الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أسبوع الهدايا | ضياء رشوان يكشف عن مفاجآت بالجملة لأبناء المهنة

الكاتب الصحفي ضياء
الكاتب الصحفي ضياء رشوان

أعلن الكاتب الصحفي ضياء رشوان نقيب الصحفيين، قرارات مهمة وكشف عن هدايا عدة لأبناء المهنة خلال اللقاء الصحفي الذي عقده  مع محرري النقابة، لتعود جميعها لصالح الجماعة الصحفية.

 

المؤسسات الصحفية القومية تعاني الشيخوخة


وقال رشوان، إن المؤسسات الصحفية القومية تعاني الشيخوخة، وقلة الكوادر الشبابية التي تساعدها على مواكبة التطور التكنولوجي، ولهذا السبب سندخل في حوار مع المؤسسات والهيئة الوطنية للصحافة والجهات الرسمية  من أجل إعادة فتح باب التعيين أمام الزملاء الصحفيين في هذه المؤسسات.


وأضاف رشوان، أن النقابة ستتقدم بطلب لإجراء حوار مفتوح بالاشتراك مع رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية، ووزارة المالية، ورئاسة الوزراء، لفتح التعيين وفقًا للجداول المقيد بها الزملاء المتدربين، التي كانت قد أخطرت بها الهيئات النقابة مُسبقًا، وأيضًا وفقًا للكفاءة.

 

إنفاذ قانون النقابة ولائحتها


وأوضح رشوان، أنه بخصوص المذكرة التي تقدم بها زملاء أربعة من أعضاء مجلس النقابة له للقيام بما أسموه "إنفاذ قانون النقابة ولائحتها"، بعقد اجتماع المجلس لتشكيل هيئة المكتب في مدى لا يتجاوز 3 أيام من انتهاء الانتخابات، وأنه بعد أسبوع من انتهاء الجمعية العمومية "لم يعد من المقبول في بداية هذه الدورة الجديدة بتجاوز قانون النقابة وانتهاكه".


وتابع رشوان، أنه يبدو أن الزملاء الأربعة أعضاء المجلس منذ الدورة السابقة والمستمرين في عضويته قد سقط من ذاكرتهم أمران جوهريان كانوا شركاء فيهما، ولم يروا في أي منهما "تجاوز أو انتهاك" لقانون النقابة:

الأول: أنهم كانوا شركاء وأطرافا مباشرة في تأجيل الاجتماع الأول للمجلس السابق قبل عامين لمدة ثلاثة شهور وليس أسبوعا، للتوصل إلى توافق كانوا طرفا فيه وأصحاب مصلحة، ولم ينطق واحد منهم ببنت شفة حول أي "تجاوز أو انتهاك" لقانون النقابة، فمن أين ظهر ذلك الحرص المفاجئ على قانون النقابة ومصلحتها هذه المرة؟

 

الثاني: أن نفس الزملاء كانوا شركاء في قرارات المجلس بالإجماع فيما يخص موعد ومكان الانعقاد الثاني للجمعية العمومية وتأجيله ليوم 2 أبريل، وهو ما أكد قانونيتها حكم محكمة القضاء الإداري، وبالقطع فإن انعقاد الجمعية العمومية أكثر أهمية وأشد تأثيرا من انعقاد مجلس النقابة، فأين كان "تجاوز أو انتهاك" قانون النقابة حينها؟


وأضاف النقيب، أن هذه المذكرة تعد مناسبة، يُشكر الزملاء الأربعة عليها، لمطالبة ومناشدة كل الزملاء أعضاء المجلس، بإعطاء مصالح النقابة وأعضائها ما يستحقونه من وقت ومن جهد فعليين في مرحلة صعبة وحرجة تمر بها النقابة والمهنة وأبنائهما، مع الاحتفاظ بحقهم، وربما هوايتهم، في استخدام مهاراتهم المهنية في كتابة المذكرات أو البيانات.

 

 التشكيل الديمقراطي لـ هيئة المكتب واللجان


وطمأن النقيب الزملاء الأربعة على قرب الدعوة لانعقاد اجتماع المجلس، متمنيا منهم ومعهم بقية أعضاء المجلس، بعد أن يفرغوا فيه من التشكيل الديمقراطي لهيئة المكتب واللجان، أن يكونوا على قدر ثقة وتوقع أعضاء النقابة، أداء وفعلا وليس فقط كتابة وبلاغة.
 


ونوه رشوان، أن النقابة تصرف قروضًا حسنة للأعضاء بالتقسيط بدون فوائد ، مشيرا إلى أنه سيقترح على المجلس الجديد منح قروض حسنة بتأمينات الزملاء لسدادها على ٢٠ شهرًا.

 

المساهمة في إنقاذ جريدة العمال



وأكد رشوان، أن النقابة اتخذت قرارا للمساهمة في إنقاذ جريدة العمال بسبب الديون المتراكمة عليها وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لـ تساهم النقابة بمبلغ 30 ألف جنيه من قيمة الديون وسيتم المساهمة خلال السنوات القادمة لـ تقسيط باقي الديون.

 

أوضح النقيب، أنه سيتم شراء مقر الإسكندرية ليكون أول مقر مملوك للنقابة خارج القاهرة وتم مراجعة العقد من الشؤون القانونية بعد المفاوضات مع محافظة الإسكندرية والشركات الخاصة وتم إعادة إحياء المشروع بالتعاون مع المحافظة لضمان الغطاء القانوني الي جانب بعض المستثمرين لتغطية العوائق المالية.
 

وتابع: أن هذا المشروع سيضخ عوائد 200 ألف جنيه شهريا بعد الإنشاءات الجديد لنادي النقابة بالإسكندرية بالتعاون مع المحافظة لإنشاء مشروع لسان بحري بنصف مساحة النادي الأصلية بما يخلق فرصا عظيمة للاستثمار.

 

زيادة المعاشات 20%

 

أما عن المعاشات فقال نقيب الصحفيين، إنه سيناقش داخل المجلس نحو 25 اقتراحا وإجراءات تم عرضها خلال جولاته الانتخابية، أبرزها زيادة المعاشات 20% كما تم مع بدل التدريب والتكنولوجيا.


وأضاف، أن المعاشات زادت 20% من 1750 لتصل إلى 2100 جنيه، وتكلف الزيادة النقابة قرابة 10 ملايين جنيه، وكانت بتكلفة 42 مليون جنيه سنويًا، لتصبح بالزيادة 51 مليون جنيه سنويًا، مؤكدا أن الدولة أوردت بخزينة النقابة 20 مليون جنيه إعانة، تحت بند الزملاء المتعطلين عن العمل، وسيقترح إعادة هيكلة كشوف المتعطلين، بما يشمل فئات متعطلة عن العمل، ووضع قواعد قانونية واضحة لصرف إعانات البطالة، واقتراح لزيادة الإعانة 20% لتصل إلى 1200 جنيه، مؤكدًا أن أول مجلس صرف إعانة بطالة مجلس 2015 بقواعد شفافة يمكن الطعن عليها.

 

لجنة لوضع قواعد لصرف البدل


وأوضح، أن المجلس شكّل لجنة لوضع قواعد لصرف البدل، وهي قواعد مهتزة للغاية، في وجود زملاء لا يصرفون البدل بسبب فصلهم تعسفيًا أو بلوغ سن المعاش أو غير ذلك. 


ولفت "رشوان" إلى أن المجلس وضع مُسوّدة قرار بشأن ذلك؛ خاصة وأنه وفقًا للأحكام القضائية الصادرة من مجلس الدولة، يوضع البدل مقابل عضوية النقابة وليس مقابل شيء آخر، ولم توضع شروط أخرى، وهو ما يعطي الحق لكل عضو نقابة أن يكون مستحقًا للبدل، وهو قرار مُصاغ منذ نحو 6 أشهر، وسيتم إصداره من المجلس الحالي، وسيتم التداول مع الهيئات ووزارة المالية للالتزام بهذه القواعد، وصرف البدل بموجب كارنيه النقابة، ليصبح البدل مستمرًا للزملاء في مقابل عضويتهم.

 

أرض نادي الصحفيين بالإسكندرية

 

وعن نادي الصحفيين، قال رشوان، إن أرض نادي الصحفيين بالإسكندرية حق انتفاع، وتراكمت الديون علينا حتى بلغت ٤٩.٥ مليون جنيه، موضحًا أن النقابة قامت بدفع مليون و٣٠٠ الف جنيه فقط حتى الآن.


وأوضح رشوان، خلال لقائة بمحرري النقابة، أن محافظ الاسكندرية تلقى توجيهًا من مجلس الوزراء بتحفيض الديون للنقابات٥٠٪؜، وتم تفعيل ذلك بالفعل، متابعا:" وبالتالي تم إنقاذ الأرض ومتبقٍ علينا ١٩ مليون جنيه".


وتابع: "ولكن لابد أيضا الاستفادة من هذه الأرض كمشروع نادٍ بحري للصحفيين مع ضخ عائد شهري لا يقل عن  ٢٠٠ الف جنيه، لسداد حق الانتفاع على الأقل، وإلا فلا داعي من وجود الأرض بالأساس".


واستطرد: " سنقوم بمشاركة احدى الشركات الخاصة والمتخصصة مع إحدى الجهات الرئيسية في الدولة وستكون المحافظة شريكا معنا بحيث تكون غطاء قانونيا كبيرا، بإنشاء هذا النادي مع تمتع الصحفين بمميزات عينية وخصومات تصل لنسبة كبيرة".

 

وتابع النقيب، سأسير على منهجي كما هو في ملف الحريات، والذي كان يهدف إلى السعي لإخلاء سبيل الزملاء المحبوسين، والسعي لتيسير كل ما تطلبه حاجاتهم الصحية، مع الاستعداد لتلبية نداء أسرهم، ودعمهم اجتماعيا.


ولفت رشوان إلى أنه، سيكون هناك حوار بناء أيضا مع الجهات الرسمية؛ لتسهيل عمل الصحفيين لتغطية كل الأحداث، مستطردا :" حق مندوبي الصحف في الحصول على المعلومات بيسر ".

 

منح دراسية مجانية لأبناء الصحفيين


وتابع نقيب الصحفيين، إنه تم الاتفاق مع خالد الطوخي، رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، على منح أبناء الصحفيين، 5 منح دراسية مجانية سنويًا.


وأوضح رشوان، خلال لقائه بمحرري النقابة، أن حصول أبناء الصحفيين على هذه المنح، سيكون خاضعا لقواعد قبول واضحة وشفافة وعادلة، وعدم تدخل أي وساطة بهذه الشروط.

 

وأشار النقيب، إلى أنه جارٍ السعي للحصول على منح وتخفيضات أخرى، متوجهًا بالشكر، للإعلامي عمرو الليثي، ولـ خالد الطوخي".

 

تقسيم المجلس أعضاء ونقيبًا على جميع أيام الأسبوع

 

وتابع النقيب، سأتقدم باقتراح لمجلس نقابة الصحفيين، بأن يتم تقسيم المجلس أعضاء ونقيبا على جميع أيام الأسبوع، بحيث يتواجد يوميا عضوان داخل مبنى النقابة، يكونان مسئولين عن كل شيء يتعلق بالجماعة الصحفية.

وتابع:" هذا سيكون اقتراحي، ومن حق أعضاء المجلس الموافقة أو الرفض، وأنا سأتواجد يومين أسبوعيا".


صرف بدل شهرة للعاملين بالأقسام المجهولة


وأوضح النقيب، كنت وعدت من قبل، بصرف بدل شهرة للعاملين بالأقسام المجهولة، وسأقترح على أعضاء مجلس النقابة تنفيذ ذلك، وفقا للمتاح من موارد النقابة.


وأضاف النقيب، خلال لقائه بمحرري النقابة، بعد موافقة المجلس على هذا المقترح، كل من يرغب في تسجيل اسمه، عليه أن يرسل اسمه بموجب خطاب من مؤسسته بطبيعة عمله، وسيتم تحديد فترة زمنية معينة لتلقي هذه الطلبات حتى يتم عمل دراسة وفقا لعدد المتقدمين والموارد المتاحة.