الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مع ارتفاع درجات الحرارة .. نصائح للحفاظ على الأجهزة الكهربائية

صدى البلد

تشهد البلاد خلال هذه الأيام موجة من الطقس السيئ والتي تستمر لمدة 48 ساعة وفقا لبيان هيئة الأرصاد الجوية، وقد تصل درجة الحرارة إلي 42 درجة مما يؤدي إلي تلف بعض الأجهزة الكهربائية .


أكد  موقع constellation ، أن يمكن منع العديد من الحرائق الكهربائية باتباع بعض النصائح البسيطة المتعلقة بسلامة الكهرباء.


 نصائح للسلامة الكهربائية للمنزل


-استبدل أو أصلح الأسلاك الكهربائية التالفة للحفاظ على منزلك آمنًا.
تمثل أسلاك الطاقة التالفة خطرًا على السلامة الكهربائية ، وهي قادرة على التسبب في الحرائق والصعق بالكهرباء،  يجب فحص جميع أسلاك الكهرباء والإطالة بانتظام بحثًا عن علامات التآكل والتصدع ، ثم يجب إصلاحها أو استبدالها حسب الحاجة.
يجب عدم تثبيت أسلاك الطاقة في مكانها أو وضعها تحت السجاد والأثاث، تشكل الحبال الموجودة أسفل السجاد خطر التعثر ويمكن أن ترتفع درجة حرارتها ، في حين أن الأثاث يمكن أن يسحق عزل الأسلاك ويتلف الأسلاك.

 

-افصل جميع أجهزتك غير المستخدمة لتقليل المخاطر المحتملة
واحدة من أبسط نصائح السلامة الكهربائية هي أيضًا واحدة من أسهل النصائح التي يمكن نسيانها: عندما لا يكون الجهاز قيد الاستخدام ، افصله. هذا لا يوفر لك الطاقة فقط ، ولكن فصل الأجهزة غير المستخدمة يحميها أيضًا من ارتفاع درجة الحرارة أو ارتفاع الطاقة.
غالبًا ما يكون من الصعب تذكر فصل الأجهزة غير المستخدمة ، ولكن الجيل الجديد من المقابس الذكية يقدم حلاً يسمح لك بتعيين جداول الطاقة لكل منفذ.
 

- احتفظ بالأجهزة والمنافذ الكهربائية بعيدًا عن الماء لمنع حدوث صدمة
الماء والكهرباء لا يختلطان جيدًا. لاتباع قواعد السلامة الكهربائية ، احتفظ بالمعدات الكهربائية جافة وبعيدًا عن الماء يمنع تلف الأجهزة ويمكن أن يحمي من الإصابة الشخصية والصعق بالكهرباء، عند العمل مع الأجهزة الكهربائية ، من المهم أن تكون الأيدي جافة، إن إبعاد المعدات الكهربائية عن أواني النباتات وأحواض السمك والمصارف والاستحمام وأحواض الاستحمام يقلل من مخاطر تلامس الماء والكهرباء.

 

-امنح أجهزتك مساحة مناسبة لتدوير الهواء لتجنب ارتفاع درجة الحرارة
بدون دوران الهواء المناسب ، يمكن أن ترتفع درجة حرارة المعدات الكهربائية وتقصيرها ، ويمكن أن تصبح خطر حريق كهربائي، تأكد من أن أجهزتك لديها دوران مناسب للهواء ، وتجنب تشغيل المعدات الكهربائية في الخزانات المغلقة، للحصول على أفضل أمان كهربائي ، من المهم أيضًا تخزين الأشياء القابلة للاشتعال بعيدًا عن جميع الأجهزة والأجهزة الإلكترونية.
انتبه جيدًا لمجفف الغاز أو الكهرباء ، حيث يجب وضعهما على بعد قدم واحدة على الأقل من الحائط للعمل بأمان.

-تأكد من نظافة جميع مراوح العادم لمنع مخاطر الحريق
تحتوي بعض الأجهزة على مراوح عادم ، والتي يمكن أن تتسخ أو تنسد بالحطام وتجعل الجهاز يعمل بجهد أكبر، هذا يمكن أن يقصر من عمر الجهاز ويمكن أن يسبب خطرًا على المنزل بسبب ارتفاع درجة الحرارة ، أو حتى يتسبب في تراكم الغازات الخطرة التي يمكن أن تؤدي إلى خطر نشوب حريق كهربائي، يساعد تنظيف مراوح العادم بانتظام على منع مثل هذه المخاطر.



-اتبع دائمًا تعليمات الجهاز لتحسين السلامة الكهربائية
يجب أن تتصدر "قراءة التعليمات" قائمة نصائح السلامة الكهربائية في المنزل، يساعد فهم كيفية تشغيل الأجهزة بأمان على تحسين أداء جهازك وسلامتك الشخصية، إذا تسبب لك أي جهاز في حدوث صدمة كهربائية طفيفة ، فتوقف عن استخدامه حتى يقوم كهربائي مؤهل بفحصه بحثًا عن مشاكل.