الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البرلمان يفتح ملف الأعمال الفنية.. نواب: مسلسلات الدراما كشفت الوجه القبيح للجماعات الإرهابية.. وإشادة بترجمة "الاختيار 2" للإنجليزية

مجلس النواب
مجلس النواب
  • إعلام النواب: الإعلام لا يقل أهمية عن الآلة العسكرية
  • برلمانية تشيد بمسلسل الاختيار وتطالب بتشديد الرقابة على الأعمال الدرامية
  • نائبة تطالب بإبراز بطولات الجيش المصرى عبر الأعمال الدرامية
  • نائبة تشيد بترجمة "الاختيار 2" الإنجليزية: يقدم صورة رائعة ووقائع حقيقية
     

 

تعدّ الدراما المصرية لاعباً أساسياً في تشكيل الوعي الجمعي المصري والعربي، وإظهار الوجه القبيح للجماعات الإرهابية وما تقوم به من زرع أفكار مغلوطة فى عقول الشباب غير المؤهل علميا وتعليميا.


وشاهدنا خلال الفترة القليلة الماضية أعمالا درامية كان لها تأثير واضح فى قلوب وعقول الجمهور والتى كان على رأسها مسلسل “الاختيار 2”.


كما أن الإعلام بشكل عام  يعد الآلة العسكرية التى تواجه الشائعات، والرد بالأدوات الإعلامية الفريدة من نوعها لدحر الشائعات المضللة إذا تم استخدامه بشكل صحيح، ولذلك أجرى “صدى البلد” استطلاع رأى أعضاء لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب لبيان ذلك.

 

فى البداية،  قال  نادر مصطفي، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن شهر رمضان يحظى باهتمام كبير من جانب الجمهور وخاصة فى ظل وجود أعمال فنية فتزيد نسب المشاهدات ويزيد الإقبال على المسلسلات الدرامية وذلك يجب الاهتمام بتقديم محتوى محترم يلقى اعجاب ويقدم رسالة هادفة للجمهور.


وأكد "مصطفى" لـ"صدى البلد"، أن الفترة الاخيرة شهدت إقبالا كبيرا على مسلسل الاختيار الذي تصدى للفكر المتطرف وارتقى بالوعي والثقافة للمجتمع لافتا إلى أن المسلسل أصبح كتاب مقروء ومشروح وموضح ينشر أعمال مكتوبة باحترافية ويخدم مصالح مصر الوطنية من خلال تكنولوجيا حديثة.

 

وتابع النائب حديثه "أشاهد اجواء بمسلسل الاختيار لم اتخيل مشاهدتها حول تعامل الأشخاص داخل الجماعة وحجم ما أصابهم من غرور  والفن بيوضح ويوصل الصورة من خلال الأغنية والتمثال واللوحة ويجب الاعتراف بكوننا أصبحنا نتابع الشاشات أكثر من القراءة وذلك يجعل هناك مسؤولية اكبر على صانعى الأعمال الفنية".

 

وأشار النائب إلى أن الإعلانات تؤدي دورا كبيرا مثل إعلان “أنا ابن مصر” وغيره الذي يزرع الحب والتفاؤل فى قلوب المصريين، مطالبا بأن يكون هناك توازن إعلاني ولا يجب أن يكون الإعلان طويل المدة حتى لا يمل منه المشاهدون.


وأكد النائب ضرورة خلو الأعمال الفنية من مسلسلات درامية وغيرها من مشاهد تحفز على العنف والكراهية التأكيد على الأعمال الترفيهية الجاذبة للجميع والأعمال البطولية صاحبة الرسالة والرؤية.

 

وأشاد عصمت زايد عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، بجهود القائمين على المسلسلات الدرامية التى تحارب الأفكار الإرهابية وتصحيح الأفكار المغلوطة التى زرعتها الجماعات الارهابية فى عقول الشباب مثل مسلسل الأختيار وغيرها.

 

وقال "زايد" لـ"صدى البلد"، إن الاعلام لا يقل أهمية عن الآلة العسكرية فهو الاله الناعمة التى تخاطب الجمهور برسائل معينة تسيطر على الافكار العدوانية و المسمومة التى يبثها اعضاء الوطن للجميع وبالاخص الشباب الغير مؤهل علميا وتعليميا.

 

وأشار عضو مجلس النواب، الى أن مسلسل الاختيار ضرب مثلا فى تصحيح المفاهيم والأفكار المغلوطة والشائعات المغرضة التى يقودها أعداء الوطن، قائلا:" جعلك تختار الوقوف بجانب البلد او ضدها ومصير معروف".


وطالب النائب بضرورة إبراز البطولات الفردية والجماعية للأشخاص الذين ضحوا بارواحهم من اجل الوطن لزرع روح حب الوطن فى قلوب الجميع، لافتا الى أن الاعلام له دور كبير فى توجيه الأفكار فهو لا يقل أهمية عن الآلة الحربية وهو من ضمن الأدوات الهامة فى حروب الجيل الخامس.


واشاد بدور رئاسة الوزراء فى الرد على الشائعات من خلال عرض الشائعة فى المهد والحقيقة بجانبها، في الإعلام الحقيقي هو من يبث الحقائق فقط دون زيادة أو مهنية والبعد عن الشائعات المغرضة.


ومن جانبها، طالبت الفت المزلاوى عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، بضرورة تشديد الرقابة من جانب الدولة على الأعمال الفنية والدرامية التى يتم بثها فى شهر رمضان والتأكد من كونها تقدم رسالة ورؤية وهدف بعيد عن الاسفاف والتضليل.


واكدت "المزلاوى" لـ"صدى البلد"، أن الفترة الماضية شهدت نجاح كبير لمسلسل الاختيار الذى أصبح واحد من أشهر المسلسلات الدرامية التى تصحيح الأفكار المغلوطة لدى الجمهور إضافة الى إبراز جهود ابطال الجيش فى التصدى للعناصر الإرهابية، قائلة:" العمل الدرامى الرسالة التى يقدمها فوق 1000 رساله من منصات إعلامية مختلفة فهي تمس المواطن بشكل مباشر".


وأضافت عضو مجلس النواب، أن العمل الدرامى يلتف عليه عدد كبير من الجمهور الذين تتفاوت أعمارهم وانتماءاتهم ويجب تسليط الضوء على بطولات الجيش المصري الذي يمتلك مخزون كبير من الانجازات والبطولات المشرفة.


ووجهت النائبة الشكر للجيش المصري العظيم الذى يقف على حدود الوطن يحمى الدولة من الأعداء المتربصين للنيل من الدولة المصرية، قائلة:" ابنائنا يقفون على الحدود وسط درجات حرارة تصل للثلج يؤدى دوره على أكمل وجه".

 

كما أشادت النائبة ايناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب،  بترجمة مسلسل الأختيار 2  إلى اللغة الإنجليزية، بدلا من أن يتم بثه بالعربية فقط، مؤكدة أن الرسالة الذي يحملها ليست مقتصرة على المصريين فقط وإنما يوجهها للعالم بأكمله.

 

وأشارت عبد الحليم، خلال البيان الصادر لها، إلى أن مسلسل الاختيار سواء الجزء الأول والثاني الآن يقدم  صورة رائعة، كما أنه يحمل صدقا حقيقيا، مؤكدة  أن ما يتم تقديمه فى الاختيار 2 لم يكن به مبالغة، حيث أنها  وقائع حقيقية رغم ما تحمله من قسوة للمصريين وهذا أمر ملفت للنظر.

 

وأضافت عضو مجلس النواب، أن المسلسل يهدف إلى توجيه رسالة قوية إلى مصر والعالم بأكمله، حيث تشير إلى مدى قوة الدولة في الدفاع عن أرضها وتطهيرها من العمليات الارهابية، كما أنه يهدف إلى كشف الوجه الحقيقى للإرهاب الأسود الممول من الدوحة وأنقرة.