الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أسترازينيكا تعلن عن نسخة معدلة من لقاح كورونا

صدى البلد

قال مسؤول في شركة "أستراينيكا" المنتجة للقاح كورونا إن نسخة معدلة من اللقاح مصممة لمواجهة السلالة المتحورة التي ظهرت في جنوب إفريقيا قد يكون جاهزا بحلول نهاية عام 2021.

وبحسب وكالة "رويترز"، قالت سارة والترز مديرة شركة أسترازينيكا في النمسا إن الدراسات حتى الآن تشير إلى أن لقاح أسترازينيكا الحالي كان أقل فاعلية ضد البديل الأكثر عدوى الموثق لأول مرة في جنوب أفريقيا كان "صغيراً جدا بحسب لا يمكن استخلاص النتائج النهائية".

وأضافت أنه "في غضون ذلك ، بدأت أسترازينيكا وجامعة أكسفورد في إجراء تعديلات على لقاح البديل الجنوب أفريقي ونتوقع أن يكون جاهزًا بحلول نهاية العام، إذا لزم الأمر".

إلى ذلك، أفادت الوكالة الفرنسية للأدوية بتسجيل 9 حالات تجلط دموي جديدة، منها 4 وفيات، لدى أشخاص تلقوا لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقالت الوكالة إن هذه الحالات الجديدة تم تسجيلها بين 2 و8 أبريل الجاري، ليرتفع بذلك عدد حالات تجلط الدم إلى 23، فيما بلغ العدد الكلي للوفيات الناجمة عنه 8 حالات.

وكانت وكالة الأدوية الإيطالية أعلنت يوم الخميس عن وفاة 4 أشخاص بسبب تجلط الدم بعد أسبوعين من تلقيهم لقاح "أسترازينيكا".

وقرر العديد من الدول الأوروبية في وقت سابق تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا"، أو فرضت قيودا عليه بعد تسجيل وفيات بسبب التجلط الدموي لدى أشخاص تم تطعيمهم به.

يذكر أن لجنة أمان الأدوية التابعة للوكالة الأوروبية أكدت في وقت سابق أن فوائد لقاح "أسترازينيكا" تفوق المخاطر المحتملة المتعلقة باستخدامه، لكن احتمال وجود الصلة بين اللقاح والتجلط الدموي لدى متلقيه وارد.