الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

3 ظواهر فلكية متميزة في السماء بدءا من بعد غد

ظواهر فلكية
ظواهر فلكية

تشهد السماء بدءا من بعد غد الجمعة ثلاث ظواهر فلكية متميزة تستمر لمدة ١٠ أيام، تتطلب رؤيتها صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

 
وقال الدكتور أشرف تادرس الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم إن أولى تلك الظواهر ظهور زخة (شهب القيثارة) والتي تحدث سنويا ما بين يوم 16 إلى 25 إبريل ، وتبلغ ذروتها يومي 22-23 أبريل ، وترى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة (القيثارة) ،موضحا أن شهب القيثارة تنتج من مخلفات مذنب( C/1861 G1 Thatcher) الذي تم اكتشافه عام 1861 .
وأضاف ان عدد شهب القيثارة يصل الى حوالي 20 شهابا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وصفاء الجو ، مشيرا الى أن القمر سيكون شبه كامل هذا العام وسوف يحجب وهج معظم الشهب الساقطة ما عدا اللامع منها، ولذلك أفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تماما بعد منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي .
وأوضح ان الظاهرة الثانية ستحدث يوم السبت المقبل حيث يقترن القمر مع الكوكب الأحمر (المريخ) في مشهد جميل بعد غروب الشمس وعند دخول الليل في ذلك اليوم حتى غروبهما في الحادية عشرة مساء تقريبا . 
وأشار الى أن الظاهرة الثالثة ستحدث يوم الثلاثاء القادم وفيها يقترن القمر مع الحشد النجمي (خلية النحل ) الموجود في برج السرطان في ذلك اليوم، ويمكن مشاهدته عند دخول الليل مساء وحتى غروب المشهد في الواحدة والنصف بعد منتصف الليل تقريبا ،موضحا أنه لصعوبة رؤية الحشد النجمي (خلية النحل) بالعين المجردة يتطلب الامر استخدام تلسكوب صغير او نظارة معظمة .