الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

موسكو: لا قيود على التعاون مع إيران.. ومستعدون للوساطة بين واشنطن وطهران

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف،أنه لا توجد أي قيود على تطوير علاقات التعاون بين طهران وموسكو، بما في ذلك التعاون الفني والدفاعي، مشيرا إلى أن البلدين يعتزمان تطوير علاقاتهما وتعميقها.


وقال الوزير الروسي -خلال لقائه الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران اليوم الثلاثاء حسبما أفادت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية- "إن روسيا وإيران يعتزمان تطوير العلاقات وتعميقها ولديهما إرادة قوية في هذا الصدد ولا توجد أي قيود على تطوير التعاون بين موسكو وطهران، بما في ذلك التعاون التقني العسكري".
 

وأضاف "يمكن بحث أي وثيقة إضافية أو تكميلية حول أي قضية، بما في ذلك منطقة الخليج أو التوسع العسكري الإقليمي من أجل ضمان أمن المنطقة والخليج بمشاركة دول المنطقة، وذلك بشكل منفصل خارج إطار الاتفاق النووي". ولفت إلى أنه من غير المجدي مطالبة إيران بقبول شروط جديدة في إطار الاتفاق النووي أو تنفيذ التزامات تتجاوز التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق السابق في 2015، منوها بأن الحل الوحيد في موضوع الاتفاق النووي هو العودة غير المشروطة والكاملة للولايات المتحدة إلى الاتفاق والوفاء بالتزاماتها.
 

بدوره، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، عن استعداد بلاده للعب دور الوسيط بين إيران والولايات المتحدة في حال تلقي مثل هذا الطلب.
 

وقال نائب الوزير الروسي -في تصريح صحفي- "إن المسألة ليست حول الوساطة فحسب، ولكنها مسألة ما يمكننا القيام به لتحقيق نجاح المشاورات، التي بدأت الأسبوع الماضي في فيينا"، و"نحن نقدم مساعي حميدة، وإذا ما طلب منا زملاؤنا المشاركة في البحث عن حل ما، سنفعل ذلك، ونحن نقوم بذلك بالفعل "، مشددا على أن المهمة الرئيسية الحالية هي العودة للاتفاق النووي مع إيران بالشكل، التي كانت عليه الصفقة عند توقيعها عام 2015.
 

وفي سياق متصل، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، أن تصريحات مجموعة السبع الكبار (G7) التي عبرت عن قلقها من انتقال القوات الروسية قرب الحدود الأوكرانية لا تضيف شيئا في تسوية الوضع.
وقال ريابكوف -في تصريح صحفي أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية- "لا يوجد هنا شيء جديد في هذا التصريح. كما لا يوجد هناك شيء يضيف في الوضع العام، وحتى بدون هذا التصريح نعرف المواقف التي تتمسك بها هذه المجموعة".
 

وأضاف: "تواصل مجموعة السبع الكبار تدهورها، وينخفض دورها في الشئون الدولية. لذلك نتعامل مع تصريحاتها على أنها لعب لدور معين، لا أكثر من ذلك".
 

وكان وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبار والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي عبروا عن قلقهم من الانتقال المزعوم للقوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية وفي شبه جزيرة القرم، ودعوا روسيا إلى تخفيف حدة التوتر ومراعاة مبادئ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
 

وفي الشأن ذاته، أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إلى خطأ جسيم لقناة "CNN" التي عرضت دبابات أوكرانية على أنها روسية تدل على "استعدادات روسيا للحرب".
 

وقالت زاخاروفا -وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية- "نفهم أنه ليس لديكم الوقت للتحقق من الحقائق، إذ أنكم تنقبون في الصراع الإيديولوجي من أجل انتصار الليبرالية. لكن ليس لمثل هذا الحد".
 

وأعربت عن اعتقادها أنه يجب على مراسلي القناة في موسكو صرف انتباههم عن المشاركة في الحياة الاجتماعية لروسيا وإظهار المزيد من الاهتمام بمهنتهم، مضيفة "لأن ذلك أمر غير لائق".
 

وعرضت قناة "CNN" الأمريكية سابقا دبابات أوكرانية في إحدى محطات أوكرانية للقطارات وكأنها دبابات روسية، تنقل إلى الحدود الأوكرانية، الأمر الذي يدل برأيها على "استعدادات روسيا للحرب".
 

وتتصاعد في الآونة الأخيرة حدة التوتر في جنوب شرق أوكرانيا ، وازداد عدد حالات إطلاق النار ويتهم الجانبان بعضهما البعض بسحب القوات إلى خط التماس.
 

وكانت روسيا أعلنت أكثر من مرة أنها لا تشارك في النزاع الأوكراني الداخلي وتأمل بانتهائه في المستقبل القريب.