الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تعرف على دور جهاز التعمير لمواجهة التصحر بمطروح

أكبر موازنة لمواجهة التصحر فى مطروح

آبار بصحراء مطروح
آبار بصحراء مطروح

صدق اللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير على دعم ميزانية إدارة التنمية المتكاملة بجهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي بمبلغ ثلاثة ملايين جنيه اضافيه لمكافحة التصحر لتكون إجمالي الميزانية الحالية ٢٣ مليون جنيه.

اقرأ أيضا. .
تبدأ من 18 جنيهاً. . تمور سيوة على كل لون خلال شهر رمضان. . شاهد

صرح بذلك مهندس آمون مرتضى أبو عمر رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي.

وأضاف أن هذا التصديق ياتى في إطار خطة الجهاز للتوسع في جميع المجالات التي تخدم رفع مستوى المعيشة للمواطنين في كافة أنحاء محافظة مطروح.
 

الاستفادة من مياه الأمطار


وأشار أن هذه الميزانية تعد الأعلى في تاريخ مطروح لمكافحة التصحر لافتا أن الجهاز المركزي للتعمير دعم مطروح بثلاثة مليون جنيه جديدة بعد الانتهاء من أكبر موازنة لمكافحة التصحر في الساحل الشمالي الغربي والمقدرة بعشرين مليون جنيه ليصل الإجمالي إلى ٢٣ مليون جنيه.
 

تطهير ورفع كفاءة الابار


وأوضح أنه تم تكليف رجال إدارة التنمية المتكاملة بالجهاز بسرعة الانتهاء من كافة الأعمال في الفترة المتبقية من العام المالي الحالي حرصا على الاستجابة لأكبر عدد ممكن من طلبات الأهالي من إنشاء السدود وحفر آبار النشو
 

مكافحة التصحر بصحراء مطروح


يذكر أن التصحّر يؤدّي إلى تقليل الإنتاجيّة البيولوجيّة للأراضي الجافّة؛ وهي الأراضي القاحلة أو شبه القاحلة نتيجةً لأسباب طبيعيّة أو بشرية، ويختلف مفهوم التصحّر عن مفهوم التوسّع المادّي للصحراء الموجودة مسبقاً، حيث إنّه يمثّل العمليّات المتعددة التي تهدد نظم البيئة للأراضي الجافّة ومن بينها الصحاري، والمراعي، والأراضي، والمستنقعات.

ويرجع الخبراء أسباب التصحّر إلى الرعي الجائر حيث يعتبر الرعي الجائر للحيوانات من المشاكل الكبيرة في العديد من المناطق التي بدأت بالتصحّر، فعند وجود الكثير من الحيوانات التي تتغذّى على النباتات في منطقة معيّنة سيودي إلى قلّة نمو هذه النباتات وصعوبة نموّها مرّة أخرى، مما يؤدّي إلى إلحاق الضرر بحيويّة الأرض ويجعلها تفقد طبيعتها الخضراء. كما أن هناك بعض المزارعين الذين يجهلون استخدام الأرض بالطريقة الفعّالة، مما يقودهم إلى تجريد الأرض من مكوّناتها قبل تركها والذّهاب إلى قطعة أرض أخرى، ويعتبر تجريد التربة من المغذّيات التي تحتوي عليها أحد أسباب التصحّر في المناطق المستخدمة للزراعة.

كما يعد تغيّر المناخ له دوراً رئيسيّاً في عمليّة التصحّر، فعندما يصبح الطقس أكثر دفئاً وتزداد فترات الجفاف سيصبح التصحّر أكثر انتشاراً، وفي حالة تغيّر المناخ السريع ستصبح مناطق واسعة من الأرض صحراء، كما قد تصبح بعض هذه المناطق غير مأهولة