الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الجيش الروسي يتسلم طائرات "الصياد" المسيرة بحلول عام 2024

صدى البلد

أعلن نائب رئيس لجنة الصناعة العسكرية الروسية، أندريه يلتشانينوف أنه من المتوقع أن يبدأ تزويد الجيش الروسي بالطائرة المسيرة الضاربة "الصياد" بحلول عام 2024.

وقال يلتشانينوف - في تصريحات أوردتها قناة (روسيا اليوم) الاخبارية اليوم الخميس - إن الطايرة المسيرة "الصياد" يمكن أن يقودها الطيار الذي يتولى قيادة مقاتلة "سو-57" للجيل الخامس. كما يمكن أن تتعاون مقاتلة "سو-57" مع طائرات مسيرة أخرى حلقة ضمن أنواع مختلفة من الترتيبات القتالية.

وأشار الى أن "الصياد" بمقدورها توجيه ضربات إلى الأهداف الجوية والبرية بأمر من طيار مقاتلة "سو-57" أو بشكل مستقل على حد سواء، الأمر الذي سيزيد إلى حد بعيد من قوة سلاح الجو الروسي .

جدير بالذكر أن درون "الصياد" الضارب الثقيل تم تصميمه في مكتب "سوخوي" للتصاميم باستخدام تكنولوجيات مقاتلة "سو – 57" للجيل الخامس.

وقد تم اختبار نموذجه الأول مع مقاتلة "سو- 57" للتأكد من قدرة الأخيرة على توجيه "الصياد" الذي يتوقع توسيع منطقة عمل رادارها ويزودها بإحداثيات ومواصفات الأهداف الجوية المعادية. كما يتوقع أن يكون بمقدور الدرون إصابة الأهداف الجوية بأمر من "سو- 57" أو بشكل مستقل.

ويتميز الدرون بالتخفي عن الرادارات ويبلغ وزنه 20 طنا. وهو مصنوع وفقا لتكنولوجيا "الجناح الطائر" ومزود بمحرك توربيني نفاث يمكّنه من التحليق بسرعة تعادل سرعة الصوت.