الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الجيش في أسبوع: وصول الفرقاطة "برنيس" إلى مصر.. مساعدات طبية إلى ليبيا عبر طائرات عسكرية.. ووزير الدفاع يشهد بحثا للحفاظ على استقرار المجتمع وتماسكه

القوات المسلحة
القوات المسلحة

القوات المسلحة فى اسبوع: 
القوات المسلحة تقوم بتطهير وتعقيم عدد من المساجد الكبرى خلال رمضان
رئيس الأركان يشهد المشروع التدريبى «الفاتح - 2021» بالمنطقة الجنوبية 
"الفنية العسكرية" تنظم المؤتمر الدولي الـ 19 لعلوم وتكنولوجيا الطيران والفضاء 
قوات الدفاع الشعبى والعسكرى تنظم مشروعاً لإدارة الأزمات والكوارث بمحافظة سوهاج 
 

يستعرض موقع صدى البلد الإخباري أهم الأخبار التي نشرت عن القوات المسلحة هذا الأسبوع، حيث هنأت القيادة العامة للقوات المسلحة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، كما شهد الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزيرة الدفاع والإنتاج الحربي مناقشة البحث الرئيسي لأكاديمة ناصر العسكرية العليا.

وشهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المشروع التدريبى «الفاتح - 2021» بالمنطقة الجنوبية العسكرية، كما التقى رئيس الأركان رئيس قوات الدفاع الوطني البوروندي لبحث التعاون العسكرية، كما وصلت الفرقاطة برنيس من طراز "فریم بيرجامینی"؛  لتنضم لأسطول القوات البحرية المصرية.

وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس، أرسلت مصر مساعدات طبية إلي ليبيا على متن طائرات عسكرية، فيما نظمت قوات الدفاع الشعبى والعسكرى مشروعاً لإدارة الأزمات والكوارث بمحافظة سوهاج، كما نظمت الكلية الفنية العسكرية المؤتمر الدولي الـ 19 لعلوم وتكنولوجيا الطيران والفضاء، وقامت الإدارات التخصصية التابعة للقوات المسلحة بتطهير وتعقيم عدد من المساجد الكبرى خلال رمضان.


وزير الدفاع يشهد مناقشة البحث الرئيسى لأكاديمية ناصر العسكرية..تفاصيل


شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ، البحث الرئيسى لأكاديمية ناصر العسكرية العليا بعنوان "الإستراتيجية المقترحة للحفاظ على استقرار وتماسك المجتمع المصرى فى ظل التهديدات والتحديات الحالية والمنتظرة"، والذى نفذته كلية الدفاع الوطنى فى إطار خطة الأنشطة البحثية للقوات المسلحة للعام البحثى 2020 /2021؛ بحضور الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من الوزراء وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

وألقى اللواء أ ح طارق هلال مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا كلمة قدم خلالها الشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة التى قدمت كافة أوجه الدعم للإرتقاء بالمستوى العلمى لدارسى الأكاديمية مشيراً إلى أن فعاليات هذا البحث تأتى فى ظل تسارع المتغيرات الإجتماعية داخل المجتمع والتحديات التى تؤثر على إستقراره وتماسكه.

شارك فى إعداد البحث نخبة من مستشارى كلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية العليا والباحثين فى العلوم السياسية والإجتماعية ، وإنتهى البحث الذي تم تناوله خلال ثلاث جلسات عمل إلى تقديم عدد من التوصيات والآليات المقترحة للحفاظ على استقرار المجتمع المصرى وتماسكه حتى عام 2050.

وفى نهاية البحث نقل الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى  تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لأعضاء هيئة التدريس والدارسين بأكاديمية ناصر العسكرية العليا.

واكد حرص القوات المسلحة على المشاركة فى تقديم رؤى لمواجهة التحديات المختلفة التى تؤثر على المجتمع  مشيداً بالجهد المبذول فى البحث وأهميته فى دعم جهود الدولة للحفاظ على إستقرار وتماسك المجتمع وبناء الإنسان المصرى فى مصر الحديثة .

حضر البحث عدد من مديرى الكليات والمعاهد العسكرية وأعضاء هيئة التدريس والدارسين بأكاديمية ناصر العسكرية العليا وعدد من الشخصيات العامة وأساتذة الجامعات والخبراء الإستراتيجيين والإعلاميين .


القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة والسكان


وقعت إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، بروتوكول تعاون مع اللجنة العليا للتخصصات الطبية بوزارة الصحة والسكان، حيث يهدف البروتوكول إلى رفع مستوى العملية التعليمية وتدريب أجيال متميزة من شباب الأطباء فى برنامج تدريب الزمالة المصرية وتعزيز التعاون بين الجانبين فى مجالات التدريب المشترك وتبادل الخبرات بإدراج مستشفيات القوات المسلحة التعليمية المعتمدة من القيادة العامة للقوات المسلحة فى برنامج الزمالة المصرية.

بالإضافة إلى إعتماد مستشارى القوات المسلحة فى مختلف التخصصات الطبية كمدربين باللجنة العليا للتخصصات الطبية والسماح لهم بتدريب وإختبار الأطباء المسجلين ببرنامج الزمالة المصرية بمستشفيات وزارة الصحة.

يأتي ذلك إنطلاقاً من دور القوات المسلحة فى تقديم التعليم الطبى المتميز وتقديم الخدمات الطبية لكافة أطياف الشعب المصرى، كما يأتي ذلك فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تبادل الخبرات العلمية بين القوات المسلحة ووزارات وأجهزة الدولة المختلفة مما يتيح فرص تبادل الخبرات والإمكانيات وتهيئة فرص أكبر للتعاون فى مجالات التدريب العملى البحث العلمى وخدمة المجتمع.


وصول الفرقاطة "برنيس" إلى مصر


وصلت إلى قاعدة الإسكندرية البحرية الفرقاطة "برنيس" من طراز "فریم بيرجامینی"؛  لتنضم لأسطول القوات البحرية المصرية ، حيث تم بناؤها بشركة “فينكانتييرى" الإيطالية وفقاً لأحدث النظم العالمية فى منظومات التسليح والكفاءة القتالية.

وتعد الفرقاطة "برنيس" الثانية التى تنضم لأسطول القوات البحرية المصرية بعد إنضمام فرقاطة"الجلالة" واللتان تم التعاقد عليهما بين مصر وإيطاليا ، وتتمتع الفرقاطة "برنيس" بالعديد من الخصائص التقنية ومنظومات التسليح الحديثة التى تمكنها من تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر ، حيث تتميز بالقدرة على الإبحار لمسافة 6000 ميل بحرى.

وتعتبر إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية لدعم قدرتها على تأمين الحدود وخطوط الملاحة البحرية ومساندة وحماية القوات البرية بطول الساحل خلال العمليات الهجومية والدفاعية ، وتأمين مصادر الثروات الطبيعية المختلفة للدولة بالبحرين المتوسط والأحمر.

وتم إعداد وتأهيل الأطقم التخصصية والفنية العاملة على الوحدة الجديدة فى توقيت قياسى ، من خلال برنامج تدريبى متزامن تم تنفيذه على مرحلتين بمصر وإيطاليا، ليكونوا قادرين على تنفيذ كافة المهام.

وألقى الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية كلمة نقل خلالها تحيات  الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ، والفريق أول محمد زکی القائد العام للقوات المسلحة  وزير الدفاع والإنتاج الحربى لطاقم الفرقاطة لما وصلوا إليه من مستوى متميز خلال فترة الإعداد.

وأضاف قائد القوات البحرية أن القيادة العامة للقوات المسلحة حريصة على تنفيذ إستراتيجية شاملة لتطوير وتحديث الأسطول البحرى المصرى لتعزيز القدرات القتالية للقوات البحرية ، مشيراً إلى أن الفرقاطة الجديدة ستضاعف من قوة الردع للبحرية المصرية كقوة تحقق الأمن والإستقرار فى المنطقة وتحافظ   على السلام وتوفر حرية الملاحة البحرية فى ظل العدائيات والتحديات التى تشهدها المنطقة.

حضر مراسم الإستقبال عدد من قادة القوات المسلحة وعدد من قادة القوات البحرية المصرية السابقين  والملحق العسكري الإيطالي بالقاهرة وعدد من طلبة الكليات العسكرية وجامعة الإسكندرية.

القوات المسلحة تقوم بتطهير وتعقيم عدد من المساجد الكبرى خلال رمضان.. فيديو
واصلت الإدارات التخصصية ، القيام بأعمال التطهير والتعقيم للأماكن التى يرتادها الكثير من المواطنين بشكل يومى فى رمضان ، لتجنب إرتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.

وقامت عربات التطهير والتعقيم المتحركة والثقيلة، وأطقم التطهير المحمولة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لعدد من المساجد الكبرى التى تشهد إقبالاً من المصلين لأداء الشعائر خلال شهر رمضان المعظم ، حيث تم تطهير وتعقيم الجامع الأزهر ومسجد الحسين والنور بالعباسية والسيدة نفيسة والسيدة زينب والسيدة عائشة وعمرو بن العاص بمصر القديمة.

وشملت أعمال التطهير والتعقيم الوقائى، واجهات المساجد والأرضيات والحوائط ، وأُستخدمت فى أعمال التطهير والتعقيم المواد الكيميائية المطابقة للمواصفات القياسية بما يحقق أفضل النتائج.

يأتى ذلك تماشياً مع الإجراءات الإحترازية التى تتخذها الدولة للحد من إنتشار فيروس كورونا ، وفى إطار حرص القيادة العامة القوات المسلحة لتطويع كافة إمكانياتها لمعاونة أجهزة الدولة المختلفة، كما يأتي ذلك إستكمالاً لدور القوات المسلحة الوطنى فى مساندة أجهزة الدولة لمجابهة خطر إنتشار فيروس كورونا.


قائد القوات البحرية يلتقي نظيره بالقيادة المركزية الأمريكية وقائد الأسطول الخامس الأمريكي
التقى الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية الفريق بحرى "صامويل بابار" وقائد القوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية وقائد الأسطول الخامس وقائد القوة البحرية المشتركة "CMF" والوفد المرافق له بمقر قيادة القوات البحرية بقاعدة رأس التين البحرية بالإسكندرية ، وذلك خلال زيارته الرسمية لمصر.

وقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت دعم علاقات التعاون العسكرى والشراكة الإستراتيجية بين البلدين وتنسيق الجهود بشأن سبل مواجهة التهديدات والتحديات المشتركة فيما يتعلق بأمن وإستقرار المنطقة ، وتعظيم مشاركة مصر فى القوة البحرية المشتركة "CMF" بما يتناسب مع دور مصر المحورى كقوة مؤثرة بالمنطقة.

وأكد قائد القوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية حرص بلاده على زيادة أوجه التعاون البحري مع مصر من خلال التوسع فى مجال التدريبات المشتركة، موضحاً أن مصر تمثل مفتاح الأمن والإستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.

ومن جانبه أشاد الفريق أحمد خالد بتطور علاقات التعاون العسكرى المشترك بين القوات البحرية لكلا البلدين الصديقين خاصة فى المجالات التقنية ونقل وتبادل الخبرات فى عمليات الأمن البحرى ومجال الأمن السيبرانى والتدريبات المشتركة.

عبر طائرات عسكرية.. مصر ترسل مساعدات طبية إلي ليبيا

أقلعت طائراتا نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار سبها بدولة ليبيا، تحمل الطائرتان أطنان من المساعدات الطبية المقدمة من وزارة الصحة والسكان المصرية إلى دولة ليبيا للمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنيين الليبيين.

من جانبه أعرب الجانب الليبى عن عميق الشكر والإمتنان بالجهود المبذولة من جمهورية مصر العربية قيادةً وحكومةً وشعباً للوقوف بجانب ليبيا فى أوقات المحن والشدائد ، مؤكداً على أهمية تلك المساعدات فى مساندة قطاع الصحة الليبى فى مواجهة التحديات التى يواجهها خاصة فى ظل إنتشار فيروس كورونا.

يأتى ذلك إنطلاقاً من الروابط التاريخية والقومية التى تجمع مصر وليبيا وتأكيداً على عمق روابط الأخوة والصداقة التى تجمع الشعبين الشقيقين، كما يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وفى إطار دعم وتضامن مصر مع الشعب الليبى الشقيق فى مختلف الظروف

رئيس الأركان يشهد المشروع التدريبى «الفاتح - 2021» بالمنطقة الجنوبية العسكرية
شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المرحلة الرئيسية للمشروع التدريبي "الفاتح - 2021"، والذي تنفذه إحدى وحدات المنطقة الجنوبية العسكرية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، واستمر لعدة أيام، وذلك فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

تضمنت المرحلة الرئيسية للمشروع التدريبى عرض الإجراءات المنفذة أثناء مرحلة التحضير والتنظيم للمعركة والتحرك للتغلب على عناصر نطاق الأمن ودفع القوة الرئيسية لتحقيق المهام المخططة والتخطيط لتطهير إحدى جزر البحر الأحمر وقرية حدودية من العناصر الإرهابية المتسللة، وتنفيذ رمايات غير نمطية بالذخيرة الحية، وقد ظهر خلال المرحلة ما وصلت إليه العناصر المشاركة من مهارات قتالية عالية ودقة فى تنفيذ المهام المخططة والطارئة بكفاءة عالية.

وناقش رئيس أركان حرب القوات المسلحة عددا من القادة والضباط المشاركين بالمشروع فى أسلوب تنفيذهم للمهام المكلفين بها، وقام بفرض عدد من المواقف التكتيكية الطارئة للتأكد من قدرتهم على اتخاذ القرار السليم لمواجهـة التغيـرات الحادة والسريعة أثنـاء سير المعركة.

فى سياق متصل، التقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة عدداً من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود المنطقة الجنوبية العسكرية، ونقل لهم تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، مقدماً لهم التهنئة بحلول شهر رمضان المعظم.

وإستمع لآرائهم واستفساراتهم وناقشهم فى كل ما يدور بأذهانهم فى مختلف الموضوعات المحلية والإقليمية والعالمية، مشيداً بما لمسه من فهم واعى وإدارك صحيح لكل ما يدور من أحداث ومتغيرات وتأثيرها على الأمن القومى المصرى.

"الفنية العسكرية" تنظم المؤتمر الدولي الـ 19 لعلوم وتكنولوجيا الطيران والفضاء 
نظمت الكلية الفنية العسكرية المؤتمر الدولى العلمى التاسع عشـر لـ علوم وتكنولوجيا الطيران والفضاء في المدة من 6- 8 أبريل 2021 عبر تقنية الفيديو كونفرانس نظراً لانتشار جائحة كورونا بالعالم.

ويشير المؤتمر إلى اهتمام ودعم القيادة العامة للقوات المسلحة لمنظومة البحث العلمى والتكنولوجى وتدعيمه بأحدث الإمكانات المعملية والتقنية وتأهيل الكوادر البحثية وإطلاق مواهب الإبداع لدعم وتطوير المنظومة البحثية للقوات المسلحة.

وشارك فى المؤتمر عدد من الباحثين والأساتذة المحاضرين من العديد من المراكز البحثية والأكاديمية والجهات الصناعية من جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية والصين وكندا والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية لعرض أحدث الأبحاث الأكاديمية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء والطيران. 

وتضمن المؤتمر عددًا من ورش العمل يلقيها عدد من العلماء المتخصصين فى مجال الطيران والفضاء على مستوى العالم.

ويهدف المؤتمر إلى منح فرص متميزة للباحثين لتبادل خبراتهم ونتائج أبحاثهم في جميع جوانب هندسة الطيران وتكنولوجيا الفضاء وذلك من خلال تقديم محاضرات وجلسات علمية مع مداخلات من الأوساط الأكاديمية والصناعية لتحفيز الأفكار وإقامة أوجه التعاون.


يأتي ذلك فى إطار اهتمام ودعم القيادة العامة للقوات المسلحة لإطلاق مواهب الابتكار والبحث العلمي لدعم وتطوير علوم وتكنولوجيا الطيران والفضاء.


قوات الدفاع الشعبى والعسكرى تنظم مشروعاً لإدارة الأزمات والكوارث بمحافظة سوهاج 
قامت قوات الدفاع الشعبى والعسكرى بتنظيم مشروع إدارة الأزمات والكوارث لمحافظة سوهاج بالتعاون مع كافة الأجهزة التنفيذية ومديرية الأمن للمحافظة، حيث بدأ التدريب بعرض تقارير مديرى الأجهزة التنفيذية المختلفة بالمحافظة للوقوف على مدى جاهزيتها لمجابهة المواقف الطارئة.

كما تم فرض بعض السيناريوهات المختلفة لمجابهة "المواقف الطارئة – أزمات – كوارث" بما يتناسب مع التحديات المحتملة وذلك بحضور عدد من طلاب جامعة سوهاج، كما تم المرور على اصطفاف المعدات والمركبات الخاصة بالمحافظة للتأكد من صلاحيتها الفنية ومدى جاهزيتها كذلك المرور على معسكر الإيواء العاجل ومستشفى العزل الميدانى.

وسبق ذلك عرض عسكري قدمه طلبة المدارس الثانوية العسكرية “عام – فنى" بالمحافظة عكس مستوى التدريب والتأهيل والإنضباط العسكرى لديهم، وتم تنفيذ بيان عملى لأنسب أسلوب لنجدة هدف حيوى داخل المحافظة.

وفى نهاية المشروع تم تكريم عدد من أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية الذين ضحوا بدمائهم وأرواحهم الطاهرة فى سبيل رفعة مصرنا الغالية.

القوات المسلحة تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة شهر رمضان المبارك
هنأت القيادة العامة للقوات المسلحة  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والشعب المصرى العظيم بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم.

وقد بعث الفريق أول محمد زكى القائـد العـام للقـوات المسلحـة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربـى ببرقيـة تهنئـة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبـة حلول شهر رمضان المعظم 1442هــ.

و جاء في البرقية: "الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية - القائد الأعلى للقوات المسلحة يسعدنى أن أهنئ سيادتكم بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم ، أعاده الله عليكم بموفور الصحة والعطاء وعلى وطننا المفدى وشعبنا العظيم بالخير واليمن والبركات".

وأضاف: "وبهذه المناسبة الطيبة يسعدنى أن أنقل إلى سيادتكم تهنئة رجال القوات المسلحة، وتأكيدهم على الوقوف خلف قيادتكم لمسيرة الوطن حماة لمصر وشعبها، أمناء على المسئولية وأوفياء للمهام التى توكل إليهم متمسكين بالقيم والمبادئ السامية التى دعا إليها هذا الشهر الكريم فى الصبر والتحمل والتضحية فى سبيل المبدأ والعقيدة طاعة لله عز وجل".

واختتم: "حفظكم الله ووفقكم إلى ما فيه الخير لمصر وشعبها وكل عام وأنتم بخير".

كما بعث الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة لرئيس الجمهورية بهذه المناسبة.
وأصدر الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، توجيهاً لتهنئة القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة، وكذا أفراد القوات المسلحة المشاركين بقوات حفظ السلام بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم 1442هــ.

كما أصدر الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة توجيهاً مماثلا لتهنئة القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة بنفس المناسبة.

رئيس الأركان يلتقي رئيس قوات الدفاع الوطني البوروندي
إلتقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أول "بريم نيونجابو" رئيس قوات الدفاع الوطنى البوروندى والوفد المرافق له الذى زار مصر.

حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطنى لكلا البلدين وذلك على هامش الاجتماع الأول للجنة العسكرية المصرية البوروندية لتعزيز التعاون العسكرى بين البلدين، وقد تناول اللقاء سبل دعم أوجه التعاون العسكرى المشترك بين القوات المسلحة لكلا من مصر وبوروندى فى العديد من المجالات.

وأعرب رئيس أركان حرب القوات المسلحة عن اعتزازه بالعلاقات التاريخية الراسخة التى تربط بين مصر وبوروندى، مشيراً إلى توافق رؤى القيادة السياسية للبلدين الصديقين تجاه دعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة.

ومن جانبه أكد رئيس قوات الدفاع الوطنى البوروندى حرص بلاده على دعم آفاق التعاون العسكرى مع مصر خلال المرحلة المقبلة وتقديره العميق لجهود القوات المسلحة المصرية فى كافة المجالات.

أعقب اللقاء جلسة مباحثات بين الجانبين تناولت بحث تطورات الأوضاع الراهنة وانعكاساتها على الساحة الإقليمية والدولية ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى.

واختتمت الجلسة بتوقيع الجانبان على محضر الجلسة ، كما قام رئيس أركان حرب القوات المسلحة ورئيس قوات الدفاع الوطنى البورندى بالتوقيع على برتوكول تعاون عسكرى مشترك والذى يتضمن التعاون فى مجالات التدريب والتأهيل والتدريبات المشتركة بما يتيح تبادل الخبرات بين الجانبين، تأكيداً على توافق الرؤى تجاه الموضوعات التى تمس المصالح المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين.