الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الناتو يعلن دعمه قرار التشيك بطرد 18 دبلوماسيا روسيا

صدى البلد

أعرب حلف شمال الأطلسي "الناتو"، دعمه حكومة جمهورية التشيك في قرارها طرد 18 دبلوماسيا روسيا من البلاد، بدعوى تورط موسكو في الانفجار الذي هز عام 2014 مستودع أسلحة في بلدة فربيتيتسي التشيكية.

 

وبحسب "رويترز"، وصرح متحدث باسم الناتو للصحفيين اليوم الأحد بأن الناتو يدعم جهود السلطات التشيكية الرامية للتحقيق في "أنشطة روسية خبيثة في أراضيها" ومحاربتها.

 

وشدد المتحدث على أن الانفجار في فربيتيتسي يتوافق مع "نمط سلوك خطير" تنتهجه روسيا، وأبدى تضامن الحلف مع ضحايا هذا الحادث، مشيرا إلى ضرورة "تقديم المسؤولين عنه إلى العدالة".

 

وجاءت هذه التصريحات في أعقاب نشر الحكومة البريطانية بيانا مماثلا.

 

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن موسكو ستتخذ خطوات للرد على قرار التشيك بطرد دبلوماسيين روس.

 

وأضافت الخارجية الروسية "إجراءاتنا للرد ستجبر التشيك على إدراك مسؤوليتها عن تدمير أسس العلاقات الثنائية".

 

وتابعت موسكو "من الصعب عدم إدراك البصمة الأمريكية في عملية طرد الدبلوماسيين الروس".

 

وألقت التشيك، باللوم في سلسلة من الانفجارات الغامضة في عام 2014 في مستودعات الذخيرة التشيكية على وحدة النخبة في جهاز المخابرات العسكرية الروسية، وهي جماعة ربطتها بريطانيا بهجوم 2018 بغاز أعصاب على جاسوس روسي سابق في سالزبوري بإنجلترا.
 

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قال رئيس الوزراء أندريه بابيس في مؤتمر صحفي في براج إن حكومته سترد بطرد 18 دبلوماسيًا روسيًا حددتهم بأنهم جواسيس.

 

وأضاف أن هناك أدلة واضحة جمعتها أجهزة المخابرات والأمن التشيكية، تظهر "شكًا معقولاً" في أن المجموعة الروسية، المعروفة باسم الوحدة 29155، كانت متورطة في التفجيرات أواخر عام 2014، والتي أسفرت عن مقتل اثنين من التشيك.