الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الجبل الأخضر بسلطنة عمان.. هنا حكايات شاهدة على الشغف والحنين

صدى البلد

في طريقك إليه يغمرك الشغف وحرقة الشوق وإيقاعات النغم المفقودة وسط ضجيج الحياة وزخم احداثها وحركات الحياة المقيتة المتكررة يومياً وثقوب الروح المنهكة من عذابات الآلام كورونا وظلالها الموجعة.. أنه جنة تعانق السماء كما عٌرف عنه .. أنه الجبل الأخضر بسلطنة عمان حيث التفاصيل التي لا نهاية لها.

في الطريق المؤدي إلى مسقط العامرة، يقع الجبل الأخضر على بعد حوالي 160 كم من العاصمة بنحو ثلاث ساعات، ويصل ارتفاعه عن سطح البحر إلى (10,000) قدم، لوحة فنية سريالية رُسمت بإبداع رباني لا مثيل له، إذ ينفرد عن غيره من مناطق السلطنة بأجواء فريدة جعلته وجهة سياحية بامتياز حيث جمع بين الطقس الرائع والمرتفعات التي تكسوها الخضرة وروائح الزهور الذكية بتناغم لوني مذهل وسط خيرات الجبل الأخضر .

ويستقبل الجبل الأخضر زواره مع حلول الربيع باعتباره أفضل الفصول لزيارته، بروعه طقسه البارد وبمناظر مدرجاته الخضراء وزيارة القري العتيقة به التي لا تعرف اليأس رغم مرور الزمن، والملفت في الزيارات التي تحل على الجبل الأخضر لا تقتصر على العائلات فقط بل تستهوي الشباب من هواة التخييم والسير بممرات الجبال لقضاء إجازاتهم وسط أجواء محملة بالبهجة ”.
ويشتهر الجبل الأخضر بهضبته الواسعة ومناخه البحر الأبيض المتوسط حيث تتدنى درجة الحرارة خلال فصل الشتاء لأقل من صفر مئوية وتتساقط بعض الثلوج أحياناً، وفي الصيف تبلغ درجة الحرارة 22 درجه مئوية، وبسبب موقعه وتميز الطقس فيه .

ويزخر الجبل الأخضر بنعم اللغة بالفواكه المتنوعة كالمشمش والخوخ والتين والعنب والتفاح والكمثرى كذلك اللوز والجوز والزعفران، كما ان الرمان المتواجد به مصنف ضمن أجود الأنواع في العالم.

ويعد الجبل الأخضر مزار سياحي بامتياز إذ شهد إقبالاً كبيراً من الزوار داخل السلطنة وخارجها، وذلك للاستمتاع باعتدال الطقس وبالمقومات الطبيعية المتنوعة التي تزخر بها.