الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

علاقته بالرئيس مبارك .. مسيرة حافلة من المواقف الوطنية لـ "شيخ الصحفيين"

الكاتب الصحفي مكرم
الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد مع الرئيس الراحل حسني مبارك

رحل عن عالمنا صباح اليوم الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام السابق، عن عمر يناهز 85 عاما، بعد صراع مع المرض، تولي الاستاذ الكبير  مكرم محمد أحمد مناصب عديدة في مجال الصحافة والإعلام ولعل أبرزها أنه كان  نقيب الصحفيين السابق والأمين العام لاتحاد الصحافيين العرب ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق بجانب مناصب أخرى.

وخلال السطور التالية يستعرض "صدى البلد" مواقفة الوطنية الفريدة وعلاقته بالرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك:

كان مكرم محمد أحمد رجلا وطنيا من الطراز الرافيع ومواقفة الوطنية تجاه الإحتلال الإسرائيلى خير دليل على ذلك، فقد عمل فى بداية حياته مراسلا حربيا فى غزة وقت الإحتلال الإسرائيلى، وقام بتغطية الإنتهاكات التى كان يقوم بها جيش الإحتلال بحق المواطنين الفلسطنيين.

سلسلة من الإنجازات الصحفية الوطنية التى ميزته عن غيره

كان مكرم محمد أحمد أول صحفي مصري يكتب سلسلة من التحقيقات عن القادة الإسرائليين، كما كان أول من أذاع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، وأول من حث بضرورة توسيع الحوار مع إسرائيل فى شهر نوفمبر الذى تلى حرب أكتوبر73.

كما يعتبر أول مصري يدخل سيناء بتصريح من الأمم المتحدة قبل جلاء القوات الإسرائيلية بشهرين، حيث كتب سلسلة مقالات عن سيناء قبل انسحاب الإسرائيليين.

علاقته المميزة بالرئيس محمد حسني مبارك:

وكان لـ "لمكرم محمد أحمد" علاقة مقربة ومميزة من الرئيس السابق "محمد حسنى مبارك"، حيث شهد له فى العديد من اللقاءات التليفزيونية بمواقفة الوطنية ودورة فى لم الشمل العربى، كما وتتضح هذه العلاقة المميزة فى كتاب "حوار مع الرئيس" الصادر عن دار الهلال عام 1992، وهو عباره عن مجموعة من الحوارات التى أجراها مكرم محمد أحمد مع الرئيس حسنى مبارك، حيث يقول فى مقدمة هذا الكتاب: "هذا الكتاب هو جهد حوار تواصل مع الرئيس مبارك لأكثر من 9 سنوات في لقاءات موسعة وفي لقاءات خاصة، حوار صريح حر لم يخضع لي محظور أو ممنوع طاف بكل المشكلات التي تعرضت لها مصر وتعرض لها العالم خلال هذه الفترة وإذا كان الكتاب يتضمن مزيجا من المقالات والحوارات التي نشرت في المصور معظمها، فلقد كان الهدف من ذلك تكامل كل عناصر الصورة لعصر مصري جديد أخص خصائصه واقعية الرؤية وعقلانية القرار".

ويتضح لنا من هذا الكتاب موقف الراحل "مكرم محمد أحمد" من فترة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، ومدى قربه من الرئاسة المصرية وقتها إلي جانب الوضوح والشفافية التى كانت بينه وبين الرئيس مبارك.

كان الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد عاني صراعا مع المرض بسبب هيموجلوبين الدم، ونُقل إلى المستشفى ٤ مرات خلال الفترة الماضية كان أخرها أمس، وتم منع الزيارة عنه، ليرحل عن عالمنا صباح اليوم.

وتعد هذه ثالث وعكة صحية مرت على الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد خلال 7 أشهر، إذ تعرض لوعكة صحية في يوليو 2020، بسبب حدوث جلطة، وفي نهاية نوفمبر 2020، دخل المستشفى لحدوث آلام في المرارة، ثم تعافى وخرج من المستشفى، قبل أن يعود إليه مرة ثالثة لانخفاض نسبة الهيموجلوبين.

وأثناء دخوله المرة الثانية، قالت أمنية مكرم، ابنة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق، إنّ والدها عانى من بعض الآلام في المرارة، ونقل إثرها إلى المستشفى.