الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أضرار النشويات

احذروا.. تناول كميات كبيرة من النشويات يصيبك بهذا المرض

اضرار النشويات
اضرار النشويات

يشعر الكثير من الأشخاص بالحاجة إلى تناول النشويات بشكل كبير على مائدة الإفطار، وتناول النشويات بكمية كبيرة يمكن ان يسبب التعب للمعدة، وليس كذلك فقط فتناول النشويات بشكل مستمر وكميات كبيرة يمكن ان يضيبك بالعديد من الأمراض.

وكشفًا لما قدمه موقع eatthis إليكم ابرز مخاطر تناول كميات كبيرة من النشويات على الإفطار ومنها..

يمكن أن يكون الإرهاق المزمن ، أو حتى الشعور بالتعب بعد تناول النشويات البسيطة ، من الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكربوهيدرات ، ارتفاع مستويات السكر في الدم مؤقتًا وتنشيط الجسم والدماغ من أجل العمل ، غالبًا ما يتبع هذا الارتفاع انخفاض سريع في نسبة السكر في الدم ، مما يقلل من نشاط بعض الخلايا العصبية المشاركة في دورة النوم / الاستيقاظ من بين أمور أخرى. الأشياء وتستنزف طاقتك ، تقترح دراسة في فرونتيرز في علم الغدد الصماء . علاوة على ذلك ، عندما تأكل الكثير من الكربوهيدرات خلال اليوم ، قد تجد أن نومك متقطع ، مما يجعلك تشعر بالإرهاق في اليوم التالي.

وعندما تأكل الكثير من الكربوهيدرات المصنعة ، يصاب الكثير من الناس بارتفاع الأنسولين - يغمر البنكرياس الجسم بالهرمون لمساعدة الجلوكوز على الدخول إلى خلايا الجسم ، مما يخفض مستويات الجلوكوز في مجرى الدم، ولكن عندما تحصل خلاياك على جلوكوز أكثر مما تحتاجه لأنك تناولت الكثير من الكربوهيدرات ، فإن الجسم يحول الجلوكوز الزائد إلى دهون.

وفي دراسة نشرت في مجلة Clinical Chemistry ، حلل باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد بيانات أكثر من 140 ألف شخص يعانون من ارتفاع الأنسولين بعد تناول الكربوهيدرات المعالجة ووجدوا ارتباطًا قويًا بكتلة الجسم الأعلى، وكتب الباحث الرئيسي في الدراسة ديفيد لودفيج ، طبيب الغدد الصماء ، والأستاذ بكلية الطب بجامعة هارفارد: "يبدو أن العمر الذي يتم فيه إفراز الأنسولين عالي التحفيز الجلوكوز ... يسبب السمنة".  

كما يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكربوهيدرات السكرية إلى تنشيط أجزاء من الدماغ بطرق مشابهة للأنماط المرتبطة بالاعتماد على المواد مثل إدمان المخدرات والكحول ، وفقًا لبحث في أرشيفات الطب النفسي العام ، يؤدي استهلاك الكربوهيدرات إلى إطلاق هرمون الدوبامين ، وهو هرمون المتعة، قام الباحثون بقياس التنشيط المرتفع لدائرة المكافأة هذه استجابة لإشارات الكربوهيدرات ، بالإضافة إلى تعطيل مناطق الدماغ التي تمنع الإفراط في تناول الطعام.