الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل سماع الأغاني في رمضان يبطل الصيام ؟.. 7 أسباب توجب الحذر

هل سماع الأغاني في
هل سماع الأغاني في رمضان يبطل الصيام ؟.. 7 أسباب توجب الحذر

هل سماع الاغاني يبطل الصيام ؟، وبصيغة أخرى هل يجوز سماع الاغاني في رمضان وهل ينقص ثواب الصيام؟، لعلها من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الشباب ، وبالتأكيد ليس المقصود بها الدينية وإنما أغاني الحب والرومانسية ، وقد تبدو عنوانًا بسيطًا، إلا أنها في الحقيقة تعد من المسائل التي يكثر حولها الاستفهام والجدل، حيث يبحث الكثير من الناس عن حكم تشغيل الأغاني أثناء الصيام في رمضان وما نحوها وترديدها، وهل الاغاني حرام هل الغناء بدون موسيقى حرام ؟.

هل سماع الاغاني يبطل الصيام 

هل سماع الاغاني يبطل الصيام ؟، ورد فيه أن سماع الأغاني لا يبطل الصيام، وما يبطله، هو الأكل أو الشرب متعمدًا أو الجماع في نهار رمضان، ويعدّ صوم شهر رمضان المبارك من أكبر حُرمات الله تعالى، فهو خُمس الدين، لكونه أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد جعله الله سبحانه وتعالى ميداناً للتنافس بين المسلمين وفرصة لكسب الأجر والاجتهاد في الطاعات وتحصيل الأجور، وفيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وفيه أنزل القرآن في ليلة القدر العظيمة، إلا أنّ من الناس من لم يقدر شهر رمضان قدره الصحيح فكانوا فيه كما يكونون في غيره إلا أنهم تركوا المأكل والمشرب في نهاره، ثم انتهكوا حرمته بما أرادوا من أقوال وأفعال.

هل سماع الاغاني يبطل الصيام ، وورد أن الصيام المطلوب في رمضان ليس مجرد الصيام عن الطعام والشراب والجِماع فقط، بل هو صوم الجوارح كلها عن معصية الله تعالى، فالأصل بالمسلم إن كان صائماً ألا يفعل الحرام ويقترف الآثام أثناء صومه، كأن يكذب أو يغش أو يسمع الأغاني التي تثير الغرائز وتحرض على الفواحش أثناء صيامه،  وفيما يتعلق في صيام الإنسان إن استمع إلى الأغاني في نهار رمضان، فقد قال العلماء إن صيامه لا يبطل، وإنما يأثم على سماعه للأغاني، التي تدعو للفحش، وقالوا إن الأصل في المسلم أن يجعل من رمضان فرصة للتوبة وترك ما كان عليه من المحرمات قبله لعل الله يتقبل منه صيامه وطاعاته.

هل يجوز سماع الاغاني في رمضان
هل يجوز سماع الاغاني في رمضان ، فعنها ورد أن حكم سماع الأغانى في رمضان أثناء الصيام وترديدها ليس متعلقا بوقت زمني معين بل هو يشمل شهر رمضان وغيره، والعلماء فرقوا بين نوعين من الغناء، أولهما: يثير الكوامن ويحرك الشهوات ويخرج الإنسان من حالته المعتدلة ويدفعه دفعًا نحو الرذيلة والمحرمات وهذا محرم سواء أكان فى رمضان أو غيره من أشهر السنة.

هل يجوز سماع الاغاني في رمضان ، أما النوع الثاني الذي يتضمن كلمات مقبولة ومشاعر طيبة ومعاني ترقى بالإحساس وتسمو بالروح والنفس؛ فهذا مقبول شرعًا.

هل الاغاني حرام

هل الاغاني حرام وخاصة أغاني الحب والرومانسية  وحكم سماعها، ففيه ورد أنه لا مانع من تشغيل اغاني الحب والرومانسية والاستماع إليها من قبل الزوجين، لأن الحب أمر مطلوب بين الزوجين، منوهًا بأنه إذا كان سماع اغاني الحب والرومانسية مباحًا للزوجين، فإن المسلم عمومًا يجوز له سماع الأغاني ومشاهدة الأفلام في حالات معينة نصت عليها الشريعة الإسلامية.

هل الاغاني حرام وما حكم سماع أغاني الحب والرومانسية بشكل خاص ، وجاء أنه يتم منع الأغاني عندما تُحرض على منكر أو تحث على رذيلة وعلى الفُجر والفسوق وما نحوها من الأمور المرفوضة شرعًا، أما بالنسبة لـ اغاني الحب والرومانسية ذات الكلمات المباحة والغزل العفيف الجائز بين الزوجين لا مانع منها، فالغناء هو كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح.

هل الاغاني حرام ، فإجمالًا الأغانى كما يقول الإمام الشافعي (حسنه حسن وقبيحه قبيح) بمعني أن الأغانى ومنها اغاني الحب والرومانسية هي كلام، وهذا الكلام إذا كان مضمونه حسنا فهى جائزة، فإن كانت اغاني الحب ليس بها فحش أو دعوة للإباحية أو عُري أو إظهار للعورات فهى جائزة فلابد أن نفهم قضية الأغانى من خلال هذا المنظور.

هل الاغاني حرام، فيما أن الموسيقى صوت جميل يطرب النفس فإذا كانت داخل إطار الشريعة أى لم يخرج به الإنسان شكلًا أو مضمونًا عن حدود الله فهو جائز ومباح ولا شيء فيه.

حكم سماع الأغاني

حكم سماع الأغاني ، ورد أن الأغاني من حيث الكلمات، حكمها كالشعر؛ حسنه حسن وقبيحه قبيح، منوهًا بأنه في حكم سماع الأغاني فإن كلمات الأغاني إذا كانت مستساغة ولا تخالف الشرع أو تدعو لإثارة الفواحش أو إلى تعد على حدود الله، فإن الغناء في هذه الحالة من حيث الكلمات؛ جائز.

وعن سؤال: «ما حكم سماع الأغاني ؟ »، أن من الشعر ما فيه نصرة للإسلام كمدح الحبيب والصحابة وآل البيت، وهذا الحكم يختلف عن الهيئة التي يظهر فيها المغني أو المغنية أثناء سرده للكلمات، بما يكون فيه من العٌري وكشف العورات التي أمر الله بسترها.

هل الغناء بدون موسيقى حرام

هل الغناء بدون موسيقى حرام ، ورد فيه أن الأغاني كلام، والكلامُ حسنه حسن وقبيحه قبيح، فيما أن الموسيقى نفسها لا حرمة في سماعها، رغم أن الموسيقى قضية خلافية، لكنها جائزة ومستحبة، ومن هنا فإن إجابة سؤال : هل الغناء بدون موسيقى حرام ؟ يعول فيها على الكلمات في الغناء، فإن كانت الكلمات لا تخدش حياءً ولا تنشر فاحشة فالغناء حسن، وليس حرامًا.

حكم سماع الأغاني الدينية

حكم سماع الأغاني الدينية ، ورد أن الموسيقى صوت خلقه الله حيث ركز فى فطرة الناس حب الصوت الحسن واستقباح القبيح، وعن سؤال : « ما حكم سماع الأغاني الدينية التى تصحبها الموسيقى؟»، أنه لا مانع من سماع الأناشيد التى بها موسيقى فهى صوت خلقه الله و لم يحرمه الشرع وإنما تكون حرامًا إذا كانت وسيلة للفاحشة لما يغضب الله أو إن كان يصحبها كلام خارج عن حدود الشرع والأعراف والتقاليد وكان ذلك يدعو الى الأخلاق السيئة أو غير ذلك.

حكم سماع الأغاني الدينية ، وجاء أن مصاحبة الموسيقى للأناشيد الدينية بها إثارة للهمة واستحضار للقلب فما الذي يجعل هذا حرامًا بل هو حلال و ثقافة وحضارة فعلها المسلمون وصنعوها، إنما الشان فى الذين يحرمون كل شيء دون دليل فهذا كله تطرف وتشدد فلا علاقة بالفهم السوى به بل الشرع استحسن الحسن واستقبح القبيح".