الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حقيقة تطوير دواء للقضاء على كورونا

صدى البلد

أنشأت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية برنامجًا طوارئ خاصًا لعلاجات فيروس كورونا المحتملة ، وهو برنامج تسريع علاج فيروس كورونا (CTAP).

يستخدم البرنامج كل الطرق المتاحة لنقل العلاجات الجديدة إلى المرضى بأسرع ما يمكن ، مع اكتشاف ما إذا كانت مفيدة أم ضارة في نفس الوقت. نواصل دعم التجارب السريرية التي تختبر علاجات جديدة لـ COVID حتى نكتسب معرفة قيمة حول سلامتها وفعاليتها.

ووفقا لموقع Fda الطبى؛ تشمل الفئات الموجودة في هذا المخطط الشريطي عددًا من الفئات.

تمنع الأدوية المضادة للفيروسات تكاثر الفيروسات وتستخدم لعلاج العديد من أنواع العدوى الفيروسية (مثل فيروس نقص المناعة البشرية والهربس والتهاب الكبد الوبائي ج والإنفلونزا).  

مناعة تهدف إلى إخماد المناعة رد فعل الجسم نفسه للفيروس، في الحالات التي يكون فيها رد فعل الجسم يذهب أساسا خارج السفينة ويبدأ بمهاجمة أجهزة المريض نفسه.

قد تساعد علاجات الأجسام المضادة المعادلة الأفراد على محاربة الفيروس وتشمل الأجسام المضادة المصنعة ، وعلاجات الأجسام المضادة من مصادر حيوانية ، والمنتجات المشتقة من الدم مثل بلازما النقاهة والجلوبيولين مفرط المناعة ، والتي تحتوي على أجسام مضادة مأخوذة من الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بـ COVID-19.

تشمل منتجات العلاج الخلوي العلاجات المناعية الخلوية وأنواع أخرى من الخلايا الذاتية والخلايا المنشأ ، مثل الخلايا الجذعية والمنتجات ذات الصلة.

تسعى منتجات العلاج الجيني إلى تعديل أو معالجة تعبير الجين أو تغيير الخصائص البيولوجية للخلايا الحية للاستخدام العلاجي.

يعد تنوع الأساليب العلاجية التي يتم التحقيق فيها أمرًا مهمًا لأنه يوسع بسرعة فهمنا لتأثير الفئات المختلفة للعلاجات المحتملة.