الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

٦٧ عام مدفع رمضان أحد معالم مطروح

تجاوز عمره القرن ونصف.. قصة مدفع رمضان زينة كورنيش مطروح

صور تذكارية بجوار
صور تذكارية بجوار مدفع رمضان

يعد مدفع رمضان أحد مظاهر شهر رمضان المبارك بمحافظة مطروح فطوال ٦٧ عام لم ينقطع صوت المدفع لتنبيه المواطنين على السحور والإفطار.


ولا يقتصر مدفع رمضان على تنبيه المواطنين فقط ولكن أيضا هو مصدر سعادة للأطفال الذين يحرصون على التصوير بجانبه.
 

المدفع على الكورنيش


صدى البلد رصدت قبل اذان المغرب قدوم سيارات المواطنين إلى الكورنيش والوقوف أمام المدفع أو القدوم سيرا لالتقاط الصور التذكارية. خاصة وأن العام الماضي كان يقتصر دور المدفع على تنبيه الصائمين دون حضور المواطنين إليه بسبب ظهور فيروس كورونا وما اتخذته الدولة من إجراءات وقائية.
 

مدفع الافطار والسحور بمطروح



فما حكاية هذا المدفع ألذا مرت أعوام وأعوام ومازال المدفع متواجدا على كورنيش مدينة مرسي مطروح لتنبيه المواطنين بالإفطار والسحور.

. ويكشف سيد محمد من أهالي مطروح أن تاريخ مدفع رمضان بمطروح بدأ العمل لأول مرة في المحافظة في عام ١٩٥٤، بمنطقة الشيخ عطيوة، ثم تم نقله بعد ذلك إلى ملعب الساحة الشعبية، وأخيرًا استقر مكانه في شارع كورنيش المدينة، خلف مديرية الأمن.

وأضاف أن صوت المدفع يسمعه جميع سكان مدينة مرسي مطروح والذي ينفجر بطلقات فيشنك لافتا أن بعد أحد مظاهر شهر رمضان بمطروح والذي يقبل عليه الكبار والأطفال لالتقاط الصور التذكارية.

وأشار أن المدفع يرتبط مع أطفال مطروح بذكريات جميلة خلال شهر رمضان ونادرا ما تجد طفل لم يذهب إليه مع أسرته.

يقول مسؤولي المدفع إن ما يقرب من ٦٧ عاما كاملة لم ينقطع صوت المدفع الألماني الصنع والذي صنع عام 1871م، ماركة كروب، وَصَمَم لأغراض عسكرية قتالية ليتحول، بمطروح إلى مدفع يحدث صوت فقط كأحد معالم شهر رمضان بمطروح.

وأضاف، إن مدفع رمضان المتواجد خلف مديرية أمن مطروح من معالم الشهر الكريم، لافتا إلى أن أسر مطروح وزورها كانوا يحرصون على الذهاب إلى الكورنيش في وقت الإفطار والسحور ويلتقطون الصور التذكارية مع المدفع.

وأضاف أن العام الماضي مختلف لوجود كورونا والتي حرمت المواطنين من البقاء بجوار المدفع والاستمتاع به.

ويقول أحمد أيمن من أهالي مطروح، إن مدفع رمضان متعة للأهالي الذين يحبون أن يلتقطوا الصور بجواره، لافتا إلى أن الأطفال يحبون اللعب والجري بجوار المدفع.

IMG20210417171827
IMG20210417171827