الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصرع 20 شخصا في حادث تصادم بأسيوط.. وبايدن يقترح عقد قمة مع بوتين.. أبرز عناوين صحف الإمارات

الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية

اهتمت الصحف الإماراتية الصادرة صباح الأربعاء، بحادث تصادم أسيوط، فضلا عن اقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقد قمة مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، خلال الأشهر المقبلة.


وأبرزت الصحف الصادرة صباح اليوم، إعلان وزارة الصحة المصرية، وفاة 20 شخصا، وإصابة 3 آخرين، في حادث تصادم حافلة، مع سيارة نقل تحمل موادًأ بترولية على طريق بمحافظة أسيوط.


وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد، إن سيارات الإسعاف نقلت المتوفين والمصابين لمستشفيين في أسيوط.

كما اهتمت الصحف- بينها "البيان"- بتعثر مفاوضات سد النهضة مع اقتراب موعد الملء الثاني للسد في شهر يوليو المقبل.
 

وقالت الصحيفة إن أطراف دولية تسعى للانخراط بشكل جاد في عملية الوساطة لتقريب وجهات النظر، على رأسها الولايات المتحدة، التي شارك وفد عالي المستوى من عدد من الإدارات الأمريكية المعنية في جولة للدول الثلاث، من أجل التشجيع على التوافق.


وأعلنت الخارجية الأمريكية عن أنها تسعى إلى لعب دور إيجابي توافقي، وترفض الحلول الأحادية، فيما ذكرت روسيا أنها تسعى إلى حل أفريقي لقضية سد النهضة.
 

وتتزامن التطورات مع جهود للمجتمع المدني في إفريقيا، حيث أصدرت مجموعة من المنظمات الحقوقية الإفريقية المشاركة في مؤتمر "النيل من أجل السلام"، وثيقة مشتركة، تتضمن عدداً من المبادئ التوجيهية لإيجاد حلول عادلة للجميع. 


وأكدت الوثيقة مبدأ عدم الإضرار بأي شعب من الشعوب الثلاثة، مع وضع استراتيجية عمل سريعة قصيرة المدى للتواصل مع الدول الثلاث، والدول أصحاب المصلحة.
 

ودوليًّا، اهتمت الصحف- بينها "الاتحاد"- بدعوة رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، الرئيس جو بايدن، لإلقاء كلمة في جلسة مشتركة للكونجرس، يوم 28 أبريل الجاري.
 

وكتبت بيلوسي، في رسالة إلى "بايدن"، أصدرها مكتبها: "أكتب إليكم لأدعوكم لإلقاء كلمة في جلسة مشتركة للكونجرس، يوم الأربعاء 28 أبريل؛ لمشاركة رؤيتكم لمواجهة تحديات وفرص هذه اللحظة التاريخية".
 

وسيعطي الخطاب، بايدن، فرصة؛ ليقنع ملايين المشاهدين بمقترحه المتعلق بالبنية التحتية، وقيمته 2.3 تريليون دولار، وهو موضوع نقاش حزبي في الكونجرس.


كما أبرزت الصحف، اقتراح الرئيس الأمريكى عقد قمة مع نظيره الروسى خلال الأشهر القادمة.


وقال بيان البيت الأبيض إن بايدن اقترح- خلال اتصال هاتفي- أنه يمكن عقد اجتماعهما "في دولة ثالثة"؛ لمناقشة "المجموعة الكاملة من القضايا التي تواجه الولايات المتحدة وروسيا".


وتتهم واشنطن، موسكو، بالتدخل في انتخاباتها، وشن هجمات إلكترونية، كما فرضت إدارة بايدن مؤخرا، عقوبات على روسيا؛ بسبب تسميم معارض الكرملين المسجون، أليكسي نافالني.
 

وتصاعدت التوترات خلال الأيام الأخيرة بسبب حشد روسيا قواتها بالقرب من حدود أوكرانيا.


وذكر البيت الأبيض، أن بايدن أعرب خلال المكالمة، عن "المخاوف بشأن التعزيزات العسكرية الروسية المفاجئة في شبه جزيرة القرم المحتلة، وعلى حدود أوكرانيا، ودعا روسيا إلى وقف التصعيد وتهدئة حدة التوترات".


وأكد الكرملين مقترح بايدن، لكنه ترك الأمر مفتوحا بشأن ما إذا كان بوتين سيقبل الدعوة.


ومحليًّا، أبرزت الصحف- بينها "الخليج"- تلقى الشيخ  خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، برقيات تهنئة، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، من ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية والإسلامية.


كما تلقى الشيخ  محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيات تهنئة مماثلة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك من ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية والإسلامية.
 

علاوة على ذلك، اهتمت الصحف باستقبال  الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، مريم الصادق المهدي وزيرة خارجية جمهورية السودان، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات وجمهورية السودان، وسبل تعزيزها وتطويرها في مجالات عدة.


وتبادل الجانبان، التهنئة، بمناسبة حلول شهر رمضان، كما بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، والوزيرة مريم الصادق المهدي، عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، عمق العلاقات الأخوية التي تجمع بين دولة الإمارات وجمهورية السودان الشقيقة، معربا عن تمنياته لها وللشعب السوداني الشقيق، الاستقرار والتقدم والازدهار.