الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فتاوى تشغل الصائمين

فتاوى تشغل الصائمين.. هل يجب تكرار نية الصيام طول رمضان ؟.. هل تقبيل الزوجة في نهار رمضان يؤثر على صحة الصوم؟.. الإفتاء تكشف حقيقة إفساد الصوم حال الكشف عند طبيب أسنان

فتاوى رمضانية
فتاوى رمضانية

خلع الأسنان أثناء نهار رمضان للصائم جائز

الأفضل أن يعقد الإنسان نية الصيام كل يوم

حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان 

احذر أن تقضي ساعات صيامك في الجو الإبليسي

نشر موقع صدى البلد، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى التى تشغل أذهان الصائمين، نرصد أبرزها في التقرير التالي:


قالت دار الإفتاء، ردا على سؤال مضمونه “هل يجب تكرار نية الصيام طول شهر رمضان؟” إنه إذا استطاع الإنسان أن يعقد النية كل ليلة من ليالي رمضان فهذا هو الأصل والأفضل.

 

وأضافت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «هل يجب تكرار نية الصوم في كل يوم من أيام رمضان؟ أم تكفي نية واحدة لصيام الشهر كله؟»، أنه إذا خاف أن ينسى أو يسهو فلينوِ في أول ليلة من رمضان أنه سوف يصوم بمشيئة الله تعالى شهر رمضان الحاضر لوجه الله.

 

وتابعت: أن المسألة مختلف فيها عند العلماء، فمنهم من يرى أن النية واجبة التجديد لكل يوم، ومنهم من قال تكفي نية واحدة، ومنهم من لم يشترط النية أصلًا، لكونه صيام فرض، فالأمر فيه سعة.

 

هل يجب تكرار نية الصيام طوال شهر رمضان

ومن جانبه قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إنه إذا استطاع الإنسان أن يعقد النية كل ليلة من ليالي رمضان فهذا هو الأصل والأفضل، وإذا خاف أن ينسى أو يسهو فلينوِ في أول ليلة من رمضان أنه سوف يصوم بمشيئة الله تعالى شهر رمضان الحاضر لوجه الله.

 

وأضاف جمعة، فى إجابته عن سؤال عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يقول فيه: (هل يجب تكرار النية فى الصيام كل يوم؟)، أن النبي صلى الله عليه سلم قال "من لم يبيت النية من الليل فلا صيام له"، واختلف العلماء فى هذا النفى المتوجه للصيام هل هو نفى صحة أو نفى كمال، فالذى قال إنه نفى صحة قال إن النية ركن من أركان الصيام لا يتأتى الصيام إلا بها، وأما الذى قال إن ذلك ليس شرطًا فى الصيام فإنه يرى قول ((لا صيام له)) أى لا صيام كامل له، وإن كان الصيام يقع فى نفسه، وهذا يسمى عند الفقهاء بشرط الصحة أو شرط الكمال.

 

وتابع: ذهب الإمام الشافعي الى أنه من شروط الصحة وذلك حملًا على الحديث، وذهب الإمام أبو حنيفة إلى أنه من شرط الكمال، وذلك أنه يكفى عنده الصائم أن ينوى شهر رمضان كله وتنسحب هذه النية على الشهر كله.

 

وأردف: فالنية التى تكون عند المؤمن هى نية شاملة تمتد فاللفظ ليس ضروريا ولكنه لاستحضار النية.

 

هل يشترط التلفظ بالنية فى كل يوم من ايام رمضان؟..سؤال أجاب ورد لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، وذلك عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك. 

 

وأجاب مركز الأزهر قائلًا: أنه لا يشترط التلفظ بالنية فى الصيام مادام الإنسان قد نوى الصيام بقلبه، وإنما يشترط تبييت النية قبل الفجر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له).

 

وأشار الى أنه ينبغي أن يعلم أن لكل يوم نية مخصوصة كما ذهب الى ذلك جمهور الفقهاء وذهب المالكية، الى أن المسلم لو نوى أول الشهر صيام الشهر كله صح صومه ومجرد السحور نية.

 النية في الصيام .. النية من الشروط والأركان الهامة لصحة الصيام، ووقت نية الصيام يبدأ من غروب الشمس حتى قبيل أذان الفجر، فإن وقعت النية في الصيام بعد الفجر لا تصح عند جمهور الفقهاء.

 

هل يشترط النطق بالنية للصيام

وأوضحت دار الإفتاء في فتوى لها أن النية محلها القلب ولا يشترط النطق فيها باللسان، مشيرة إلى أن النية عند بعض الأئمة يجب تجديدها لكل يوم من أيام رمضان، ولا بد من تبييتها ليلًا قبل الفجر وأن يحدد الصائم صومه إذا كان فرضًا بأن يقول نويت صيام غد من شهر رمضان.

 

رأي الفقهاء في نية الصيام

 

وأضافت الفتوى، أن بعض المذاهب ترى أن القدر اللازم من النية هو أن يعلم الإنسان بقلبه أنه يصوم غدًا من رمضان، وفي مذهب المالكية تكفي نية واحدة عن شهر رمضان كله.

 

ونصحت دار الإفتاء ، في فتواها المسلمين إذا استطاع الإنسان أن يعقد النية كل ليلة من ليالي رمضان فهذا هو الأصل والأفضل، وإذا خاف أن ينسى أو يسهو فلينو في أول ليلة من رمضان أنه سوف يصوم بمشيئة الله تعالى شهر رمضان الحاضر لوجه الله.

 

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن قيام الرجل بتقبيل زوجته في نهار رمضان لا يُفسد صومه في هذه الحالة.

 

وأوضحت «البحوث الإسلامية» في إجابتها عن سؤال: «ما حُكم تقبيل الرجل لزوجته في نهار رمضان، هل يُفطر؟»، أن القبلة للزوجة في نهار رمضان لا تُفطر، إذا كان يملك إربه، أي أغلب لهواه وحاجته.

 

واستشهد بما ورد في الصحيحين عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت: «كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُقبل ويُباشر، وكان أملككم لإربه»، وعند المالكية: أنها تحرم إن خاف الإنزال، لذا يفرق بين الشاب والشيخ.

 

حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان


قال الشيخ عبد الله العجمي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية سابقا، إن الشرع جعل للصوم ضوابط وأحكاما ومن هذه الضوابط الإمساك عن المفطرات من الفجر وحتى غروب الشمس ومن هذه المفطرات الشهوة ودواعيها خاصة إذا أثرت وترتب عليها أمور كثيرة.

 

وأضاف في فتوى مسجلة على موقع دار الإفتاء أنه في حالة ما إذا قبل الزوج زوجته بقصد اللذة أو الشهوة فسد صومه ووجب عليه الكفارة والتوبة والاستفغار لله أم اذا كانت القبلة ليست بقصد الشهوة فقد أجمع بعض العلماء فهو مكروه شرعا ولا يبطل صومه.


وأوضح العجمي أنه ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يُقبِل زوجاته في رمضان ولكن كما قالت السيدة عائشة رضوان الله عليها : أنه كان يملك "إربا" أي كان يستطيع التحكم في نفسه، وعلى ذلك فمن يعتقد انه لن يستطيع التحكم في نفسه وشهوته فلا يفعل وإن كان لديه القدرة على التحكم فلا مانع وإن كان تركه أفضل سدا للذرائع.

 

نصيحة علي جمعة للباحثين عن وسائل تسلية الصيام

حذر الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، من قضاء ساعات الصيام برمضان في هذا الجو من التسلية.


وقال «جمعة»، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن شهر رمضان المبارك هو فرصة عظيمة لإصلاح النفس والحال مع الله، والعودة إلى الفرقان والوضوح، فتكون فارقا بين الحق والباطل، جامعا لخصال الخير، نبيلا في صفات الأخلاق.


وأوضح أنه ينبغي أن نتذكر القواعد والمبادئ في رمضان والناس تجوع لله، وتترك عاداتها لله، وتعيش في هذا الجو الذي نرجو أن يكون جوا رحمانيًا وليس جوا شيطانيًا مليء باللهو كما أراده الأبالسة لله.


وأضاف: "احذر أيها المسلم أن تقضي ساعات صيامك في الجو الإبليسي بحجة تسلية الصيام، سلِ صيامك بذكر الله، والدعاء واعلم أن الله حرم عليك ما أباحه في غير الصيام من الطعام والشراب والشهوة المباحة، فمن باب أولى أن تتجنب ما حرمه عليه ولم يبحه في وقت من الأوقات كالنظر إلى المحرمات والإثارة والضجيج هناك وهناك".

 

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، في بثها المباشر اليوم عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك تقول فيه السائلة: ما حكم الذهاب لطبيب الأسنان وقت الصيام ؟ وإذا شك المريض أنه بلع شيئا أثناء العلاج فما حكمه؟.

فأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن الذهاب إلى الطبيب في رمضان وقت الصيام جائز ولا شيء فيه بشرط ان يحاول الإنسان قدر المستطاع ألا يبتلع شيئًا مما يوضع في الفم.

 

وأوضح شلبي، أنه إذا تأكد الإنسان من ابتلاعه لشيء وهو واثق من ذلك فيكون صيامه غير صحيح، لكنه أكد أن مجرد الشك بعد الكشف فلا قيمة له، فلا يفطر الإنسان إلا إذا كان متأكدًا أن هناك شيئا ما وصل إلى جوفه.

 

هل خلع الأسنان في نهار رمضان يبطل الصوم؟..سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، وذلك عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. وأجابت دار الإفتاء، قائلة: إن خلع الأسنان للصائم جائز، ولا يبطل الصوم بذلك، إذا لم يدخل شيء إلى الجوف.

 


وأشارت إلى أن خروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر في الصوم، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم.قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إنه في حال قام الصائم بالذهاب إلى طبيب لخلع ضرس أو سن في نهار رمضان، فإنه لا يُفطر بشرط واحد.



وأوضحت «البحوث الإسلامية» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابتها عن سؤال: «هل خلع الأسنان في نهار رمضان يُفسد الصيام؟»، أن خلع الضرس أو السن أثناء الصيام في نهار رمضان، لا يُفسد الصوم بشرط واحد وهو تجنب وصول شيء إلى الجوف.

 


وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن خلع الأسنان أثناء نهار رمضان للصائم جائز ولا يبطل الصوم.

 

وأضاف "عثمان" خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، فى إجابته على سؤال « هل خلع الأسنان فى نهار رمضان يبطل الصوم؟»، أن خلع الأسنان أثناء الصوم لا حرج به طالما أن الإنسان يتحرز من بلع الدم الذى يخرج من الأسنان وهذا الدم الذى يخرج من الأسنان طالما ان صاحبه يخرجه ولا يصل الى جوفه فصومه صحيح ولا شيء عليه.