الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رغم ارتفاع الأسعار 25% .. انتعاش سوق الفوانيس خلال شهر رمضان الحالي

فوانيس رمضان
فوانيس رمضان

أكد أحمد أبو جبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن سوق بيع الفوانيس في مصر تشهد حالة من الرواج رغم ارتفاع الأسعار بنسب تجاوزت 25% .

وأرجع “أبو جبل” فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" السبب بأن كثيرا من المصانع والورش لم تتوسع في إنتاجها هذا الموسم واكتفت فقط بتصنيع حوالي 30%  من حجم الإنتاج السنوي المعتاد نظرا لوجود مخزون متراكم منذ العام الماضي بسبب أزمة كورونا وحظر التجول الذي فرض ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا في رمضان الماضي.

وعن أكثر الأنواع انتشارًا من الفوانيس أوضح أبو جبل  أن هناك  انتشارًا واسعًا للفوانيس محلية الصنع بمختلف أنواعها الخشبية والنحاسية والخيامية وغيرهم  إذ لعبت -وعلى ما يبدو- قيود السفر التي فرضتها الجائحة دورًا في تقليل الواردات سيما من الصين التي لم تعد تشكل الفوانيس الواردة منها سوى 10% من حجم السوق بمصر .

ولفت ابو جبل الى أن الاقبال على شراء الفوانيس خلال شهر  رمضان  الحالى ارتفع مقارنه بشهر رمضان الماضي الذى  ضعيف إذ بلغت المبيعات نحو 20% فقط من إجمالي إنتاج قدر حينها بأكثر من 4 ملايين فانوس،  أما هذا العام تعكس الشوارع والمنازل المزينة بالفوانيس وشتى أشكال الزينة الرمضانية حرص المصريين على الحفاظ على عادات الشهر الكريم رغم استمرار الجائحة لعامها الثاني .