الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أحمد الجوهري: بروتوكول تعاون مع جامعة "توهوكو" لنقل أحدث تكنولوجيا يابانية لمعالجة مياه الصرف

الدكتور احمد الجوهري
الدكتور احمد الجوهري

أكد الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا أنه تم  توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة توهوكو فى اليابان لنقل أحدث تكنولوجيا فى العالم  فى معالجة  مياه الصرف  حيث تم استقدام  تكنولوجيا المعالجة الهوائية على الإسفنج المعلق. 


أضاف د.الجوهرى أنه تم تطبيق تلك التكنولوجيا المبتكرة بالجامعة حيث تم إنشاء  محطة  لمعالجة مياه الصرف بطاقة 200 متر3/يوم  ويتم إعادة استخدام تلك المياه فى رى المسطحات الخضراء بالحرم الجامعى كما تم أيضا تنفيذ وحدة ثانية  بقرية العادل بمركز سنورس بمحافظة الفيوم بطاقة 400 متر3/ يوم بذات التكنولوجيا.

أوضحت د.منى جمال الدين عميد كلية مصادر الطاقة  بالجامعة  أن التكنولوجيا اليابانية  التى تم استخدامها  فى الوحدتين تعتمد على استخدام المعالجة الهوائية على الإسفنج المعلق بديلا عن أنظمة المعالجة البيولوجية التقليدية لإزالة المحتوى الأكسجينى الحيوى والكيميائى والميكروبات وأكسدة الأمونيا الى نترات لإنتاج مياه مطابقة للكود المصرى لإعادة الاستخدام.

 

وأضافت أن هذا النظام للمعالجة يتميز بأنه لا يستهلك الطاقة اللازمة لأعمال التهوية حيث أن التهوية تكون ذاتية عن طريق الاتصال المباشر بين المياه والهواء من خلال فتحات جانبية  صممت لهذا الغرض.
 

وأشارت إلى أن هذا النظام ينتج كمية قليلة جداً من الحمأة، ويعطى النظام كفاءة عالية فى إزالة الملوثات العضوية والغير عضوية وله القدرة على إزالة البكتيريا المسببة للأمراض والفيروسات والطفيليات الممرضه بكفاءة عالية بإضافة الكلور فى آخر مرحلة للمعالجة.
 

وأضافت أن هذه المنظومة  توفر حوالى 40% من مساحة الأرض المطلوبة فى المحطات التقليدية، وهى أقل فى تكلفة الإنشاء منها حيث تتكلف الوحدة  حوالى 4 ملايين جنيه بينما تتكلف المحطات التقليدية أكثر من 7 ملايين من الجنيهات.
 

كما تتميز المحطة بأن معدل استهلاك الطاقة منخفض جدا (25-30%) عن الطاقة المطلوبة فى المحطات التقليدية، كما تقلل هذه المحطة من الاعتماد على الإستيراد من الخارج بحوالى 75% كما تتميز بأنها أقل فى تكلفة الصيانة والتشغيل بحوالى 50% بالإضافة إلى سهولة عملية التشغيل.