الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

التضامن: تمويل 4070 مشروعا في 8 محافظات بـ 56 مليون جنيه

نيفين القباج - وزيرة
نيفين القباج - وزيرة التضامن

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي؛ لاستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة.

 

قالت وزيرة التضامن إنه جارٍ تدقيق واستكمال قاعدة بيانات شاملة ودقيقة للعمالة غير المنتظمة بدءا بقاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة الذين تقاضوا المنحة الرئاسية ( 1.6 مليون فرد ) بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وجارٍ تعیین فريق عمل للبدء في تنفيذ مذكرة التفاهم الخاصة بالتمكين الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة بالشراكة مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية . 

 

ولفتت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أنه تم الانتهاء من استراتيجية حماية ورعاية العمالة غير المنتظمة، وتم اعداد مقترح صندوق لدعم العمالة غير المنتظمة لمساندتهم خلال فترات انقطاع الدخل نتيجة ظروف اقتصادية طارئة أو أوبئة كما تم اعداد دراسة إكتوارية بالشراكة مع وزارة المالية.    

 

وعن ملف الجمعيات الأهلية، أشارت الوزيرة إلى أنه تم عقد لقاءات تعريفية لعرض أبرز ملامح اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي رقم 149 لعام ۱۹ ۲۰ مع ۱۳۰ من رؤساء وممثلي الهيئات الدولية والمنظمات الدولية غير الحكومية ، و۷۷ مؤسسة من المجتمع الأهلي ، و59 منظمة دولية غير حكومية، وتم وضع برنامج تدريبي لجميع موظفي الوزارة والمديريات لشرح القانون واللائحة وتدريبهم على التعامل مع المنظومة الالكترونية، وتم الانتهاء من الجلسة التمهيدية الأولى.

 

وأضافت أنه فيما يتعلق بميكنة المنظومة، فإنه تم إطلاق أولى مراحل المنظومة الإلكترونية المتكاملة للعمل الأهلي والمتعلقة بتوفيق أوضاع المؤسسات والمنظمات الأهلية والمنظمات الأجنبية غير الحكومية، وتم التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من توفيق الأوضاع والإشهار الإلكتروني للجمعيات والمؤسسات المصرية وتصاريح المنظمات الأجنبية غير الحكومية.

 

وقالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي إنه في إطار برنامج "فرصة" للتوظيف، فقد تم تمويل 2220 مشروعا في محافظات: كفر الشيخ والغربية والمنوفية وقنا بتمويل 36 مليون جنيه، كما تم تمويل 1850 مشروعا بتكلفة ۲۰ مليون جنيه في أربع محافظات حدودية هي: شمال سيناء، وجنوب سيناء ، والبحر الأحمر ومطروح، فضلا عن أنه تم تأسيس الوحدة المركزية للتدريب والتوظيف، وتم عقد جلسات استشارات مهنية، وتم توظيف عدد ۲۰۷ في المحافظات المستهدفة.