الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السلات والجابوري.. طقوس وعادات أهالي العبابدة والبشارية فى رمضان

جانب من إفطار العبابدة
جانب من إفطار العبابدة والبشارية بأسوان فى رمضان

شهر رمضان " بيحب اللمه " ويجمع شمل الأحبة من الأهل والأقارب ، وهناك الكثير من العادات والتقاليد التي تظهر على الساحة لإحياء أيام رمضان في لحظات من السمر والود والألفة .

وتشتهر محافظة أسوان  بالعديد من الطقوس والعادات والتقاليد، خاصة فى المأكولات والمشروبات خلال هذا الشهر الكريم ، فشهر رمضان له شكل تانى بين الأسر والعائلات الأسوانية .

وأقرأ أيضاً:

محافظ أسوان: مد تلقي رغبات الحصول على تعويضات لـ أهالي النوبة لـ 30 أبريل

و نلقى عبر "صدى البلد" الضوء على عادات وتقاليد قبائل العبابدة والبشارية الذين ينتشرون بين محافظتى البحر الأحمر وأسوان.

فالعبابدة والبشارية تعتبر قبائل عريقة مازالوا متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم سواء في الملبس أو المأكل أو المشرب أو الاحتفال بقدوم شهر رمضان، والذى يتميز بعادات وتقاليد خاصة فى الأكلات والمشروبات وقضاء الليالي الرمضانية في أجواء احتفالية خاصة.

ويؤكد العديد من أهالى العبابدة والبشارية أنه رغم وجود جائحة كورونا ، إلا أنهم مازالوا مستمرين على علاقات الود والمحبة فيما بينهم ، فالجميع يتواصل خلال أيام رمضان ، والإفطار الجماعى يتم بين الأهل والأقارب ،مع الالتزام  بالإجراءات الإحترازية في مواجهة كورونا ، لكنهم لا يستطيعون الاستغناء عن عاداتهم وتقاليدهم المتوارثة.

وتتميز قبائل العبابدة والبشارية بأنهم كانوا فى الماضي يعتمدون على النجوم والهلال في الصيام والإفطار، وكانوا يكملون الشهر 30 يومًا إذا كانت السماء غير صافية وتعذر عليهم رؤية الهلال، ومن أشهر أكلات شهر رمضان هي "السلات والجابوري" بينما لا تخلو مائدة الإفطار من الألبان والتمر وفي السحور الرايب والعصيدة.

ويقول الشيخ نصر كرار، شيخ مشايخ قبيلة البشارية، إن أهم ما يميز قبائل البشارية فى شهر رمضان "الجبنة" وهي المشروب الرسمي لسكان الصحراء ولا تخلو منه مجالسهم الممتدة من الإفطار وحتى السحور، وشرب لبن الجمال الذي يساعد في تقليل الشعور بالعطش، وأيضًا رقصاتهم المميزة بالسيوف والدروع والتى يقوم خلالها أحد الشباب بحمل الدرع والسيف والرقص وسط تصفيق من باقي الشباب.

وأضاف أن وجبة "السلات" التي يتم تجهيزها من لحوم الخرفان والماعز التي يربيها الأهالى أو يشترونها هي الوجبة الرئيسية على مائدة أبناء العبابدة والبشارية وطريقة تجهيزها تشبه طريقة تجهيز الكباب، حيث توضع هذه اللحوم بعد تقطيعها على أحجار الجرانيت والصوان والبازلت ثم وضع طبقة أخرى من الأخشاب المشتعلة بالنيران، وتستغرق عملية التسوية ما بين ساعة وساعة ونصف الساعة قبل أذان المغرب.

ومن أشهر الأكلات خلال شهر رمضان فطيرة "الجابوري" ويتم تحضيرها من الدقيق والماء وتتم عملية العجن وتقطيع العجين لقطع صغيرة يتم فردها لتتشكل على هيئة فطيرة ثم تدفن العجينة بحفرة مليئة بالأخشاب الموقدة لمدة 20 دقيقة ثم يتم تقليب الفطيرة على الناحية الثانية بعد استواء الناحية الأخرى ويتم تقديمها ساخنة.

وتابع نصر كرار انهم يلتقون يوميا في شهر رمضان  كأقارب وأولاد عمومة ، حيث أن هناك من يقوم منهم بالتوجه لصلاة الظهر ، ثم يقومون بتلاوة القرآن الكريم حتى صلاة العصر ، ثم تبدأ الإستعدادات لتجهيز الأفطار والجميع يشارك فى الإفطار الجماعى ، ويتم تجهيز المأكولات المختلفة ، والمشروبات المتنوعة في أجواء من الود والألفة ، ثم يتوجهون لصلاة العشاء والتراويح ، والبعض يواصل حتى صلاة الفجر .

وعن مشروب الجبنة قال أحد شباب البشارية أنها عبارة عن البن الأخضر الذى يتم جليه ووضعه على نار هادئة ( الفحم ) ويتم عقب تحميصه القيام بدقه في الدقاق أو ما يسمى عندهم " الفندق " ، ثم يتم وضعه مع مخلوط الجنزبيل على النار ، ثم يتم تناوله كمشروب جميل يعشقه أهالى العبابدة والبشارية .

وأوضح الشيخ عبد المجيد عثمان شيخ مشايخ العبابدة أن "العصيدة" تعد من أهم الأكلات التي يتم تناولها خلال الإفطار والسحور، ويتم تجهيزها من الدقيق والماء والعسل واللبن، وتستخدم عادة عقب الإفطار وأثناء الترحال في الصحراء في غير رمضان لسهولة تجهيزها وتحتوي على قيمة غذائية، ومازالت قبائل العبابدة والبشارية تحافظ على عاداتها وتقاليدها وتحرص على توريثها لأبنائها لتكون عنوانا مميزا لهم.

و قال محمود خير الله أحد أبناء البشارية أنه يوجد لديهم الكثير من الأكلات والمشروبات مثل الفتة والعرديب والكركدية ، كما توجد بعض الأكلات التي نتشابه فيها مع أشقائهم من السودان وهى أكلة " العصيدة " .

Slide1
Slide1

14
14