الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم.. تحرك دولي عاجل ضد إثيوبيا.. واشتباك بالأيدي داخل مجلس الأمة الكويتي

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

فرنسا تحذر رعاياها من مغادرة باكستان بسبب تهديدات جدية
اشتباك بالأيدي وألفاظ خارجة بمجلس الأمة الكويتي
كورونا حو العالم: 138 مليونا و278 ألفا و420 إصابة
تحرك دولي عاجل ضد أديس أبابا بسبب ارتكاب جرائم حرب في تيجراي
الرئيس الإيراني يكشف مفاجأة.. تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% بدءا من اليوم

 

 

شهدت الساحة العالمية والدولية اليوم الخميس العديد من الموضوعات الهامة علي كافة الأصعدة وتصدر ذلك:

 

فرنسا تحذر رعاياها من مغادرة باكستان بسبب تهديدات جدية
أوصت السفارة الفرنسية في باكستان اليوم، الخميس، رعاياها والشركات الفرنسية بمغادرة البلاد مؤقتا بسبب تهديدات جدية للمصالح الفرنسية.

وكتبت السفارة في رسالة أرسلت إلى الفرنسيين المقيمين في باكستان حيث اندلعت احتجاجات عنيفة مناهضة لفرنسا هذا الأسبوع: "بسبب التهديدات الجدية للمصالح الفرنسية في باكستان، ينصح الفرنسيون والشركات الفرنسية بمغادرة البلاد موقتا".

 

اشتباك بالأيدي وألفاظ خارجة بمجلس الأمة الكويتي
ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية أن خلافًا تطور بين نواب مجلس الأمة الكويتي خلال جلسة الثلاثاء، وتبادل بعض أعضاء المجلس الاشتباك بالأيدي، مع تبادل عبارات نابية.

واضطر رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إلى رفع الجلسة، بعد توسع الاحتكاكات بين النواب أمس وتعثر مسار الجلسة.

وانسحب نحو 20 نائبا من الجلسة احتجاجا على تصويت المجلس على تأجيل استجواب وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح لمدة أسبوعين بناءً على طلبه، وذلك بموافقة 34 عضوا، ورفض 14، بينما لم يشارك 11 عضوا في التصويت.

وفي بداية الجلسة، احتد عدد من النواب على رئيس مجلس الأمة، احتجاجا على عملية تصويت المجلس على طلب إلغاء قرار تأجيل استجوابات رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد.

وافتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة التكميلية للمجلس، أمس الأربعاء، لمواصلة النظر في بنود جدول الأعمال، حيث تلا الأمين العام للمجلس أسماء الحضور.

وقال النائب عبد الكريم الكندري في نقطة نظام طلبها عند بدء الجلسة، إن “آخر قرار اتخذ من المجلس هو سحب الطلب من مقدميه، فلماذا استمر الأمين العام في التصويت؟”.

واعتبر الكندري أن الحكومة ومن حضروا معها الجلسة الماضية انتهكوا الدستور.

 

 

كورونا حو العالم: 138 مليونا و278 ألفا و420 إصابة
ذكرت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية أن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد حول العالم بلغ 138 مليونا و278 ألفا و420 حالة.


وأفادت الجامعة - حسبما نشرت على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - بأن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى مليونين و973 ألفا و58 حالة، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من الفيروس 78 مليونا و751 ألفا و15 شخصا.

 

 

تحرك دولي عاجل ضد أديس أبابا بسبب ارتكاب جرائم حرب في تيجراي
قالت منظمة العفو الدولية إن جنودًا إريتريين قتلوا ثلاثة أشخاص وجرحوا 19 آخرين على الأقل أثناء إطلاق نار على مدنيين عزل في مدينة عدوة في إقليم تيجراي في إثيوبيا.

وأبلغ مصدر طبي وشهود وكالة فرانس برس بالحادث وتحدث طبيب من عدوة عن إصابة 19 شخصًا، عشرة منهم في حالة حرجة.

وقالت نائبة المدير الإقليمي لشرق إفريقيا والقرن الإفريقي والبحيرات العظمى في منظمة العفو الدولية سارة جاكسون في بيان إن "ثلاثة أشخاص قتلوا وأدخل 19 آخرين على الأقل إلى المستشفى جراء هجوم جديد مروع للقوات الاريترية ضد مدنيين في تيغراي".

وتابعت جاكسون أن "الهجمات المتعمّدة ضد المدنيين محظورة بموجب القانون الدولي الإنساني ويجب أن تتوقف".

وبحسب الشهادات التي جمعتها المنظمة، أطلق الجنود الإريتريون النار على سكان في الشارع الرئيسي للمدينة قرب محطة الحافلات.

وتؤكد هذه الشهادات تلك التي أبلغت عنها منظمة أطباء بلا حدود.

وطالبت منظمة العفو بفتح تحقيق دولي حول واقعة إطلاق النار هذه وحول الانتهاكات لحقوق الإنسان عموما، بما في ذلك حول احتمال وقوع جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية قد تكون ارتكبت بعد اندلاع النزاع في تيجراي في الرابع من نوفمبر.

ويأتي الحادث الأخير بعد أكثر من أسبوعين من إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بدء خروج القوات الإريترية من المنطقة.

وأعلن أبيي في بداية نوفمبر 2020 إرسال الجيش الاتحادي إلى تيجراي لاعتقال قادة جبهة تحرير شعب تيجراي التي تتهم أديس أبابا قواتها بتنفيذ هجمات ضد المعسكرات العسكرية للقوات الاتحادية.

وسيطرت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي التي كانت تحكم تلك المنطقة آنذاك على السياسة الوطنية في إثيوبيا لنحو ثلاثة عقود.

وحصل الجيش الإثيوبي على دعم قوات من إريتريا الدولة التي تقع على الحدود مع تيجراي شمالا ومع منطقة أمهرة الإثيوبية المتاخمة للإقليم جنوبا.

وأعلن آبيي النصر في 28 نوفمبر بعد الاستيلاء على عاصمة الإقليم ميكيلي.

ونفت أديس أبابا وأسمرة باستمرار أي مشاركة فعلية للقوات الاريترية في الحرب، ما يناقض شهادات السكان المحليين والمنظمات الحقوقية وعمال الإغاثة والدبلوماسيين وحتى بعض المسؤولين المدنيين والعسكريين الإثيوبيين.

واعترف آبيي بوجود هذه القوات فيمارس.

وعدد الجنود الاريتريين الموجودين في المنطقة غير معروف وكذلك ما إذا كان أي منهم قد غادر الإقليم فعليا في الأسابيع الأخيرة.

 

 

الرئيس الإيراني يكشف مفاجأة.. تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% بدءا من اليوم
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم، إن بلاده يمكنها تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% بدءا من اليوم.

وفي الوقت ذاته كشف الرئيس الإيراني أن "رفع نسبة التخصيب لن يمهد الطريق للقنبلة النووية".

جاء ذلك في كلمة لروحاني بثها التلفزيون الإيراني خلال افتتاح عدد من مشاريع الصناعة البتروكيماوية التابعة لوزارة النفط.

ووجه روحاني حديثه للولايات المتحدة قائلا "إذا أردنا يمكننا اليوم أن نبدأ التخصيب بنسبة 90٪، أنتم من تمتلكون القنابل النووية".

وأضاف "إذا عدتم إلى التزامات الاتفاق النووي الموقع عام 2015، فسنوقف أيضا التخصيب بنسبة 60٪ و 20٪".

وأعلنت منظمة الطاقة النووية الإيرانية، الاستعدادات التنفيذية لقرار تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، ردا على استهداف منشأة نطنز النووية الواقعة بمحافظة أصفهان، وسط اتهامات لإسرائيل بالوقوف وراء الهجوم.

واعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن قيام بلاده برفع تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% كان خطوة أولى رداً على خطوة "الأشرار" الذين استهدفوا منشأة نطنز النووية الأحد الماضي.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أبلغتها "نيتها البدء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة نطنز"، وهو قرار نددت به فرنسا والدول الأوروبية.

ومنذ يناير الماضي، تقوم إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، وهي نسبة أعلى بكثير من معدّل 3,67% المنصوص عليه في الاتفاق النووي الموقع في فيينا عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في مايو 2018.