الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أصل الحكاية | بين الواقع و السينما .. الأسد الفرنسي بيجو 504 يتصدر دور البطولة فى الشارع المصري

 بين المحافظات و
بين المحافظات و السينما .. الأسد الفرنسي بيجو 504 يتصدر دو

استطاع الأسد الفرنسي بيجو أن يحتل مكانة فريدة داخل الشارع المصري لسنوات طويلة، فمن منا لم يتذكر اشهر سيارة تحمل هذا الشعار العريق، و التي جالت في شوارع المحروسة لسنوات، بل اصبحت هي الوسيلة الأشهر للتنقل بين المحافظات و خاصة في الدلتا، و عززت من تواجدها عبر اصدارت الملاكي و أيضًا التاكسي.

فهل تتذكر هذه السيارة الفرنسية صاحبة الملامح المصرية ؟ نعم فنحن نقف الأن أمام النسخة الفرنسية الشهيرة بيجو 504، و التي اطلق عليها المصريين عدة اسماء بينهما النعش الطائر، و خاصة اسم بيجو 7 راكب، نسبة إلى مساحتها الداخلية و التي تتسم بالرحابة، إلى جانب ارتفاعها المناسب عن الأرض، وهذه الميزة تجعلها قادرة على مواجهة الأراضي الغير ممهدة بطريقة أفضل.

ولم تتوقف حالة العشق الخاصة بهذه المركبة عند تلك النقاط فقط، بل حققت بيجو 504 شهرة واسعة في تاريخ السنيما المصرية، حيث ظهرت داخل العمل السينمائي الرائع أفواه و ارانب، حينما حققت مشهد الختام ببراعة شديدة، و بالتحديد عندما استقلت هذه السيارة عائلة الفنانة الراحلة فاتن حمامة و التي جسدت شخصية "نعمة"، و استطاعت هذه السيارة ان تنطلق برفقة الفنان محمود ياسين، و عائلة كاملة تتكون من عدة افراد، وهذا يدل بالفعل على مساحتها الداخلية الرحبه.

كما استخدم النجم اشرف عبد الباقي هذه السيارة من داخل العمل الفني "على  جنب ياسطى" حينما كان يعمل سائق تاكسي يجول شوارع القاهرة أيضًا و يتعرض للعديد من المواقف الكوميدية، و كان البطل المرافق له في هذا العمل الفني، هي النسخة الفنية ذاتها 504 بجانب نخبة من النجوم المشاركين في هذا العمل.

و صممت هذا السيارة للمرة الأولى في عام 1968، و استمر انتاجها لسنوات عديدة، حيث زودت بمحرك بقوة 83 و 104 حصان، متصل بناقل حركة مانيوال خماسي السرعات، و بوزن كلي قدر بـ 1175 كيلوجرام، إلى جانب اطلالتها المعهودة و تصميمها المميز.