الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حفاظًا على أرواح المواطنين.. إزالة الخطورة الداهمة لعقارين غرب الإسكندرية

صدى البلد

شنت الأجهزة التنفيذية بحي غرب الإسكندرية، حملات لتفعيل القانون وإزالة العقارات التي تمثل خطورة داهمة على أرواح المواطنين، تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بالتصدي لكل ما يهدد حياة المواطنين.

ونفذ حي غرب الإسكندرية برئاسة المهندسة سحر شعبان، حملة مكبرة لإزالة الخطورة الداهمة بعقاريين في كرموز وغيط العنب حفاظا على سلامه المواطنين.

وقالت شعبان إن هذا يأتي هذا في إطار حرص الحي على إزالة الخطورة الداهمة من العقارات للحفاظ على سلامه أرواح وممتلكات المواطنين، مشيرة إلى إزالة الخطورة بكل من العقار ٥٦ شارع الطحاوي من شارع النيل بمنطقة كرموز، والعقار ٧٨ شارع الأنهار بمنطقة غيط العنب، في وجود سكرتير عام الحي، والمتابعة الميدانية، والرقابة والرصد البيئي بالحي.

أقرأ أيضًا:

مثال يحتذى به.. محافظ الإسكندرية يشكر أهالي عين جالوت بعد تطوير المنطقة بالجهود الذاتية

وأهابت شعبان بالمواطنين بسرعه التواصل والابلاغ الفوري عن أي عقار به خطورة داهمة بنطاق الحي وذلك لسرعة المعاينة وعرضه على لجنه المنشآت الآيلة بالحي واتخاذ اللازم.

وتكتظ مدينة الإسكندرية بمئات العقارات القديمة المتهالكة، ففي يونيو 2017، تعرض عقار بمنطقة الأزاريطة لميل شديد صوب العقار المواجه له، إثر انهيار عقار ثالث ملاصق له ومكونًا من 3 طوابق وخالٍ من السكان، دون حدوث إصابات.

ولمدة 17 يومًا ظل اهالي الإسكندرية يتحدثون عن هذا العقار حتى أصبح مزارًا لبعض المواطنين يترددون عليه، وبعدها نجحت الأجهزة التنفيذية في إزالته.

وفي نوفمبر 2019، كادت تحدث كارثة أخرى بمنطقة الورديان، بعدما شهد عقار مخالف مكون من 17 طابقاً ميلًا شديدًا، بشارع الشيخ طموم بمنطقة الورديان بحي غرب الإسكندرية.

وجرى إخلاء 16 عقارًا، كإجراء احترازي تنفيذًا لقرار اللجنة الهندسية بإخلاء مسافة 30 مترًا بمحيط العقار المائل من الجهات الأربعة حفاظًا على حياة المواطنين، حيث كانت درجة الميل تزداد بشكل سريع، ما يشكل خطورة على باقي العقارات المجاورة.

وفي فبراير شهدت منطقة كرموز، بنطاق حي غرب الإسكندرية، ميلا في عقار بشارع التوفيقية، دون أي خسائر في الأرواح أو إصابات.

وكشف اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن عدد العقارات القديمة بالمدينة حوالي 2400 عقار يزيد عمرها على 75 عامًا، يجب إزالتها فورًا لأنها تمثل خطورة داهمة على حياة السكان.

وحول التعامل مع العقارات القديمة المتهالكة، قال الشريف إن هذا الملف صعب، حيث تقرر بعض الأسر الاستمرار في المنزل على ضمانتهم، فالحي من جانبه يحرر محضرا في القسم ضد المنازل المتهالكة، وسكان العقار يوقعون على تعهد باستمرارهم في المنزل.