الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الإفراج الجمركي آخر الإجراءات قبل التشغيل التجريبي لـ الكراكة مهاب مميش

صدى البلد

 قال المهندس خالد يوسف، رئيس قسم بإدارة الكراكات في هيئة قناة السويس، إن الهيئة أنهت نحو 90% من إجراءات الاستلام الرسمي لـ"الكراكة مهاب مميش"، الأكبر في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية هي “الإفراج الجمركي” والتي تسبق التشغيل التجريبي للكراكة، بالتنسيق مع الجانب الهولندي. 


وأضاف، أن الكراكة مهاب مميش، تمتلك من الإمكانيات، ضعف إمكانيات الكراكة مشهور، التي شاركت في أعمال تعويم السفينة البنمية الجانحة، بالترقيم 151، قناة السويس، بمدخل السويس، بقدرة 29190 كيلو وات، وتشبه محطة كهرباء، لافتا إلى أن قدرة الحفار بها تبلغ 4.8 ميجاوات، ويستطيع التعامل مع أصعب أنواع الصخور في منطقة قناة السويس.

وأشار إلى أن مرحلة التجارب البحرية للكراكة ستبدأ في 16 مايو، عن الكيلو متر 77، ترقيم قناة السويس.


ونوه بأن العمل الدائم لتطوير وتوسيع المجرى الملاحي لقناة السويس، ودعم أسطول الكراكات بالهيئة بأسطول كراكات يعمل لصالح الدولة المصرية، لافتا إلى أن مجلس إدارة هيئة قناة السويس برئاسة الفريق أسامة ربيع، يعمل على صيانة المجرى وتطويره الدائم.

 

وتطرق للحديث عن دور الكراكة الجديدة في إنجاز أعمال الصيانة والتطوير بالتربة الصخرية الأكثر صعوبة في التعامل، في منطقة السويس، من الكيلو 123 إلى الكيلو 160.
 

وشهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، والفريق مُهاب مميش، مستشار الرئيس لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية، الإثنين، فعاليات الاحتفال بانضمام الكراكة الجديدة "مهاب مميش" أكبر وأحدث كراكات الشرق الأوسط وإفريقيا، وذلك بحضور اللواء أ.ح شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية، والقائم بأعمال السفير الهولندي بالقاهرة، ولفيف من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالإسماعيلية، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة.
 

واستهلت فعاليات استلام الكراكة "مهاب مميش" بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، تلاها تفقد الفريق أسامة ربيع والفريق مهاب مميش، والحضور، للكراكة من الداخل؛ للاطلاع على الإمكانيات الفنية والتكنولوجية المتطورة التي تحظى بها.


ورحَّب الفريق أسامة ربيع بالحضور، وسط هذا الحادث المهم، الخاص بانضمام الكراكة الجديدة مهاب مميش، لأسطول كراكات الهيئة، وهي الإضافة التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في قناة السويس، من حيث تنفيذ أعمال التكريك داخل المجرى الملاحي، والمشاركة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية العملاقة داخل وخارج مصر.


وأكد الفريق "ربيع"، أن تطوير الأسطول البحري للهيئة، يتقدم أولويات العمل باستراتيجية الهيئة 2023، التي ترتكز على محاور رئيسية، تشمل “تطوير المجرى الملاحي، تحديث الأسطول البحري للهيئة، الحفاظ على أصول الهيئة، تنفيذ خطة التحول الرقمي، الارتقاء بمهارات وقدرات الكوادر البشرية".
 

وأضاف رئيس الهيئة أن قناة السويس تعاقدت مع ترسانة Royal IHC الهولندية؛ لبناء الكراكتين المتماثلتين في الطراز والمواصفات الفنية، وهما الكراكة "مهاب مميش" والكراكة "حسين طنطاوي"، المنتظر وصولها خلال شهر أغسطس القادم بمشيئة الله؛ ليكونا إضافة قوية لأسطول كراكات الهيئة، لكونهما تنتميان للفئة الأولى بين الكراكات على مستوى العالم، المزودة بأحدث أنظمة التحكم، والأمان، طبقاً لاشتراطات ومواصفات هيئات الإشراف والتصنيف الدولية.
 

وأوضح رئيس الهيئة أن الكراكة "مهاب مميش" تتمتع بمواصفات خاصة، حيث يبلغ طولها الكلي 147,4 متر، وعرضها 23 مترا، بعمق 7.7 متر، وغاطس 5.5 متر، وإنتاجية تبلغ 3600 متر مكعب من الرمال في الساعة، على طول 4 كيلو متر، مع القدرة على التعامل مع أنواع التربة كافة، بما فيها الصخرية.
 

وشدد رئيس الهيئة، على أن قناة السويس تحتفي أيضا بإثبات قدراتها على التعامل مع مختلف التحديات والصعاب، وأثبتت للمشككين، أهميتها كشريان حيوي للتجارة العالمية، مؤكدا أنها تجاوزت محنة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة "EVER GIVEN" بنجاح منقطع النظير، لاقى تقدير واحترام العالم أجمع؛ بفضل رجال وأبطال الهيئة، لا سيما رجال إدارة الكراكات البواسل، والذين بذلوا جهودا غير عادية، وواصلوا العمل نهارا وليلا على مدار الساعة، وتكللت هذه الجهود بإعادة التعويم السفينة في وقت وجيز.


وتابع الفريق أسامة ربيع أن هذا العطاء الكبير حظى بإشادة الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ تقديرا لجهود رجال الهيئة الذي لم يتوقف، على مدار أيام العمل على تعويم السفينة، مشيرًا إلى أن المؤسسات العالمية، وعلى رأسها المنظمة البحرية الدولية، عبرت عن امتنانها لاحترافية قناة السويس في التعامل مع الأزمة، علاوة على توجيه خط "EVER GREEN" الشكر لجهود الهيئة في سرعة إعادة تعويم السفينة بشكل آمن واحترافي.