الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زراعة القليوبية: حصاد 1570 فدان قمح وبدء التوريد للصوامع غدا

شون توريد محصول القمح
شون توريد محصول القمح

أعلن المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة القليوبية الانتهاء من حصاد 1570 فدانا من محصول القمح من إجمالى المساحة المزروعة بالمساحة والتى تتخطى الـ 55 ألف فدان قمح.

 

اقرأ أيضا:

تموين القليوبية : تجهيز شونتين و4 صوامع لاستقبال محصول القمح

وأشار زايد إلى أنه تم دريس 900 فدان من المساحة التى تم حصادها على أن يبدأ التوريد للمحصول بصوامع وشون المحافظة غدا الخميس وفقا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية.


وأضاف وكيل وزارة الزراعة أن محصول القمح بالمحافظة مبشرا بالخير ويتمتع بجودة عالية، موضحا أن المديرية شكلت لجان للمتابعة الدورية ورصد المساحات التى تم حصادها والأخرى التى تم دريسها، مشيرا إلى أن المحافظة شهدت زيادة كبيرة فى المساحة المزروعة بالقمح عن العام الماضى بـ3500 فدان قمح، كما أنه من المتوقع زيادة كبيرة فى إجمالي الكميات التي سيتم توريدها للصوامع هذا الموسم عن العام الماضي.


من جانبه أعلن عربي عبد الحليم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية أن المديرية أنهت كافة استعداداتها لبدء توريد محصول القمح، اعتبارا من غد 15 أبريل الجاري ولمدة 3 أشهر بالتنسيق مع مديرية الزراعة، مشيرا إلى أن المديرية اتخذت العديد من الإجراءات للاستعداد التام للموسم.


وأضاف مدير تموين القليوبية أنه تم تحديد شونتين و4 صوامع لاستقبال القمح وهي الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويتبعها صوامع “مسطرد، وبنكري الهدي 2 و3، وشونة مطحن بنها ”، أما الشركة المصرية للصوامع والمخازن فتتبعها “صومعة عرب العليقات وصومعة بنها، وبنك التنمية والائتمان الزراعي يتبعه هنجر شبلنجة، وهنجر شبين القناطر، وهنجر كفر شكر، وشونة كفر سعد بحيري”.


وأشار عبدالحليم  إلى أنه يوجد بكل موقع لجنة مشكلة برئاسة مندوب من مديرية التموين بالقليوبية، وعضوية مندوبين من الزراعة، والصادرات والقبانية، والشركة، والجهة المسوقة، وذلك طبقا لضوابط استلام القمح لموسم 2021، مضيفا أن موسم استلام القمح يبدأ فى 15 أبريل الجارى ولمدة 3 أشهر، مضيفا أنه فى حالة امتلاء السعة التخزينية للصوامع والشون والهناجر بالمحافظة يتم الغلق قبل الموعد المقرر لانتهاء الموسم.


وتابع أنه بدخول صوامع عرب العليقات الخدمة الموسم الماضى والتي تصل سعتها الإجمالية 90 ألف طن ارتفع  إجمالي السعة التخزينية للمحافظة هذا الموسم 200 ألف طن، على أن يتم العمل وفقا لمنشور وزارة التموين بالتنسيق مع الزراعة.