الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصر تسجل 841 إصابة جديدة بكورونا.. وروسيا تفرض عقوبات على أمريكا وواشنطن تتوعد بالرد.. أبرز اهتمامات صحف الكويت

صدى البلد

البرهان: إثيوبيا تدعو للحرب وموقفنا واضح من أزمة سد النهضة
مجلس الأمن الدولي يرحب بمبادرة السعودية لإنهاء الصراع في اليمن ويدين التصعيد في مأرب
بايدن: خطة إيران تخصيب اليورانيوم إلى 60 % "لا تفيد"
مجلس الأمن الدولي يتبنى بالإجماع قرارًا يدعم التطورات في ليبيا‎


سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم السبت، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

وقالت صحيفة "الوطن" إن وزارة الصحة المصرية أعلنت تسجيل  841 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا، فيما توفي  42 شخصا جراء الإصابة بالوباء خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية، مشيرةً إلى مغادرة  700 متعاف من فيروس كورونا المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم.

على الصعيد الإقليمي والعربي، أفادت "الأنباء" بأن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي السوداني، إن الخرطوم تجهز قدارتها العسكرية، وتجهز لتلك الخطوة في أزمة سد النهضة، مضيفًا: "ليس لدينا مانع من أن تتوسط أي جهة، لوقف الحرب التي تدعو إليها إثيوبيا".

واستدرك بقوله في حديثه عن الأزمة الحدودية مع إثيوبيا "نجهز قدراتنا العسكرية، ولدينا المشروعية للدفاع عن أرضنا". وقال "نناشد إثيوبيا أن تنسحب من الأراضي السودانية، ومستعدون للتنسيق فيما يخص الحدود".

ونقلت "القبس" عن وزيرة الخارجية السودانية، مريم صادق، قولها إن سودان ظل طيلة مفاوضات سد النهضة داعما للبناء بشرط وجود توافق بين جميع الأطراف، لكن إثيوبيا تنتهج نهجًا يعرقل مفاوضات سد النهضة.

وأضافت، أن إثيوبيا تحاول صرف الأنظار عن مشاكلها الداخلية عبر عرقلة مفاوضات سد النهضة، فهي رفضت مقترحات بناءةً وأرسلت رسائل غير صحيحة في مفاوضات كينشاسا الأخيرة.

وذكرت "الجريدة" أن مجلس الأمن الدولي رحب بإعلان السعودية بشأن إنهاء الصراع في اليمن والتوصل إلى حل سياسي شامل، داعيا الأطراف للانخراط بشكل بناء مع المبعوث الأممي الخاص لليمن والتفاوض دون شروط مسبقة.

وأكد المجلس أن التصعيد في مدينة مأرب "يفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن وعلى الحوثيين وقفه"، معربا عن قلقه إزاء التطورات العسكرية في مناطق أخرى من البلاد، ومشددا على ضرورة خفض التصعيد.

وأفادت "الوطن" بأن مجلس الأمن الدوي تبنى قرار  يدعم التطورات في ليبيا التي تصب في صالح تحقيق السلام والأمن منذ إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار، في أكتوبر الماضي.

دوليًا، قالت "الراي" إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد أن خطة إيران تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 60 بالمئة "لا تفيد"، وذلك مع إجراء واشنطن وطهران محادثات غير مباشرة بشأن برنامج إيران النووي.

وذكرت "الأنباء" أن روسيا ردت على العقوبات الأمريكية بقائمة لطرد دبلوماسيين وفرض عقوبات على مسؤولين، حيث حظرت  8 مسؤولين سابقين وحاليين أمريكيين من دخول أراضيها، فيما توعدت الخارجية الأمريكية بالرد، قائلة إن واشنطن تحتفظ بحقها بالرد.