الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جامعة عين شمس في أسبوع.. مجلس شئون التعليم والطلاب يناقش خطة استكمال أعمال الترم الثاني.. تطعيم 3500 من الأعضاء بـ لقاح كورونا

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

جامعة عين شمس في أسبوع:

مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس يناقش خطة استمرار استكمال أعمال الترم الثاني

تكريم 25 طالبا من الفائقين بـ5 كليات

تطعيم 3500 من أعضائها بـ لقاح كورونا
 رئيس جامعة عين شمس: نسعى لإنشاء وحدة لدعم المرأة
 

 


شهدت جامعة عين شمس، الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث المهمة التي كان أبرزها  مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس يناقش خطة استمرار استكمال أعمال الترم الثاني وجامعة عين تعلن تطعيم 3500 من أعضائها بـ لقاح كورونا .


عقد مجلس شئون التعليم والطلاب بـ جامعة عين شمس، جلسته العادية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، برئاسة الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون القطاع، وعضوية وكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب والقامات العلمية من الأعضاء من الخارج.


وناقش المجلس مع الكليات خطة استمرار استكمال أعمال الفصل الدراسي الثاني، والتأكيد على متابعة تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية لضمان سلامة الطلاب وجميع أعضاء المجتمع الجامعي.

 

وهنأ الدكتور عبد الفتاح سعود، كلية الهندسة متمثلة في عميد الكلية الأستاذ الدكتور عمر الحسيني والأستاذ الدكتور مصطفى رفعت، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، بمناسبة فوز ثلاثة من طلابها بالفرقة الرابعة الملتحقين باستديو التصميم الدولى (WDS) بقسم العمارة – كلية الهندسة جامعة عين شمس  بالجائزة الأولى التي طرحتها شركة Sodic بالتعاون مع the Greek campus على مستوى الطلاب عن مشروعهم Town square وهم دينا حازم، ورانيا عصام، وحسام قاسم.

وأكد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن هذا الفوز يؤكد صدارة كلية الهندسة جامعة عين شمس وطلابها في ريادة الأفكار الهندسية والمعمارية على مستوى الطلاب في جميع الكليات، حيث يهدف هذا الاستوديو إلى تعاون كليات من ثلاث قارات تمثل جامعة عين شمس من مصر وجامعة هوازنج للزراعة من الصين وجامعة كليمسون من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الأول من نوعه عالميا.


من جانبها، وجهت كلية الهندسة الشكر لإدارة الجامعة متمثلة في الأستاذ الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، لتوفير جميع سبل الدعم اللازمة لاستنفار طاقة الشباب من الطلاب وتوجيهها في المسار الأمثل وتوثيق ثقافة الدعم المعنوي للطلاب المتميزين من خلال تكريم الحائزين على المراكز المتقدمة والممثلين للجامعة تمثيلا مشرفا في المسابقات والأنشطة المختلفة لتوثيق وتحفيز الطلاب على ممارسة مختلف الأنشطة في شتى المجالات، مواكبة لدور الدولة في دعمها للأنشطة المختلفة لبناء شخصية قادرة على رسم مستقبل أفضل للدولة وزيادة ثقة الطلاب في أنفسهم وقدراتهم بما يسهم في خوضهم لسوق العمل بشجاعة وحماس وهمة عالية.


وتضمنت الجلسة استعراض نجاح مشاركة القطاع بالمؤتمر العلمي التاسع للجامعة بعنوان "جامعات الجيل الرابع بين الواقع والطموحات"، من خلال نماذج محاكاة بمشاركة طلابية فعالة ومتميزة تثري محاور المؤتمر تحت إشراف عمداء ووكلاء الكليات.

 

وتم استعراض توصيات جلسات قطاع شئون التعليم والطلاب الموجهة لمؤسسات التعليم العالى التي تمثلت في مضمونها تعميق الحملات التوعوية لأساتذتها وباحثيها وطلابها وموظفيها على أهمية الإبداع والابتكار وريادة الأعمال، واستخدامهم لربط العملية التعليمية والبحثية بالجامعات بخطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، وتطوير طرق التدريس والمناهج لحث طلبة مرحلة البكالوريوس والليسانس على البحث والتطبيق والابتكار واستخدام التكنولوجيات الحديثة والعمل في منظومة بينية متعددة التخصصات وربط المناهج الدراسية بالواقع في سوق العمل والصناعة، وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس، الهيئة المعاونة والطلبة لتنمية التصميم الفكري ومبادئ الإبداع والابتكار وريادة الأعمال ليكونوا أعضاء مؤثرين وفاعلين في الصحوة الابتكارية بمؤسسات التعليم العالي.

 

وأوصى المؤتمر بتوفير ميزانية مناسبة ووضع خطط مستدامة وتنظيم مسابقات هدفها جذب المبدعين والمبتكرين من مختلف التخصصات، وتقديم الدعم اللازم لتنمية مهاراتهم وتقديم حوافز مادية ومعنوية لتحفيزهم على الإبداع والابتكار والعمل على تسويق مخرجات أعمالهم، وكذا تشجيع إنشاء مراكز أبحاث تطبيقية لجذب الطلاب والباحثين المبتكرين للعمل على تطوير حلول ومنتجات وخدمات لسد احتياجات المجتمع المدني والصناعة والترويج لفكرة نقل التكنولوجيا، وزيادة مساحات العمل المشتركة الملهمة في مباني كلياتها وتزويدها بالإنترنت وتكنولوجيات العرض والاتصال المناسبة لتشجيع أساتذتها وباحثيها وطلابها وموظفيها من كل التخصصات على الالتقاء والتحاور لتوليد الأفكار البينية والمتخصصة والتخطيط لتحويلها إلى مشاريع أو شركات ناشئة.

كما تضمنت التوصيات زيادة الدعم والإهتمام حاضنات ومسرعات الأعمال كبيئة مفتوحة ومرنة وداعمة للمبتكرين والمبدعين لتحفيزهم ودعمهم على تحويل أفكارهم وأبحاثهم إلى شركات ناشئة تساهم في الاقتصاد المصري وفي الاستدامة بمؤسسات التعليم العالي، وزيادة التواصل مع الخريجين للاستفادة من خبراتهم في العملية التعليمية، والاشتراك في البرامج التدريبية بكلياتها المختلفة، والاهتمام بالأنشطة التي تساهم في توظيف خريجيها وربطهم بسوق العمل، وربط العملية التعليمية بتحقيق فائدة مجتمعية، وإدراج الأنشطة المجتمعية للطلاب في تقييمهم الدراسي بخلاف زيادة إشراك مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات الحكومية في نشاطاتها التعليمية والبحثية والابتكارية لدمج خبراتهم المؤسسية والسوقية والصناعية والاستفادة بمواردهم والعمل على مشاريع مشتركة تفيد الاقتصاد والمجتمع، وتعميق وزيادة التعاون مع الجامعات والشركات الدولية لتبادل الخبرات وفتح شراكات بحثية وتنموية وابتكارية واستثمارية جديدة، وإنشاء صندوق استثماري للاستثمار في المشاريع البحثية التطبيقية والشركات الناشئة ودعم الصحوة الابتكارية والريادية بها وتحقيق خططها للتنمية المستدامة.

 

وقال الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس ، إن الجامعة  تتميز  بوجود عدد كبير  من العمداء السيدات،  وغالبية وكلاء الكليات من السيدات، وما يقرب من ٥٥% من أعضاء هيئة التدريس من السيدات بالإضافة إلى عدد الطالبات أكثر من الطلاب .

 

ومن جانبه أكد أنه يجب الفترة المقبلة إنشاء وحدة تحت مسمى دعم المرأة لما لها دور فعال في بناء الأسرة.

 

وأكد رئيس جامعة عين شمس،   أن عين شمس بها ٣ كيانات تخدم طلاب ذوي الهمم " الاحتياجات الخاصة "، فضلا عن وجود العديد من المراكز لطلاب ذوي الهمم، مطالبا بأن يكون هناك تنسيق تام بين الوحدات لخدمة مختلف الطلاب .

 

وأشار المتيني أن المرأة المصرية أصبح لديها القدرة على مواجهة الشائعات و محاربة أي قضايا فكرية،  و كونها ركيزة أساسية في نهضة أي شيء، فهي بروحها تستطيع من خلال الإدارة، لما تمتلكه من إمكانيات و علوم وفكر وثقافة وتحمل وصبر .

 

وعلى هامش الاحتفالية،  افتتح وزير القوى العاملة المعرض الخيري للطلاب وذلك  بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ، فضلا عن  تكريم للأمهات المثاليات المكرمين من قبل  رئيس الجمهورية وكذلك الأمهات الذين فقدوا أحد أبنائهم في حادث قطار سوهاج، كما تم  عمل  عرض مسرحي لفريق المتطوعين بوحدة مناهضة العنف  بالجامعة، والتي تناولت  محاكاة درامية لأحد  أبرز قضايا العنف ضد المرأة .


ويعتبر المؤتمر ختام نشاط وحدة مناهضة العنف  داخل جامعة عين شمس وذلك احتفالا بشهر المرأة والذي تضمن العديد  من الفعاليات والأنشطة، التي منها حملات التوعية وورش العمل وكذلك الندوات التثقيفية لللوعي بآليات واستراتيجيات دعم المرأة المصرية داخل المجتمع الجامعي وكذلك تشجيعها علي عدم الاتجاه للوحدة في حال تعرضها لأي مشكلة .

 

كما قالت الدكتورة سامية عبده  مدير وحدة مكافحة العدوى بـ جامعة عين شمس ، إن إجمالي الذين تلقوا اللقاح من جامعة عين شمس بلغ حتى الآن ٣٥٠٠ من الراغبين في الحصول على اللقاح  اختياريا.

 

ولفتت أن جامعة عين شمس كانت قد بدأت حملات التطعيم ضد ڤيروس كورونا  منذ التاسع من فبراير الماضي بلقاحي استرازنكا  وسينوفارم  ما بين جرعة أولي وثانية.

 

وذلك من خلال إدارة مكافحة العدوى بـ المستشفيات الجامعية،  حيث تم البدء بتطعيم الأطباء و أطقم التمريض المتعاملين بصورة مباشرة مع الحالات المصابة بالفيروس بمستشفيات العزل (العبور- الميدانى - المسنين) فى المرحلة الأولى.

 

كما تم تطعيم الأطقم الطبية (بالطوارئ والرعايات المركزة للباطنة والجراحة والأطفال) فى المرحلة الثانية، وامتدت عمليات التطعيم لتشمل جميع المستشفيات فى المرحلة الثالثة (الباطنة- الأطفال- الجراحة- النساء _ القلب - المراكز والوحدات المختلفة) بمستشفى عين شمس التخصصى ثم انطلقت حملة التطعيمات لتشمل أساتذة كلية الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وكلية الدراسات العليا للطفولة وطلاب الامتياز  بالإضافة للسادة العمداء ووكلاء الكليات و السادة الأساتذة المتفرغين مع إعطاء الأولوية للأكبر سنا، وذلك بصورة اختيارية لمن يرغب فى التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كوفيد ١٩.


و أضافت أنه جاري استكمال التطعيمات للراغبين في الحصول على اللقاح .

 

وكانت نظمت وحدة مكافحة العدوى بمستشفيات جامعة عين شمس عددا من ندوات التوعية بأهمية التطعيم ضد فيروس covid-19 .

وذلك تحت إشراف أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية و أ.د. على الأنور المدير التنفيذي لـ المستشفيات الجامعية و  أ.د. سامية عبده مدير وحدة مكافحة العدوى و نائب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، وبحضور  أ.د. ياسر مصطفى رئيس قسم الصدر و أ.د.سحر موسى عميد كلية التمريض و أ.د.سحر ياسين وكيل كلية التمريض لشئون التعليم و الطلاب و أ.د. هيام رفعت  وكيل كلية التمريض لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د.ثريا رمضان أستاذ التمريض النفسي ووكيل كلية التمريض السابق لشؤون المجتمع والبيئة .

 

وكرم  الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ٢٥ طالبا وطالبة مـن الطلاب الفائقين بكلیـات ( الطـب ، الهندسة ، الصیدلة ، العلوم ، الزراعة ) بعدد ٥ طلاب من كل كلیة من طلاب المرحلة الجامعية الأولى الحاصلين علي منحة وزارة التضامن الاجتماعي في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين جامعة عين شمس و الوزارة.

 

وذلك بحضور الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ،الأستاذ الدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب ، الأستاذ الدكتور محمد رجاء السطوحى عميد كلية العلوم، الأستاذة الدكتورة جيهان رجب وكيل كلية التجارة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومنسق البروتوكول والأستاذ الدكتور هشام الحريرى وكيل كلية الزراعة لشئون التعليم والطلاب ، والأستاذ الدكتور أحمد الصباغ وكيل كلية الهندسة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 


أشاد المتيني بالطلاب المتفوقين ، مؤكداً أن هذا اللقاء يأتي لتكريمهم علي تفوقهم وتشجيعاً لهم علي الحفاظ علي هذا التفوق وبذل المزيد من الجهد ، متمنياً لهم دوام التوفيق ، كما قام بإجراء حوارات ودية مع الطلاب استمع خلالها إلي آرائهم ومقترحاتهم ومطالبهم .


كما رحب رئيس الجامعة بتفعيل البروتوكول ،معرباً عن بالغ شكره لوزيرة التضامن الاجتماعي علي دعم الفائقين بما يعود بالنفع علي شباب الجامعة، وتعزيز دورهم في المشاركة في التنمية التي تشهدها مصر.


من جانبه أكد الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود أن تكريم الطلاب المتميزين والمتفوقين في كافة المجالات يعد من الفعاليات الهامة التي تحرص عليها إدارة جامعة عين شمس ، لتشجيعهم علي النجاح والتفوق باعتبارهم الثروة الحقيقية للوطن .


ودعا الطلاب إلي ضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية الرياضية والثقافية والفنية للوصول للشخصية المتكاملة التي تحقق الفائدة لهم ولوطنهم الغالي مصر.


وأضاف أن إدارة الجامعة تعمل علي تقديم كافة سبل الدعم غير المسبوق لأبنائها ، مؤكدا أنها لن تدخر جهدا من أجل تلبية كافة مطالبهم و تذليل كافة العقبات ، مما يسهم في توفير مناخ تعليمى يساعدهم علي إتمام دراستهم الجامعية بنجاح، مشيرا إلي أن بابه مفتوح دائماً لأبنائه الطلاب للاستماع إلى مطالبهم وآرائهم .


وأوضح الدكتور هشام تمراز أنه في إطار البروتوكول الموقع بين الجامعة والوزارة من المقرر أن يتم إنشاء وحدة للتضامن بالجامعة تحت إشرافه.


جدير بالذكر أن البروتوكول الموقع بين جامعة عين شمس ووزارة التضامن الاجتماعي يركز على ثلاثة مبادئ أساسیة وهى حق الإنسان في التنمیة والتعاون ، والتكامل بین قطاعات الدولة المختلفة  ، و سریة البیانات وخصوصیة المعلومات ، بما یعود بـالنفع العـام علـى الـشباب وعلـى الأسـرة المـصریة والمجتمـع بوجـه عـام ، حیـث أنهـا تتیح وجود قنوات للتواصل بین وزارتى التضامن الاجتماعي والجامعة من أجل إحداث نوع مـن التكامـل بینهـا فـي تقـدیم حزمـة مـن الخـدمات الاجتماعیـة التـي یحتاجهـا الطالـب الجـامعى، باعتباره مواطن مصري ، یمثل هدفا للتنمیـة المـستدامة ومعـول علیـه المـساهمة فـي تحقیقهـا ، بمـا یحقق توفیر كافة.


وفي إطار البروتوكول سيتم انشاء وحدة التضامن الاجتماعى تعمل علي ثلاثة محاور، أولها محور الحمایة الاجتماعیة والتمكین الإقتصادى من خلال تقدیم خدمات حمایة وتنمیة إجتماعیة ، خدمات تأهیل ودمج الأشخاص ذوى الإعاقة ، خدمات تمكین إقتصادى وشمول مالى .


أما المحور الثانى هو التوعیة وبناء الشخصیة من خلال عقد الندوات والحلقات النقاشیة ، توزیع كتیبات ونشرات توعویة و المنصات إلكترونیة.


والمحور الأخير دعم المعارف والخبرات من خلال القیام بـزیارات تفقدیة لوزارة التضامن الإجتماعى والحوار مع العاملین الي جانب القيام بزیارات میدانیة لمشروعات تنمویة تحت مظلة الوزراة ، والتطـــوع بجــزء مـــن الوقـــت لـــصالح مــشروعات أو الفئـــات التـــي تخـــدمها وزارة التـــضامن الإجتماعى .


كذلك قام عمداء ووكلاء الكليات باستعراض الإنجازات الخاصة بكل كلية وما تقدمه لطلابها.
الخدمات الاجتماعیة والاقتصادیة للطلاب إلي جانب تعزيز الوعى الإیجابى لطلاب الجامعات ودعم معارف وخبرات طلاب الجامعات المصریة.