الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير الأوقاف: إفتتاح 1369 مسجدًا فى 7 أشهر.. وإحلال وتجديد 111

وزير الأوقاف يصل
وزير الأوقاف يصل الشرقية

افتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الجمعة، مسجد "الغنيمي بمركز منيا القمح، بمحافظة الشرقية، وأدى خطبة الجمعة بحضور المحافظ الدكتور ممدوح غراب، والشيخ مجدى بدران، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة والدكتور محمد إبراهيم حامد، وكيل المديرية.

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، فالقرآن هو كلام الله، من قال به صدق ومن حكم به عدل، ومن استمسك به هدي إلى صراط مستقيم.

وأضاف وزير الأوقاف في خطبة الجمعة، من مسجد الشيخ الغنيمي، بمحافظة الشرقية، أن الله تعالى قال في كتابه العزيز "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ ... رمضان الذي أنزل فيه القرآن".

وعلي هامش الزيارة أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أنه خلال 7 أشهر تم إحلال وتجديد 111 مسجد علي مستوي الجمهورية وبلغ عدد المساجد التي تم إفتتاحها والجاري  1369 مسجد، منها 1277 مسجد إحلال وتجديد بما يزيد عن معدل 5 مساجد يوميا وأكثر من 155 مسجد شهريا وهذا معدل كبير جدا.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف منذ قليل خلال لقائة بعدد من الأئمة والعاملين بالمسجد بقصر ثقافة منيا القمح ان الألتزام بالإجراءات الوقائية والإحترازية واجب شرعي علي الجميع وخاصة لمواجهة جائحة كورونا.

وأضاف وزير الأوقاف انه في حالة زيادة الأعداد عن طبيعتها فالناس ستجد معاناه في إيجاد أماكن للعزل داخل المستشفيات فالساجد قبل المساجد والحفاظ علي الصحة مطلب شرعي حفاظا علي الجميع.

وأستكمل وزير الأوقاف انه يجب علي الأئمة التوعية الجيدة للمصلين بضرورة الألتزام بالإجراءات الوقائية والإحترازية والتوعية المستمرة لهم حتي تمر المرحلة الحالية علي خير وخاصة اننا جميعا شعرنا بالضيف خلال فترة غلق المساجد الفترة الماضية، وانه يجب علي الجميع التكاتف حتي تمر جائحة كورونا علي خير حماية وحفاظا علي الجميع وحفاظا علي فتح بيوت الله أمام المواطنين.

وأضاف وزير الأوقاف ان قرار غلق بعض المساجد انما يأتي في إطار الحرص والحفاظ علي الصحة العامة وخاصة للعمل علي تقليل النسب ويجب علي الأئمة والعمال المتابعة الدقيقة للمصلين .

وأشار إلى انه يجب علي الأمام والعامل متابعة المصلي فإذا كان ملتزما بالإجراءات الوقائية والإحترازية يتم فتح المسجد وفي حالة عدم الإلتزام يتم كتابة مذكرة وعرضها وسوف يتم إتخاذ الإجراءات القانونية فورا.

كان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف وصل إلى قصر ثقافة منيا القمح لعقد لقاء مع عدد من الأئمة والدعاةوالمشاركة في افتتاح مسجد "الغنيمي" بمنيا القمح، وأداء صلاة الجمعة بالمسجد. 

كان في إستقباله الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية والدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظة والمهندس محمود المرسي رئيس مركز ومدينة منيا القمح وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة 

جدير بالذكر انه من المقرر إفتتاح 37 مسجدًا ما بين إحلال وتجديد وصيانة وترميم،بمختلف قري ومراكز محافظات الجمهورية.

وأكد الشيخ عبدالفتاح الطاروطي قارئ القران الكريم ورئيس الهيئة العليا لتحفيظ القرآن الكريم بالعالم الإسلامي في أول تعليق له علي قرار وزارة الأوقاف بغلق مسجد الطاروطي بسبب عدم الألتزام بالإجراءات الوقائية والإحترازية أن مخالفة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية خلال صلاة التراويح كان خطأً وتقصيرًا غير متعمد أو مقصود.

وأضاف "الطاروطي" في مقطع فيديو بثه عبر صفحته الرسمية علي مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" أن عدم التزام بعض المصلين خلفه في صلاة التراويح كان خطأً غير مقصود وخاصة وأن البلاد تمر بمرحلة حرجة وحازمة تتطلب التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المُستجد.

وأشار الدكتور "عبد الفتاح الطاروطي" الي أنه يُعلن التزامه وتعهده كبقية الأئمة في المساجد والتزامهم برسالتهم الدعوية والصحية في الحفاظ على أرواح المصلين والالتزام بالإجراءات الوقائية مقدما التماسا الي الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف باستصدار أمر بفتح مجمع "الطاروطي" حتى لا يُحرم الناس من الصلاة فيه.