الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قوي جهازك المناعة بين تناول وتحذير من هذه الوجبات

منها الزنجبيل .. ما يجب تناوله وتجنبه للحفاظ على جهاز مناعي قوي

الجهاز المناعي
الجهاز المناعي

يساعد الجهاز المناعي لدى الإنسان ، على حماية الجسم من الأمراض القابلة للتقلص ، مثل نزلات البرد والإنفلونزا ، وتعتبر التغذية السليمة جزءًا مهمًا من ضمان بقاء نظام المناعة قويًا.

 

وتناول بعض الأطعمة غير الصحية بانتظام قد يمنع جهاز المناعة من العمل بشكل صحيح، و قد يقلل من قدرتها على تنفيذ وظيفته على المستوى الأمثل.

 

بعض الأبحاث تشير إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف ، والملح الزائد مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، هذا يعني أن النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي.

 

من ناحية أخرى ، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على بعض العناصر الغذائية ، مثل فيتامين سي ، قد يساعد في تعزيز جهاز المناعة.

 

وستناقش هذه المقالة الأطعمة التي تضعف جهاز المناعة وأي الأطعمة قد تساعد في تعزيز، وفقا لما نشره موقع mediacl news today. 
 

ما هي الأطعمة التي تضعف جهاز المناعة؟
 

الأطعمة المصنعة
تميل الأطعمة المصنعة إلى احتواء الدهون غير الصحية والسكريات والمواد المضافة ، والتي يمكن أن تحسن الطعم والملمس ومدة الصلاحية، لكنها تضعف جهاز المناعة.

تشمل بعض الأطعمة المصنعة :

وجبات الميكروويف
حبوب الإفطار
رقائق
الكعك والبسكويت
 

وتوصلت دراسة أجريت في 2017 ، أن تناول الأطعمة التي تحتوي على إضافات قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المناعية، و نظرت الدراسة في المواد المضافة مثل السكرالوز والأسبارتام وكربوكسي ميثيل سلولوز وبولي سوربات 80 والصوديوم والكاراجينان.

 

وأشار الباحثون، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا يحتوي على أطعمة تحتوي على إضافات هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والتهاب المناعة ومقاومة الأنسولين .

 

ويمكن أن يؤدي تناول السكريات والدهون في الأطعمة المصنعة أيضًا إلى استهلاك الكثير من السعرات الحرارية ، مما قد يزيد من خطر إصابة الشخص بالسمنة.

 

وعندما يعاني الشخص من السمنة ، فإن هذا يؤدي إلى التهاب . يمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى مقاومة الأنسولين وتليف الكبد وفشل الكبد أيضًاخلل في نظام المناعةمصدر موثوق.

 

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

قد يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى إضعاف جهاز المناعة، ومن هذه الأطعمة التي قد تحتوي على نسبة عالية من السكر تشمل :

المحفوظات والمربى والحلويات
ملفات تعريف الارتباط والكعك
الحليب المنكه ومنتجات الألبان المحلاة
حبوب الإفطار السكرية
المشروبات السكرية مثل الصودا

الأشخاص الذين يعانون من حمية عالية السكر لديهم مخاطر للاصابة بالأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب التاجية والسكري.

 

كما أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر قد يحد من فعالية الجهاز المناعي في مكافحة المرض. قد تفعل هذا عن طريق تقليل الفعالية من خلايا الدم البيضاء وربما عن طريق زيادة علامات الالتهاب في الدم.

الكربوهيدرات المكررة
الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة مثل الدقيق الأبيض والسكر المكرر ، ترتبط مع زيادة الالتهاب والإجهاد التأكسدي ، مما قد يؤثر على جهاز المناعة.

بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة تتضمن:

أرز أبيض
خبز ابيض
السكر المكرر
أغذية لصحة الجهاز المناعي
ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات في تعزيز وزن الجسم المعتدل ، وهو كذلك مهم لوظيفة جهاز المناعة.

وتحتوي الأطعمة مثل الفواكه والخضروات على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليعمل على النحو الأمثل ، مثل الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الواقية التي تساعد على الحماية من التلف الخلوي.

قد توفر الأطعمة التالية فوائد لتعزيز المناعة.

الحمضيات
تعتبر ثمار الحمضيات مصادر جيدة لفيتامين سي، واحد دراسة 2017مصدر موثوق وجد أن فيتامين سي له العديد من الخصائص التي يمكن أن تساعد في المساهمة في وظيفة المناعة الصحية، فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية، و تحمي مضادات الأكسدة الجزيئات المهمة في الجسم ، مثل البروتينات والكربوهيدرات ، من الأضرار البيئية والبيولوجية.

ويساعد فيتامين ج أيضًا في تعزيز الطاقة الأيضية والتنظيم الهرموني. كما أنه ضروري لإنتاج الكولاجين، وفقًا للدراسة نفسها لعام 2017 ، يجب أن يهدف معظم الناس إلى استهلاك 100-200 ملليغرام (ملغ) من فيتامين سي يوميًا.

الأطعمة التي تحتوي على الزنك

الزنك معدن أساسي مهم للحفاظ على نظام مناعة صحي يتراوح المدخول اليومي الموصى به من الزنك من 2 مجم إلى 11 مجم ، حسب عمر الشخص وجنسه. عندما تكون المرأة حاملاً ، فإنها تحتاج إلى 11-13 مجم.

تتضمن بعض المصادر الغذائية للزنك ما يلي:

المحار
لحم بقري
الفاصوليا المخبوزة
الحبوب المدعمة
صدر دجاج
جبنه
بازيلاء
الخضروات الصليبية
تعد الخضراوات الصليبية ، وخاصة البروكلي وبراعم البروكلي ، مصادر جيدة لمركب السلفورافان ، والذي قد يساعد في تعزيز جهاز المناعة.

واحد دراسة 2016 يلاحظ أن السلفورافان له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.

يساعد السلفورافان على منع تنشيط العمليات الالتهابية الطبيعية في الجسم التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب.

واحد دراسة 2018 التحقيق في تأثير السلفورافان على خلايا سرطان القولون . ووجدت أن السلفورافان يمنع التهاب الخلايا المناعية ، وهو ما اقترح الباحثون أنه قد يساعد في منع تطور السرطان.

ثوم
هناك أدلة تشير إلى أن تناول الثوم قد يكون مفيدًا لجهاز المناعة، الثوم قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق الحد من التهاب الأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يقلل الثوم الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة ، والذين غالبًا ما يكون لديهم التهاب مزمن منخفض الدرجة يمكن أن يؤدي إلى حالات صحية أخرى.

قد يساعد التأثير المضاد للالتهابات للثوم أيضًا في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي .

زنجبيل
ويستخدم الناس الزنجبيل لتحسين نكهة الطعام لعدة قرون. في الآونة الأخيرة ، كان الباحثون يدرسون آثار الزنجبيل على جهاز المناعة.

وتحليل 2020وجدت دراسات عالية الجودة أن تناول مكملات الزنجبيل ، مثل مسحوق الزنجبيل ، له تأثير مضاد للالتهابات على التهاب المفاصل. تخفيض تستهلك الزنجبيل التهاب في تلك مع هشاشة العظام و التهاب المفاصل الروماتويدي .

ووجد التحليل أيضًا أن تناول مكملات الزنجبيل ساعد في تقليل وزن الجسم لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

قد يعني هذا أن الزنجبيل يحسن أيضًا صحة جهاز المناعة بشكل غير مباشر ، مثل السمنة يرتبط بالتهاب مزمن.