الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أحمد المالكي: كفارة إفطار يوم برمضان تعادل قيمة كيلو أرز

صدى البلد

قال  الشيخ أحمد المالكي، أحد علماء الأزهر الشريف، إن ادعاء البعض أن كفارة فطار يوم بشهر رمضان هو اخراج 30 جنيها غير صحيح، معلقا: "الشرع مش فهلوة".

وأضاف"المالكي"، خلال حواره ببرنامج "بيت دعاء" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الأحد، أن كفارة افطار يوم برمضان تعادل قيمة كيلو أرز، أي ما يساوي نحو 10 جنيهات، معلقا: 10 جنيهات عن اليوم، واللي عايز يزود يزود".

وعن زكاة الفطر، أوضح أن دار الإفتاء حددت قيمة الزكاة 15 جنيها عن الفرد، منوها بأنه يجوز إخراج زكاة الفطر بدءا من الآن وحتى مغرب أول أيام عيد الفطر وفقا لمذهب الأئمة الأربعة، ويستحب أن يتم اخراجها قبل صلاة العيد.


قال  الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم "إن مقام النبي مقام كبير يحتاج منا أن نقف إعزازًا وتوقيرًا وتبجيلًا له صلى الله عليه وآله وسلم"؛ وقد كتب بعض العلماء سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيما يزيد عن 16 مجلدًا، وأوجزها القاضي عياض المالكي رحمه الله في كتابه "الشفا بتعريف حقوق المصطفى"، وفيما قاله القاضي عياض شفاء للصدور، وأثبت في الكتاب أجمل الصفات للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقال إنه بلغ الكمال في كل صفة بشرية، وضرب لذلك أمثلة كثيرة".


جاء ذلك خلال لقاء فضيلته الرمضاني اليومي في برنامج "كُتب عليكم الصيام" مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على فضائية صدى البلد، اليوم، مضيفًا فضيلته أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- في رمضان كان جوادًا يفيض بالكرم كأنه الريح المرسلة، ينفق نفقةَ مَن لا يخشى الفقر، وكان يفطر الصائم، ويرغب في بذلك بقوله: ((من فطَّر صائمًا كان له من الأجر مثل أجره ولا ينقص من أجر الصائم شيئًا)).


وأوضح مفتي الجمهورية أن من طرق التكافل الاجتماعي في رمضان زكاةَ الفطر، التي فرضها الله على كل من مَلَكَ قُوتَ يومه وليلته، حتى يُعَوِّدَنا على التكافل والنظر إلى مَنْ هم حولنا من المحتاجين فَنَسُدُّ حاجتهم قبل العيد، فزكاة الفطر عبادة من العبادات، وقربة من القربات العظيمات؛ لارتباطها بالصوم الذي أضافه الله إلى نفسه إضافةَ تشريفٍ وتعظيمٍ: ((إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به)).