الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الرى: تأهيل أكثر 1500 كيلو متر من الترع خلال الشهور الماضية

الرى
الرى

قال المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الرى، إنه تم الإنتهاء من تأهيل أكثر من 1500 كيلو متر من الترع خلال الشهور القليلة الماضية، بالإضافة إلى أنه يتم العمل على 5100 كيلو متر جارى تنفيذهم حاليا.


وأضاف "غانم" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر فضائية "الأولى"، أنه تم توفير إعتمادات لحوالى 1200 كيلو متر سيتم طرحهم، بإجمالى حوالى 7800 كيلو متر، موضحا أنه مع سرعة الإنجاز التى تمت خلال الشهور السابقة تم الوصول إلى تلك المرحلة.


وتابع أنه من المقرر إنتهاء المرحلة الحالية فى منتصف العام المقبل بتكلفة حوالى 18 مليار جنيه، لافتا إلى أنه يتم العمل خلال تلك المرحلة على الترع الأصغر، حيث أنها التى توجد بها المشاكل الأكبر فى توفير المياه ويتم غلقها دائما بوجود أى مخلفات أو حشائش.


وأكد أنه بعد إنتهاء تلك المرحلة ستم الإنتقال إلى الترع الكبيرة أو الأقل أولوية، متابعا أن الترع كان بها قدر هائل من الحشائش والمخلفات، حيث يتم إزالتها بالكامل وإستبدال التربة الموجودة بتربة أخرى نظيفة ودمجها بقوة على جانبي الترعة والبدء بعملية التبطين.


وأشار إلى أن الترعة يتم إزالة أى مخالفات تتم عليها، بحيث تنظيم عملية الرى حولها، مضيفا إلى أنه خلال الفترة القادمة سيتم التوسع بشكل كامل فى منظومة الرى الحديث ب4 مليون فدان على مستوى الجمهورية بالدلتا القديمة، بهدف توزيع وتنفيذ تلك المنظومات الحديثة فى تلك الأراضى، حيث أن لها دور فى ترشيد المياه.