الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إجراء لبناني جديد بشأن تعديل المرسوم الخاص بتحديد الحدود البحرية

علم لبنان
علم لبنان

قالت المديرية العامة للرئاسة اللبنانية، إن الرئيس ميشال عون وجه كتابًا للأمانة العامة لمجلس الوزراء بشأن مشروع تعديل مرسوم يتعلق بترسيم الحدود البحرية.

 

وحسب بيان الرئاسة الصادر اليوم "الثلاثاء"، جاء في الكتاب إن مشروع المرسوم الوارد من رئاسة الوزراء لتعديل المرسوم 6433، يحتاج الى قرار يتخذه مجلس الوزراء مجتمعاً وفقاً لرأي هيئة التشريع والاستشارات، حتى في ظل حكومة تصريف الاعمال نظراً لأهميته والنتائج المترتبة عليه، خصوصاً ان الوزراء الموقعين ربطوا توقيعهم بإقرار المرسوم في مجلس الوزراء.

 

ودعا الرئيس عون، الشعب للوثوق بقوة موقف لبنان في مفاوضات ترسيم الحدود، مؤكدا أن الأمور لن تجري إلا بما يؤمن كامل حقوقه براً وبحراً.

 

كانت وزارة الأشغال العامة في لبنان، وقعت أمس الاثنين، على تعديل لتوسيع المنطقة البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل، ما يرفع سقف المطالب اللبنانية خلال مفاوضات ترسيم الحدود.

 

وبحسب وكالة “رويترز”، فإن التعديل على مطالبة لبنان الأصلية المقدمة إلى الأمم المتحدة سيضيف حوالي 1400 كيلومتر مربع إلى منطقته الاقتصادية الخالصة.

 

وعلق وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينيتس، على توقيع بيروت تعديل لتوسيع المنطقة البحرية المتنازع عليها مع تل أبيب، قائلا إن الخطوة الأخيرة للبنان ستعرقل المحادثات بدلا من العمل من أجل حل مشترك.

 

وأضاف في بيان "الإجراءات اللبنانية أحادية الجانب بشأن تقسيم الحدود البحرية سيتم الرد عليها بالطبع بخطوات موازية من جانبنا".