذهاب إلى طبيب لخلع ضرس أو سن في نهار رمضان، فإنه لا يُفطر بشرط واحد.

وأوضحت «البحوث الإسلامية» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابتها عن سؤال: «هل خلع الأسنان في نهار رمضان يُفسد الصيام؟»، أن خلع الضرس أو السن أثناء الصيام في نهار رمضان، لا يُفسد الصوم بشرط واحد وهو تجنب وصول شيء إلى الجوف.


وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن خلع الأسنان أثناء نهار رمضان للصائم جائز ولا يبطل الصوم.

وأضاف "عثمان" خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، فى إجابته على سؤال « هل خلع الأسنان فى نهار رمضان يبطل الصوم؟»، أن خلع الأسنان أثناء الصوم لا حرج به طالما أن الإنسان يتحرز من بلع الدم الذى يخرج من الأسنان وهذا الدم الذى يخرج من الأسنان طالما ان صاحبه يخرجه ولا يصل الى جوفه فصومه صحيح ولا شيء عليه.