الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة حديثة تكشف مدى احتمالية انتشار فيروس كورونا عن طريق الهواء

صدى البلد

يعد فيروس كورونا المستجد مرضًا معديًا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، في حين أن الاتصال الوثيق بشخص مصاب يمكن أن يزيد من فرص إصابتك بالفيروس القاتل ، وفقًا لدراسة حديثة ، تشير "الأدلة القوية" إلى أن COVID-19 ينتشر في الغالب عن طريق الهواء.

 

يرتبط المرض الذي ينتقل عبر الهواء بفيروس يمكن أن يعيش في قطرات الهواء الجوي التي نطلقها أثناء التحدث أو السعال أو العطس، يمكن أن يصيب بعد ذلك الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق بشخص يعاني من المرض، وفقا لما نشره موقع timesofindia. 


وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، فإن انتقال المرض عبر الهواء هو انتشار عامل معدي ناجم عن انتشار الهباء الجوي الذي يظل معديًا عند تعليقه في الهواء لمسافات طويلة ووقت.


بينما لا يزال العلماء والمهنيون الطبيون يحاولون تأكيد ما إذا كان COVID-19 مرضًا ينتقل عبر الهواء أم لا ، فقد اقترحت الدراسات أن SARs-COV-2 يمكن أن ينتشر عبر الهباء الجوي.


وفقًا لتقرير صادر عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يمكن أن ينتقل فيروس كوفيد -19 عن طريق الجو. ومع ذلك ، تراجعت عن ذلك وقالت إنه "تم نشرها بالخطأ".


كما أشارت دراسات أخرى في الماضي إلى أن فرص الإصابة بـ Covid-19 من الهباء الجوي ضئيلة. ومع ذلك ، فقد أكد الخبراء على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لنفسه.


وفقًا للدراسة التي نُشرت أمس  في مجلة The Lancet ، تشير الأدلة المتسقة والقوية إلى أن فيروس SARS-CoV-2 ، المسؤول عن COVID-19 ، ينتقل في الغالب عن طريق الهواء.


راجعت الدراسة ، التي قادها فريق من الباحثين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، البيانات المنشورة ووجدت 10 أسطر من الأدلة لدعم هيمنة الطريق المحمولة جواً. من بين الأدلة ، اعتقد الباحثون أن أحداث الانتشار الفائق مثل تفشي Skagit Choir ، حيث أصيب 53 شخصًا ، لا يمكن تبريرها فقط من خلال عدوى الاتصال الوثيق أو لمس الأسطح أو الأشياء المشتركة المصابة.

 

قال خوسيه لويس جيمينيز ، أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة ، "إن الأدلة التي تدعم انتقال العدوى عبر الهواء ساحقة ، والأدلة التي تدعم انتقال القطيرات الكبيرة تكاد تكون معدومة. وأضاف: "من الضروري أن تقوم منظمة الصحة العالمية ووكالات الصحة العامة الأخرى بتكييف وصفها لانتقال العدوى مع الأدلة العلمية حتى يتم التركيز على الحد من انتقال العدوى عبر الهواء".


بالإضافة إلى ذلك ، أشارت الدراسة إلى أن ما لا يقل عن 40 في المائة من جميع حالات انتقال العدوى كانت نتيجة انتقال صامت (بدون أعراض أو ما قبل الأعراض) لـ SARS-CoV-2 من أشخاص لا يسعلون أو يعطسون.

ومع ذلك ، لم يجد الباحثون أي دليل يذكر على أن الفيروس ينتشر من خلال قطرات كبيرة تستقر على الأسطح.


وفقًا لدراسة لانسيت ، فإن معدلات انتقال COVID-19 أعلى بكثير في الداخل منها في الخارج ، ويتم تقليل انتقال العدوى بشكل كبير عن طريق التهوية الداخلية.


بينما نتوخى جميعًا مزيدًا من العناية ونحافظ على التباعد الاجتماعي لتجنب انتشار الفيروس التاجي الجديد ، فقد شكل انتقال الفيروس المحمول جواً مخاطر صحية أكبر للأشخاص الذين يعيشون داخل منازلهم، نظرًا لأن الفيروس يميل إلى البقاء في المناطق المحيطة لفترة طويلة من الزمن ، فإنه يجعل الأماكن المغلقة أكثر خطورة وإصابة من المناطق الخارجية.