الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مع ارتفاع درجات الحرارة..أجهزة كهربائية يجب الحرص عند استخدامها تجنبا للكوارث

ماس في مشترك كهرباء
ماس في مشترك كهرباء

رفعت الإدارة العامة للحماية المدنية، حالة الاستعداد التام، وبالتحديد مع ارتفاع درجات حرارة الجو، وناشدت الإدارة المواطنين بضرورة الحرص في استخدام الأجهزة الكهربائية في فصل الصيف والذي يشهد دوما احمالا زائدة بالكهرباء لاستخدام التكييفات مع الأجهزة الأخرى، فتأتي أغلب البلاغات حرائق بسبب الماس الكهربائي.

كما قالت مصادر أمنية، أن هناك تنسيقا تاما بين شرطة النجدة والحماية المدنية ومحافظة القاهرة للتدخل بصورة سريعة حال نشوب حرائق بمناطق العتبة وحارة اليهود والموسكي ووسط العاصمة.

وحذرت الحماية المدنية من زيادة الأحمال على المشتركات الكهربائية، والتي قد تكون سببا لاشتعال النيران، أو نشوب حريق، وكذلك التأكد من عدم وجود مواد قابلة للاشتعال بجوار الاجهزة الكهربائية، وعدم استخدام الانبوبة بدون منظم الضغط والتأكد من عدم وجود تشققات او تسريبات بالخرطوم.

كذلك وجهت الإدارة، تحذيرات بعدم وضع أسطوانات الغاز في الشمس، التأكد من عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات إلا في أماكن تواجد العائلة، وخصوصًا في أوقات الذروة، وعدم اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التي تؤدى للحرائق، وعدم التدخين عند الشعور بالنعاس والتأكد من إطفاء السيجارة، وعدم ترك الشموع أو أعواد الكبريت في متناول الأطفال، وعدم استخدم الماء في حرائق الزيت المشتعلة، وعدم استخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، استبداله بالصابون.

فيما وضعت الإدارة بعض النصائح التي يجب اتباعها في السيارات تجنبا لأي مخاطر، ومنها إخلائها من الفواحات، والمشروبات الغازية، والعطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام.

كما يجب القيام بعدة خطوات لتقليل ارتفاع درجة حرارة السيارة وتتضمن فتح نوافذ السياره بشكل بسيط (تنسيم) لإدخال هواء متجدد للسيارة، وعدم ملء خزان وقود السيارة بالكامل، وتعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية، وعدم السفر بالسيارة في الفترة الصباحية، وعدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم وخصوصا في السفر، والتأكد من صلاحية طفايات الحريق واستخدامها في حالة اشتعال السيارة.

أما بالنسبة للمنازل، فيجب عدم تشغيل سخانات الماء باستمرار إذا كان السخان كهرباء أو غازا، والحرص على عدم وضع أسطوانات الغاز في الشمس، التأكد من عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات إلا في أماكن تواجد العائلة، وخصوصًا في أوقات الذروة.