الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دفن الكاتب الصحفى الراحل مكرم محمد أحمد بمقابر القوات المسلحة بالقاهرة

صدى البلد

تشيع اليوم، الخميس، جنازة الكاتب الصحفى الراحل مكرم محمد أحمد من مستشفى وادى النيل، عقب الانتهاء من الإجراءات اللازمة، وسيتم الدفن بمقابر القوات المسلحة بالقاهرة.

 

وتنتظر الجماعة الصحفية تحديد موعد خروج الجنازة من مستشفى وادى النيل، ولم تعلن أسرة الراحل حتى الآن عن موعد الجنازة أو العزاء.

 

وتوفى صباح اليوم، الخميس، الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام السابق، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 85 عاما.

 

تقلد الراحل عدة مناصب منها نقيب الصحفيين المصريين الأسبق والأمين العام لاتحاد الصحافيين العرب ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق وشغل عدة مناصب أخرى. 

 

ولد مكرم محمد أحمد في 25/06/1935 في مدينة منوف بمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة عام 1957، وبدأ عمله الصحفي محررا بصحيفة “الأخبار” ثم مديرا لمكتب “الأهرام” بالعاصمة السورية دمشق، ثم مراسلا عسكريا باليمن عام 1967 ورئيس قسم التحقيقات الصحافية بـ"الأهرام"، وتدرج حتى وصل لمنصب مساعد رئيس التحرير ثم مديرا لتحرير “الأهرام”.

 

وفي عام 1980 شغل مكرم منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة “دار الهلال” ورئيس تحرير مجلة “المصور”، ونقيب الصحافيين من عام 1989 حتى عام 1991 ومن عام 1991 حتى عام 1993، والمعروف أنه كان من مؤيدي مبارك وسياسته في جميع المجالات.

 

وفي عام 2007 خاض المعركة الانتخابية على منصب نقيب الصحفيين في منافسة مع رجائي الميرغني، نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، وحصل فيها على 70% من أصوات الناخبين البالغ عددهم 3582 صحفيا.

 

وفي عام 2009، فاز مكرم محمد أحمد بمنصب نقيب الصحفيين لفترة ثانية، في انتخابات الإعادة التي أجريت بينه وبين ضياء رشوان، الباحث في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية حينها ونقيب الصحفيين الحالي.

 

وفي 2017 عينه الرئيس عبد الفتاح السيسي كأول رئيس للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وخاض العديد من المعارك خلال سنوات رئاسته الثلاث للمجلس، أبرزها خلافاته مع مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك حينها، وكذلك لائحة جزاءات المجلس.

 

وكانت نهاية مراحله فى  2020، حيث تم تغيير تشكيل الهيئات الإعلامية وتولى الكاتب الصحفي كرم جبر رئاسة المجلس بدلا من مكرم الذي عانى صراعا مع المرض بسبب هيموجلوبين الدم، ونُقل إلى المستشفى ٤ مرات خلال الفترة الماضية.